المجتمع المدني

“أدراج التضامن” بين مؤسسة الصفدي ومكتب التعاون الإيطالي-السفارة الإيطالية:

لجنة درج النملي المنبثقة عن المشروع تعرض مع رئيس بلدية طرابلس نظافة منطقتها عرضت لجنة درج منطقة النملي مع رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال جملة مطالب بيئية حيوية لمنطقتها.
ويندرج هذا اللقاء ضمن نشاطات اللجنة المنبثقة عن “أدراج التضامن”، مشروع مشترك بين “مؤسسة الصفدي” ومكتب التعاون الإيطالي – السفارة الإيطالية في بيروت، والذي ينفذ بالتعاون مع بلدية طرابلس على أدراج النملي، في إطار برنامج روس للطوارئ، التي تبلغ قيمتها 84,681 يورو، بتمويل من الحكومة الإيطالية عبر مكتب التعاون الإيطالي.
وقد حضر اللقاء إضافة إلى الدكتور غزال، سكرتير الرئيس، ورئيس دائرة النظافة في البلدية يوسف ملك. أما من مؤسسة الصفدي فقد حضرت المسؤولة عن متابعة لجنة درج عقبة النملي ياسمين شهال ومنسقة المشروع شذا الحاج حسن. وقد حضر من اللجنة رئيس جمعية إنماء منطقة الرفاعية والجوار الشيخ علي الشيخ، زينة حجازي، رانيا مبيض والطفلة جودي مثلج.
تولت شهال التعريف بالحضور وتقديم لمحة عن مشروع أدراج التضامن بعناصره الأربعة (تأهيل الدرج، الشرطي البيئي، لجنة الدرج، والذاكرة الجماعية)، ثمّ تحدّث الشيخ علي باسم اللجنة عن المشاكل الموجودة في منطقة عقبة النملي مشيراً إلى أهمية دور البلدية في الحدّ منها.
ثمّ عرضت زينة حجازي أربعة مطالب بيئية تشكل حاجة ماسة للأهالي: تنظيف المساحتين الموجودتين على الدرج واللتين تُرمى فيهما النفايات والعمل على تجميلهما، تزويد المنطقة بمستوعبات للنفايات، تأمين “شطف” الدرج ورش مبيدات بشكل دوري. أما رانيا فقد عرضت على رئيس البلدية العريضة التي تضمّنت تواقيع أهل المنطقة حول مطالب الأهالي بهدف تحسين النظافة العامة في منطقة النملي. واختتم اللقاء مع الطفلة جودي مثلج (6 سنوات، وعضو في مجموعة الشرطي البيئي في المنطقة)، التي طلبت على طريقتها الخاصة من رئيس البلدية الاهتمام بنظافة منطقتها ومعالجة المطالب، لكي تتمكن من اللعب مع رفاقها على الدرج، في بيئة صحية وسليمة، كغيرهم من الأطفال.
وتقول الحاج حسن: “أبدى رئيس البلدية تجاوباً كبيراً مع مطالب اللجنة، واعداً بتنفيذها في القريب العاجل؛ كما أوضح الرئيس أن البلدية بصدد تحضير مشروعين: الأول يقضي باستثمار قصر النملي ليصبح مركزاً ثقافياً لأهالي المنطقة، والثاني لتحويل المساحة التي تعرف بسطح المسيحية المجاورة للقصر إلى حديقة للأطفال”. وقالت: “كما زوّد اللجنة برقم رئيس دائرة النظافة لمتابعة عملية تحقيق المطالب الأربعة المذكورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى