الأخبار اللبنانية

الريس من منتديات العزم: لا للمزايدات في الملف الرئاسي

تداعيات الشغور الرئاسي في المرحلة المقبلة، شكلت عنواناً للحوار في لقاء الأربعاء الذي انعقد بدعوة

من منتديات وقطاعات العزم، وأداره مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس.

في البداية، القى مقبل ملك كلمة ترحيببية باسم ادارة منتديات وقطاعات العزم. ثم تحدث  الريس معرباً عن أسفه لعدم تمكن القوى السياسية اللبنانية من انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية، محملاً المسؤولية لكافة مكونات الطبقة السياسية، وإن بنسب متفاوتة.

ودعا إلى عدم تكرار التجربة الحكومية في الملف الرئاسي، وتعطيل الحياة السياسية بانتظار المؤشرات الإقليمية والدولية، و رفض اعتبار موقع رئاسة الجمهورية ملكاً لطائفة أو لمذهب، واكد على ضرورة التوصل إلى انتخاب رئيس يتمتع بأكبر قدر ممكن من الحيثية والقبول من مختلف المكونات السياسية. ورفض الريس حالة الشغور التي دخلت فيها البلاد، مفضلاً الإسراع إلى ملء كرسي الرئاسة الأولى، وعدم الدخول في مزايدات من شأنها تأخير ولادة الحل.

وفي البعد الإقليمي للمسألة، نوه الريس بالتقارب  بين إيران والسعودية، والذي من المفترض ان ينعكس على أكثر من صعيد في المنطقة، ومن ضمنها الملف الرئاسي اللبناني.

في المقابل، رفض الريس تعطيل مصالح الناس تحت وطأة الشغور او الفراغ، مشدداً على ضرورة استمرار التوافق الحكومي الذي يشكل مظلة امان للبلاد في هذه الظروف، كاشفاً عن انه، حتى اللحظة، لا تبلور لأي تسوية تفضي إلى انتخاب رئيس للجمهورية.

وشدد الريس على أن لا طرف لبنانياً يملك مفتاح قصر بعبدا، و لفت إلى انه في حال قرر تيار المستقبل السير بالعماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، فإن عليه دراسة تبعات هذا القرار على خريطة التحالفات السياسية داخل البلد.

ورداً على سؤال، رأى الريس أن تجربة الكتلة الوسطية التي شكلها الزعيم وليد جنبلاط بالتعاون مع الرئيسين نجيب ميقاتي وميشال سليمان، تمكنت من حماية البلد وتجنيبه الكثير من الخضات في أحلك الظروف، رغم اعتباره ان طبيعة النظام اللبناني لا تحتمل أية ثنائيات أو ثلاثيات، وهو ما كبّد اللبنانيين أثماناً باهظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى