ثقافة

جمعية الكشاف العربي في لبنان

ورشة الكشاف العربي استعداداً لمئوية الحركة الكشفية العربية عيتاني: مدعوون الى المزيد من الوعي والتصرف بمسؤولية
لتجنيب شبابنا الانحراف والتعصب والانقسام
بيضون: الشباب هم العصب الاساسي للنهوض بالوطن بما نطمح اليه

نظمت جمعية الكشاف العربي في لبنان ” المفوضية العامة ” ورشة للتخطيط الاستراتيجي استعداداً لمئوية الحركة الكشفية العربية في لبنان،  وذلك في قاعة المربي عبد اللطيف عيتاني في بيروت،  بمشاركة قادة المفوضيات في بيروت وطرابلس وصيدا وعكار واعضاء المفوضية العامة.

افتتحت الورشة بكلمة لنائب رئيس الجمعية القائد امين ميقاتي تلاه المفتش العام القائد عاصم العجوز، فالمفوض العام القائد سعيد معاليقي،  وشددت الكلمات على اهمية الورشة وضرورة ان يواكب الكشاف العربي نشاطات مئوية الحركة الكشفية التي انشئت انطلاقاً من لبنان عام 1912 باتجاه العالم العربي،  ولفتت الكلمات الى جملة نشاطات ينظمها اتحاد كشاف لبنان والكشاف العربي في لبنان والجمعيات الكشفية اللبنانية والعربية لا سيما جمعية الكشاف المسلم في لبنان كونها اول جمعية كشفية عربية في لبنان والعالم العربي.

بدأت اعمال الورشة عبر التركيز على ثلاثة محاور تحدث فيها: المفوض العام القائد سعيد معاليقي عن المحور الاول حول الاستراتيجية العامة للجمعية للعام 2012/2013 التي ستواكب مئوية الحركة الكشفية ضمن البرنامج العام مع اتحاد كشاف لبنان والمنظمة الكشفية العربية.

ثم مفوض تنمية القيادات القائد واصف الزيلع عن المحور الثاني حول اهيمة النوادي المستمرة ومخيمات التوعية والخدمة الوطنية واستراتيجية البرنامج السنوي المتضمن الدورات التدريبية لاعداد قادة الافواج والوحدات وعرفاء الطلائع.

في المحور الثالث تحدث مفوض تنمية القدرات البشرية القائد د. نبيل شندر حول ورش عمل بالتعاون مع المنظمات الدولية والعربية عن صحة الشباب وحقوق الطفل وحل النزاعات,  مع عروض شرح واختبارات للقدرات البشرية.

اختتمت الورشة بحضور رئيس الجمعية النائب السابق بهاء الدين عيتاني ورئيس اتحاد كشاف لبنان القائد نبيل بيضون وعميد الجمعية الحاج رياض عيتاني واعضاء القيادة العامة اضافة الى القادة المشاركين.

بعد النشيد الوطني ونشيد الكشاف العربي،  القى نائب رئيس الجمعية القائد امين ميقاتي كلمة ترحيب بالحضور وتحدث عن مضمون واهداف الورشة منوهاً بجهود المفوض العام واعضاء المفوضية العامة.

ثم كلمة للمفوض العام القائد سعيد معاليقي تحدث فيها عن انجازات المفوضية العامة خلال العام الماضي والنشاطات القادمة للجمعية خلال هذا العام.

ثم كلمة رئيس الجمعية النائب السابق بهاء الدين عيتاني قال فيها: لقد تحولت جهودنا نحو تجنيب شبابنا الانحراف الاخلاقي والتعصب الطائفي والانقسام المذهبي وغيرها من العيوب من اجل تحصين شبابنا وتزويدهم بالمعرفة والولاء للوطن.

اننا اليوم،  وعلى ضوء التجاوب الذي لمسناه لدى شبابنا،  اضافة الى الانضباط والالتزام،  بمناقيبية الكشاف وسلوكه وقيمه،  اصبحنا اكثر عزماً وتصميماً وتفاؤلاً من اي يوم مضى،  لمتابعة مسيرة العطاء التي قطعناها معاً من خلال جمعيتنا، التي تمثل خمس وخمسون عاماً من الانجاز والعمل المتواصل،  والجهد المميز الخلاق،  ناهيكم عن الثبات على مبادئها الوطنية،  وهويتها العربية وانفتاحها على الحركة الكشفية العالمية.

لقد ساهمنا مساهمة واسعة في تعزيز الحياة الكشفية في سائر مناطق لبنان بالتعاون مع الاتحاد والجمعيات الكشفية الشقيقة،  واليوم في هذه الظروف القلقة التي يعيشها لبنان،  والانتفاضات القائمة في عدد من الدول العربية.  نحن مدعوون الى المزيد من الوعي والتصرف بمسؤولية،  والنأي بالنفس عن التورط مع هذا الفريق او ذاك.  ولنجعل جمعيتنا تجمع ولا تفرق،  تصون ولا تبدد،  تزرع السلام والوئام بين ابناء الوطن الواحد والمصير الواحد،  تقاوم الجهل والتخلف والتفرقة.

جمعية الكشاف العربي بتاريخها العريق والتزامها الوطني والاخلاقي امانة في اعناقنا جميعاً،  وانا واثق انها في ايدي امينة،  وتسكن قلوباً مؤمنة بالله والوطن والانسان.

ثم كلمة لعميد الجمعية الحاج رياض عيتاني جاء فيها: انتم نواتا لفجر الربيع الكشفي العربي ،  فاحرصوا على تربية الناشئة تربية صالحة ولاؤها للوطن، حافظوا على مبادئ حركتكم السامية،  احيي جهودكم رغم هذه الايام الصعبة التي تمر بها البلاد،  نأمل من المولى عز وجل ان يسخرنا واياكم لنعمل في سبيل اعلاء وطننا لبنان الغالي.

ثم كلمة رئيس اتحاد كشاف لبنان القائد نبيل بيضون جاء فيها: ان الشباب هم العصب الاساسي لكل مجتمع اهلي،  وصانعوا مستقلبه،  فانه يساهمون ويتفاعلون ويشاركون بالعمل المنظم ليتمكنوا من النهوض بالوطن الى حيث يطمحون،  وجمعية الكشاف العربي تخطوا خطوات اكيدة نحو البناء المؤسساتي محققة الانجازات باداء رصين وواعي بفضل جهود قيادتكم المميزة بكفاءاتهم وقدراتهم.

وفي نهاية الحفل سلم عيتاني وبيضون شهادات التقدير للقادة المشاركين في الورشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى