المجتمع المدني

قطاع تجار “العزم”: محاضرة حول “آليات التسويق”

بحضور حشد من المنتسبين إلى قطاع تجار “العزم”، وتحت عنوان “آليات وأهداف التسويق”، ألقى أستاذ التسويق

في كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية- الفرع الثالث د. فضل الله يخني محاضرة شرح فيها مختلف عناصر وآليات التسويق في المؤسسات التجارية الصغيرة، وذلك في مقر منتديات وقطاعات العزم في طرابلس.
استهل د. يخني حديثه بالإشارة إلى اختلاف مفاهيم التسويق الشائعة بين التجار، مبيناً أن له خمسة عناصر هي: السلعة، السعر، العلاقة الشخصية بين التاجر والمستهلك، الدعاية والتجربة الشخصية، و”لا بد لنجاح العملية التسويقية من تحقيق دمج متوازن بين هذه العناصر”.
ولفت د.يخني إلى ان الزبون يعتبر بالنسبة إلى التاجر هدفاً وحكماً في الوقت عينه، لذلك ينبغي المحافظة على علاقة طويلة الأمد معه، ويمكن أن يصل مداها كحد وسطي إلى عشر سنوات.
وشدد د. يخني على أن هذه الاستمرارية تتطلب وجود ميزة تفاضلية لدى التاجر، سواء على مستوى السعر، النوعية او الخدمة، لافتاً إلى ان التسويق الناجح يقتضي لفت النظر إلى الحاجة لدى المستهلك وليس إلى خلق حاجات جديدة، وذلك من خلال مخاطبة الزبون ومحاولة جذبه على مستويات عدة: السعر، مكان وزمان تأمين السلعة، الجودة…
وإذ عدد عناصر تركيبة السلعة، بدءاً من الاسم، الخدمة، السعر، وطريقة الدعاية، فقد نوه بوجود أساليب عدة على هذا المستوى، بحيث على التاجر أن ينتقي ما يناسبه لناحية الميزانية والجمهور المستهدف.
ثم كانت أسئلة من التجار تمحورت حول التسويق الناجح في زمن الأزمات، لا سيما في طرابلس التي تعاني منذ فترة من ركود اقتصادي. وقد أكد د. يخني في هذا الصدد على ضرورة المرونة في تغيير النشاط الاقتصادي والابتكار في حل المشكلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى