الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي استقبل البطريرك هزيم، الوزير أبو فاعور، وفد صندوق الزكاة، قائد الجيش، وترأس اجتماعاً وزارياً

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بطريرك انطاكية وسائر المشرق العربي لطائفة الروم الارثوذكس إغناطيوس الرابع هزيم ظهر اليوم في السرايا، على رأس وفد  ضم المطارنة السادة: الياس عودة، الياس كفوري، إفرام كرياكوس، غطاس هزيم وقسطنطين كيال. وقد شارك في اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، والوزير السابق طارق متري.

بعد اللقاء تحدث البطريرك هزيم الى الصحافيين فقال: نحن مسرورون وشاكرون لدولة الرئيس لانه تكرّم ودعانا لزيارته من اجل أن نكون على بينة من حكمته ونظرته الى الأمور، وهناك اشخاص مهمون في طائفة الروم الارثوذكس، وقد لمس الرئيس ميقاتي هذا الامر ولا نريد تسميتهم لأن اسماءهم اصبحت معروفة أكثر مما نظن، ونود من الاعلام تسليط الضوء على ما نشعر ونفكر به الا وهو أن لبنان يستحق بالفعل ان يكون بلد الرقي والمحبة ويجب على المواطنين ان يتبادلوها، لأن هناك بعضاً ممن يملك ثقافة سياسية في حين ان هناك حاجة لأن يكتسب الثقافة الإخلاقية. نحن مسرورون جداً لوجودنا هنا، وآمل منذ الان وصاعداً في ان يتمكن وزراء الطائفة الذين يبذلون جهداً من القيام بمسؤولياتهم في الدولة والحكم، ونحن فخورون بهم وممتنون لدولة الرئيس في اختياره لهم، لأنهم جعلونا ندرك انهم يتمتعون بقدرات السياسي الطيب، وليت الجميع يدرك اخلاقهم العالية ومحبتهم للوطن ولكل فرد في لبنان.

سئل: ما هي نظرتكم الى ما يجري في المنطقة؟
أجاب: انا لا أستطيع ان اكون في كل مكان، وقلت لدولة الرئيس انه في خلال وجودي في دمشق لم أتحسس أي ظاهرة تدل على ان المسيحيين هناك غير مرغوب بهم او غير محترمين او غير مشاركين في الحياة الوطنية، وكنت أجيب من كان يسألني إذا كنا خائفين ام لا بالقول: لا يمكننا ان نخاف الا من المجهول، ولا تقولوا لنا ان هناك شيئاً ما يحصل عندنا، فنحن ننظر فنرى ونشعر، وبإستثناء ذلك ما من شيء أبداً، وأعود وأكرر ان كنائسنا ومدارسنا مفتوحة وكذلك علاقاتنا، ونفتخر ان ما من غريب في الوطن، لا في الدين ولا في غيره. نحن نعيش مع بعضنا ونتذكر آباءنا واجدادنا المسلمين الموجودين منذ الفي سنة، وكان يعيش المسيحيون معهم وهؤلاء المسيحيون موجودون في دمشق وسوريا ونحن نفتخر بذلك ونطلب منكم ان تصلوا لربنا ولنا كي تحل الأزمة القائمة.

وقد اولم الرئيس ميقاتي تكريما للبطريرك هزيم والحضور.

إجتماع وزاري

وكان رئيس مجلس الوزراء راس اجتماعاً تنسيقياً ضم السادة: وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، وزير الاعلام وليد الداعوق، ووزير الاتصالات نقولا صحناوي. كما شارك رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة تشجيع الاستثمارات “إيدال” نبيل عيتاني. خصص الاجتماع للتحضير لإطلاق مشروع بناء مدينة إعلامية ورقمية عبر استقطاب الشركات اللبنانية الموجودة في كل من دبي والاردن ومصر للإستثمار فيه، وتم الاتفاق على إستكمال البحث لاطلاق المشروع بسرعة.

الوزير ابو فاعور

واستقبل الرئيس ميقاتي وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور وعرض معه شؤون وزارته.

بعد اللقاء، سئل الوزير أبو فاعور: هل ان الأزمة الحكومية ستطول؟
أجاب: هناك اتصالات تجري ليس الهدف منها حل قضية عالقة تتعلق بمسألة التعيينات، بل إيجاد آلية عمل جديدة وصياغة العلاقات داخل الحكومة بما يحقق الانتاجية في عملها، لأن ما ينتظره المواطنون منها هو كثيرا جداً.

سئل: هل هناك من تطور ما يتصل بهذه الأزمة، أم ان الامور مجمدة الى حين عودة الرئيس ميقاتي من سفره؟
أجاب: الاتصالات لا تزال في بداياتها.

سئل: لا حلحلة قبل ذلك؟
أجاب: أعود واكرر أن الاتصالات لا تزال في بداياتها والمسألة تتعلق بقدرة هذه الاتصالات على  تحقيق انجاز ما.

سئل: لماذا برأيك لم يقتنع الرئيس بري حتى الان بالتدخل؟
أجاب: ربما الرئيس بري يجهز افكاره لتدخل أكثر جدوى.

صندوق الزكاة

واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من مجلس أمناء صندوق الزكاة برئاسة الحاج عدنان الدبس الذي قال بعد اللقاء: تناول البحث نشاطات الصندوق وأوضاعه الراهنة، بالإضافة الى مشاريعه المستقبلية، وكان دولته متجاوباً معنا، وقد أبدينا دعمنا الكامل له ولدوره الوطني الذي طالما تميز به ومعروف عنه محبته للبنان.

قائد الجيش

كما استقبل الرئيس ميقاتي قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرض معه الاوضاع الأمنية في البلاد وشؤون المؤسسة العسكرية واحتياجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى