الأخبار اللبنانية

وهاب زار عون في الرابية: المحكمة وراءنا وتمويلها لن يقر

استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون اليوم في دارته في الرابية، رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب الذي صرح على الأثر: “بحثنا مع دولة الرئيس في موضوع الكهرباء، وهو إنجاز كبير حققه العماد عون، والإنتصار كان للبنانيين. مشروع الكهرباء وضع على السكة، وبدأنا نعرف متى ستصل الينا الكهرباء، بعد سنة أو اثنين أو أربع، لأنه بعد 20 سنة على انتهاء الحرب لم يستطع أحد أن يقول لنا متى سيكون لدينا كهرباء. اليوم يقول لنا أحد متى سنحصل عليها، ونتمنى على الحكومة أن تستمر في التمويل في السنوات المقبلة لننتهي من هذا الملف”.

أضاف: “لا شك ان التاريخ سيسجل للعماد عون انه خاض معركة رائعة في هذا الموضوع تخص كل اللبنانيين بمعزل عن مواقفهم السياسية والمناطقية والطائفية. والأمر الآخر الذي تحدثنا عنه هو ملف القضاء الذي فيه جزء كبير سائب. فالرزق السائب يعلم الناس الحرام، كما يقول المثل. القضاء يحتاج الى مشروع إصلاحي جدي. واليوم تحسنت رواتب القضاة ولم يعد هناك مبرر لكثير من الأمور التي كانت تحصل. ننتظر تشكيلات جديدة، وهناك قضاة يجب أن يذهبوا الى بيوتهم، ويجب ألا يسلموهم أمور الناس ومصيرهم، وهناك قضاة يجب أن يحالوا على التحقيق، وقضاة يجب أن يقال لهم إنهم غير صالحين، وهم كثر. يجب ألا نتساهل في هذا الملف، فالقاضي يحكم على الناس بشدة، ومن الممكن ان يظلم، وهناك أشخاص في السجون يجني عليهم القضاة وهم مظلومون، هناك كثير من القضاة يتصرفون بحقد على الناس ولا يحققون العدالة”.

وتابع: “أعتقد ان دولة الرئيس مقتنع بإصلاح القضاء، وكثر من الوزراء كذلك، ونتمنى في الأسابيع المقبلة أن تترجم الأمور بعمل جدي على هذا الموضوع الاساسي.
وتحدثنا أيضا عن قانون الانتخاب، نحن مع النسبية والدوائر الكبرى لأن هذا ما سيحفظ كل الناس، أي أنه بالمنطق الطائفي تحفظ الطوائف وتلغي سيطرة المال والحيتان السياسية المالية، ويفسح مجال لكثير من الشباب ليدخلوا الى المجلس النيابي ويطوروا الحياة السياسية.
سنسير بموضوع النسبية، وعلى الفريق الآخر أن يسير به لأن لديه مصلحة في ذلك، رغم أننا نفتقد اليوم معارضة حقيقية تراقب بشكل جدي، وهي تنتظر الترياق من سوريا. وأريد أن أطمئنهم، إذا انتظروا بواخر الأطلسي لتأتي الى سوريا فستأتي لتأخذهم هم، لأنها لن تأتي الى سوريا، فسوريا تجاوزت مرحلة الخطر وتجاوزت جزءا كبيرا من المؤامرة التي حيكت ضدها، واليوم محور المقاومة في المنطقة سيكون لديه خطة وهجوم مضاد في كل الاتجاهات، ولن يسمح بسقوط سوريا، فالذي يتحمس للموضوع السوري ويطمح الى دور في حال سقطت فلن يكون له دور”.

سئل: كيف تفسر موقف النائب وليد جنبلاط اليوم؟
أجاب: “اسألوه. نحن مع إحراق السفارة الاسرائيلية في القاهرة، ومصر يجب أن تستعيد كرامتها، فلا يتندم النائب جنبلاط كثيرا على إحراق السفارة”.

سئل: ماذا عن تمويل المحكمة الدولية؟
أجاب: “ليس هناك تمويل للمحكمة، من يريد أن يمولها فليمولها من جيبه، ولن يقر مبدأ التمويل. المحكمة أصبحت وراءنا، فلا يهددنا أحد بالمجتمع الدولي، نحن بلد ديموقراطي وسنترك الأمور لمجلس الوزراء، وهناك أصول. التصويت بحاجة الى أكثرية، وإذا أخذوا الأكثرية كان به، وإلا فلن نعطيهم شيئا بالقوة”.

سئل: الرئيس نجيب ميقاتي يريد أن يحترم القرارات الدولية؟
أجاب: “فليمولها من جيبه. لديه أموال، فليمولها لننتهي من هذا الموضوع. المحكمة أتت الى لبنان لتفتعل فتنة، وهي تتجنى على الناس، هل نمولها لنخرب بيتنا؟ تريد أن تتهم نصف اللبنانيين باغتيال الرئيس رفيق الحريري”.

سئل: الرئيس ميقاتي يقول إن القاضي سعيد ميرزا واللواء أشرف ريفي والعقيد وسام الحسن ليس عليهم أي شيء، وهم موظفون جيدون؟
أجاب: “لا أدري، اطلعوني على ما قال. نحن قلنا منذ البداية إننا لا نريد أن نتجنى على أحد، ولسنا كيديين ولا نريد أن ننتقم من أحد نتيجة موقفه السياسي. ولكن من ارتكب مخالفات يجب أن يحاكم”.

وبعد الظهر، يترأس العماد عون الاجتماع الأسبوعي ل”تكتل التغيير والإصلاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى