المجتمع المدني

تبييض الاموال : تباينات الحاضر وتطورات المستقبل

بدعوة من منتدى موظفي المصارف في  جمعية العزم  والسعادة الاجتماعية  وتحت عنوان تبييض الاموال : تباينات الحاضر وتطورات المستقبل حاضر الخبير المصرفي نديم مخيبر وذلك في قاعة المعارض في الرابطة الثقافية في طرابلس بحضور حشد كبير من   موظفي المصارف ومدراء فروع  وحقوقيين ومهتمين.

بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة لعريف الحفل عمر طبال الذي قدم المتكلمين في الحفل.

ثم القى  المسؤول في منتدى موظفي المصارف صفوان سبلبل كلمة منتديات العزم وقال فيها :” لطالما كان هدفنا في منتدى موظفي المصارف في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية تطوير قدرات الفرد الانتاجية في القطاع المصرفي بشكل خاص وفي جميع القطاعات بشكل عام ، عن طريق اقامة الندوات  والمحاضرات باشراف الخبراء والمتخصصين في القطاع المصرفي والاقتصادي والمالي ، بحيث يكون على موظف او اداري من جميع  المستويات والاختصاصات الاطلاع على كل المستجدات والتطورات التي تطرا على العمل المصرفي في لبنان وفي الخارج ومدى تاثير الازمات المصرفية والمالية والاقتصادية ان كانت محلية او عالمية على العمل المصرفي” .

واهم تلك المستجدات التي تهم كل فرد في القطاع المصرفي ( عمليات تبييض الاموال) وهي موضوع ندوتنا اليوم تحت عنوان تباينات الحاضر والمستقبل باشرف الدكتور نديم مخيبر.

ثم شرع المحاضر نديم مخيبر بمحاضرته بتعريف عن تبييض الاموال وهو العميلة التي تقوم بها المنظمات الخارجة عن القانون  والهدف منها  اخفاء مصدر الاموال غير المشروعة وتوفير شرعية لها.

ثم تحدث عن الانعكاسات السلبية لهذ العمل  وهي الحؤول دون توجيه الرساميل نحو الانتاج ما  يؤدي الى تضخم مالي يعرض المؤسسات المالية للمخاطر.

ثم قسم كلامه الى ستة اقسام القسم الاول تحدث عن خصائص وتقنيات  التبييض مشيرا الى مراحله واضعا نماذج لبعض الوسائل التي تعتمد في ذلك وبعض المؤشرات على طريقة تبييض الاموال.

القسم الثاني تناول طريقة مكافحة تبييض الاموال في العالم والمقاييس والمعايير التي تضعها الدول في العالم  لضبطها عارضا لوثائق الامم المتحدة ووثائق مجموعة العمل المالي ووثائق لجنة بازل للرقابة المصرفية ومجموعة الدول الاوروبية ومجموعة اغمونت .

القسم الثالث تحدث عن التعريفات والاليات التي ادخلها قانون مكافحة  تبييض الاموال في لبنان  وكيفية تحديد جرم التبييض وتحديد مفهوم الاموال الغير مشروعة في مجال تطبيق قانون مكافحة التبييض  كيفية التحقيق في العمليات التي يشتبه بانها جرائم تبييض اموال.

القسم الرابع كان حول موجبات المصارف في مكافحة تبييض الاموال ومنها قواعد التحقق من هوية العميل واصول التحقق من الهوية  والتحقق من هوية صاحب الحق الاقتصادي  وطريقة اعتماد المقاربة المبنية على المخاطر.

وفي القسم الخامس تحدث عن الاجراءات الوقائية لتبييض الاموال لدى فتح الحساب ولدى اجراءات عمليات صندوق والشكات واوامر التحويل.

اخيرا وفي القسم السادس تناول توصيف المهام في اجراءات الوقاية  ومهام موظفي الشباك ومهام مسؤول مراقبة العمليات في الفرع ومهام رئيس الفرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى