الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 29 كانون الاول 2008

لسفير
أظهر تقرير رسـمي دولي فشل نمــوذج ضبط الأمن في الحدود اللبنانية الشــمالية، علماً بأن الحكومة استندت الى “التقييم الناجــح” لتعميم النموذج في الحدود الشرقية.

حسم مرجع رئاسي أمره برفضه توقيع مشروع قانون أقر مؤخراً نظراً لتداعياته السلبية على وضعية مؤسسة هامة.

تردد ان اللقاء الأخير بين مرجعين رسمي وأمني “كان عاصفاً جداً”.
**
النهار
أبدى مرجع ديني تخوفه من ان يكون فتح السفارة السورية في لبنان سبباً لمزيد من التوتر في العلاقات اللبنانية – السورية وليس سبباً لتحسينها.

يخشى مرجع حكومي ان يوضع الوزراء المحسوبون على الرئيس ميشال سليمان في موقف حرج اذا ما صار اللجوء الى التصويت لتعيين النصف الباقي من اعضاء المجلس الدستوري عند تعذر التوافق.

يرى سياسيون مراقبون ان الانتخابات النيابية التي ستجرى سنة 2013 ستكون اهم بنتائجها من انتخابات 2009 لان المجلس الذي سينبثق منها سينتخب رئيس الجمهورية المقبل خلفا للرئيس الحالي.
**
اللواء
همس أبدى مرجع روحي مسيحي انزعاجه من عن مناسبة دينية كبيرة بخلاف ما كان يجري في السنوات الأخيرة!

غمز اتفق قياديان في المعارضة على للقاء كل منهما مع مرجع ديني باعدته عنهما مواقفهما السياسية!o

لغز سادت أجواء من الصراحة والصداقة في لقاء جمع بين وزيرة حالية ووزيرة سابقة على مائدة غداء في منزل الأولى!o
**
المستقبل
استغربت أوساط متابعة توجيه البعض تحركه باتجاه سفارة دولة عربية بعينها، ودفاع البعض نفسه عن تخاذل دولة عربية أخرى بإيجاد المبررات لهذا التخاذل.

لاحظت مصادر مطلعة “عودة” حزب معين الى التوتر ومقاربته الخلافات السياسية بلغة تصعيدية وتهديدية.

وصف مراقبون مخضرمون تحرك مرجع كبير باتجاه منطقة لبنانية مهمة بأنه “شجاع” سياسياً ومعنوياً.
**
البيرق
تبين ان المشاورات الجارية بين قطبين لم تتقدم بعد لكن جدول الاعمال بينهما لا يزال مفتوحا
**
الاخبار
تولّى جهة أمنية رسمية في لبنان التواصل مع أجهزة نظيرة لها في عدد من الدول العربية من أجل حماية بعثاتها الدبلوماسية ومقارّها إزاء توافر معلومات عن احتمال قيام موجات كبيرة من المتظاهرين بتحركات أو حتى اقتحامات لهذه المقارّ أو حتى التعرض لدبلوماسيين وممثلين لهذه الدول.

أجرى ضبّاط الجيش اللبناني المكلفون متابعة ملف المخيّمات الفلسطينية اتصالات مع جميع الفصائل الفلطسينية في كل المخيّمات، للتأكد من عدم وجود ردود فعل غير منضبطة، كما أكدوا ضرورة التنسيق المسبّق مع قيادة الجيش قبل إعلان أيّ تحرك داخل المخيّمات أو خارجها.

ما بدأه الرئيس نبيه بري مع ميشال المرّ، بخصوص ملف الانتخابات النيابية في المتن، يكمله حزب الطاشناق، ويجري بحث إمكان ضمّ الوزير إلياس المرّ إلى لائحة المعارضة في المتن، إضافةً إلى إمكان أن يسهم النائب ميشال المرّ في تسمية مرشح آخر في قضاء المتن أو في قضاء بعبدا.

قالت مصادر قيادية في المعارضة إن أي نقاش لم يبدأ بعد بشأن طريقة التعامل المباشر مع ملف الانتخابات النيابية لناحية تأليف اللوائح وعقد التحالفات. وأضافت أنه بقدر ما هناك مناخات إيجابية تتيح التوصل سريعاً الى تفاهم، هناك نقاط عالقة تتعلق بالحصص المفترضة من كل طرف، ما سوف يؤثر على النقاشات المفترضة بين قيادات المعارضة حول الخطة النهائية.

رفض رئيس تكتل التغيير والإصلاح، العماد ميشال عون، عرضاً من دولة عربية لديها مشكلة مع فئة لبنانية كبيرة دعماً مالياً مفتوحاً وكبيراً. وذلك في إطار سعي هذه الدولة إلى استعادة حضور كبير في لبنان، وفي مواجهة نفوذ دول أخرى مثل السعودية. كذلك علم أن هذه الدولة سبق أن تقدمت بالعرض نفسه إلى قوى فاعلة في لبنان مقابل إقفال الملف الخلافي القائم مع الفئة التي تتمثّل فيها هذه القوى الفاعلة.
**
الشرق
وزير أكثري رأى في ما يصدر عن قوى 8 آذار من تحديات على خلفية تشكيل المجلس الدستوري “بداية سلوك طريق تعقيد اجراء الانتخابات النيابية”!

وزير مستقل أكد ان رئيس الجمهورية قادر على منع اي شطط حكومي وشدد على انه يتوقع تصرفاً رئاسياً حاسماً في حال تأخر حسم حصة الحكومة في المجلس الدستوري (…)

وزير حزبي لم ينجح في اقناع محسوبين عليه برفض مساعدة انسانية عرضت عليهم من جانب جهات موالية؟!
**
البلد
شهد مخيما صبرا وشاتيلا مسا? امس تحركات استعدادا لاستهداف مراكز دبلوماسية، وبحسب مصادر امنية فان اجرا?ات مشددة اتخذت امس حول المخيمين.

اوساط سياسية ابدت ارتياحها لموقف الامين العام لحزب الله امس لجهة الاستعداد الدفاعي من قبل الجيش والمقاومة والشعب في مواجهة اي هجوم اسرائيلي محتمل.

اتهمت اوساط دبلوماسية جهة لبنانية بالوقوف ورا? تنظيم هجوم “غير عفوي” على احد المقرات الدبلوماسية في بيروت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى