الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي يدعو رئيس الحكومة لعدم القبول بالتعدي على الدستور

صدر عن الرئيس نجيب ميقاتي الآتي تتردد منذ أيام معلومات تفيد أنه يجري التحضير لآلية أو منهجية جديدة لعمل مجلس الوزراء في مرحلة الشغور في رئاسة الجمهورية، أبرز ما فيها وضع آلية جديدة للتوقيع على قرارات الحكومة والمراسيم الرئاسية تقضي بأن يقوم بالتوقيع كل من رئيس الحكومة ونائبه ووزراء يمثلون الكتل النيابية الكبرى الممثلة في الحكومة.

إنني مع تفهمي الكامل لضرورة تسيير أمور الدولة والمواطنين، ولكن من منطلق الحرص على الدستور والمؤسسات الدستورية، أعتبر أن المداولات التي جرت في مجلس الوزراء لساعات بشأن هذا الموضوع، وما يجري التداول به راهناً، يؤسسان لأعراف ربما يعتبرها البعض مبرراً للمطالبة بعقد  مؤتمر تأسيسي يعيد تكوين المؤسسات الدستورية على قواعد جديدة.

إنني أعتبر أن الآلية الأساسية المعتمدة في الدستور، والتي تقضي بتولي مجلس الوزراء التوقيع على المراسيم الرئاسية هي الحل المطلوب في انتظار إنتخاب رئيس جديد للبنان، ولو أدى ذلك إلى توقيع جميع الوزراء على المراسيم، وغير ذلك هو إنتقاص من صلاحية رئاسة الحكومة والوزراء ومجلس الوزراء.

كما إنني أناشد الجميع التعاون لإنتخاب رئيس جديد للبنان في أسرع وقت ممكن لإعادة التوازن الحقيقي بين المؤسسات اللبنانية، والمضي في المعالجات المطلوبة على الصعد كافة. وأدعو دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام، إلى عدم القبول بأي شكل من الأشكال بكل المقترحات التي تدفع في اتجاه المزيد من التعدي على الدستور، وتفتح الباب أمام المزيد من الإجتهادات التي تخلق أعرافاً لن يكون الدستور في منأى عن تداعياتها الخطيرة حاضراً ومستقبلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى