ثقافة

جرياً على عادتها في كل عام وبالتعاون مع وزارة الثقافة:

“مؤسسة الصفدي” تطلق عبر “مكتبة المنى” الأسبوع الوطني للمطالعة 2013 في طرابلس أطلقت “مؤسسة الصفدي” فعاليات الأسبوع الوطني للمطالعة 2013، والتي تصر على تنظيمها سنوياً في طرابلس بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت عنوان “بلد يقرأ… بلد يعيش”. وينفذ هذا الأسبوع من خلال “مكتبة المنى” في “مركز الصفدي الثقافي”، بهدف التشجيع على القراءة ودعم الأنشطة الثقافية والفكرية. وتلفت مسؤولة المكتبة سمر جمول إلى أن برنامج هذا العام منوع وهو يتوجه للأطفال من خلال قراءة قصص ضمن نشاط “الحروف والرسوم”، وأنشطة موسيقية ومحاضرات حوارية ثقافية وتوقيع كتب أدبية حديثة.
ورشة “التوعية الموسيقية” أولى الأنشطة بمشاركة 167 طالباً وطالبة من مدارس رسمية وخاصة
وقد افتتحت الأنشطة بورشة عمل حول التوعية الموسيقية: تاريخها والتفاعل معها نفذها الأستاذ والشاعر والمغني والملحن وقائد الأوركسترا بيتر نعمه، بمشاركة 167 طالباً وطالبة من مدارس رسمية وخاصة بينها: مدرسة روضة الفيحاء ومدرسة جبران خليل جبران الرسمية للبنات. ولفتت جمول إلى أن “الهدف من الورشة هو اختبار قدرات الأطفال الموسيقية ومدى تفاعلهم معها، بالاضافة الى تعريفهم على آلات موسيقية جديدة. وقد شرح نعمه للأطفال تاريخ كل آلة موسيقية ثم انشد مع الطلاب بعض الأغنيات الصغيرة، و دعا بعضهم الى محاولة العزف على الآلات الموجودة.
وقد نفذت ورشتان متتاليتان لهذه الغاية حيث تم تقسيم الطلاب وفقاً للأعمار، حيث استضافت قاعة الشمال منذ الصباح 26 طالباً وطالبة من مدرسة روضة الفيحاء الذين تراوحت أعمارهم بين 7 و 10 سنوات، في الورشة الأولى، في حين شارك 60 طالباً وطالبة من مدرسة جبران خليل جبران الرسمية، و81 من مدرسة روضة الفيحاء بعمر 11 إلى 15 سنة.
وفي ختام الورشتين، تم توزيع هدايا (قصص) على جميع الطلاب المشاركين كمباردة من مؤسسة الصفدي لتشجيع الطلاب على القراءة، الذي يشكل أحد أهداف “مكتبة المنى” الأساسية.
الجدير بالذكر، أن نشاط “الحروف والرسوم” يتضمن قراءة قصة يليها قيام الطلاب برسم مشاهد للقصة من وحي خيالهم مستعينين بالنص الذي تم تقسيمه إلى جمل قصيرة توزع على الطلاب، وتجمع الصور والجمل في كتاب من صنعهم، وهو يستقبل الطلاب طيلة أيام الفعالية، من 16 إلى 25 نيسان 2013، في قسم الأطفال ضمن “مكتبة المنى”، وقد تم تشجيل مشاركة أكثر من 160 طالباً وطالبة من مدارس رسمية وخاصة في طرابلس والشمال.
كما تشهد فعاليات الأسبوع الوطني للمطالعة، توقيع كتاب للدكتور الياس جريج بالتعاون مع النجدة الشعبية في 26 نيسان المقبل، وفي 27 الجاري موعد مع الكاتبة ستيفاني ناصيف في توقيع كتاب جديد لها بالفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى