الأخبار اللبنانية

صفير: الأوضاع وصلت الى مفترق خطير من تاريخ لبنان

اكد البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ان “الاوضاع وصلت الى مفترق خطير من تاريخ لبنان لانها دخلت في دوامة اكبر منها وفي لعبة تجاوزتها الى دول اخرى متصارعة في المنطقة”.

كلام صفير اتى بعد لقائه رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي اشار الى “اننا اذا لم نعرف كيف نتفق في ظل هذا الصراع على اخراج لبنان من المخاطر المحدقة بتفاهمنا على مواجهة قدرنا المتقاطع مع دول النزاع سواء على خلفية القرار الاتهامي الذي سيصدر او ما سيخلفه من اثار سلبية في لبنان وفي سائر الدول ذات الحساسية الدينية والمذهبية، فان هذا الخلاف سيبقى في اوج تأججه ويطيح القيم التي بنيت عليها صيغة العيش والتعايش بين الاديان والثقافات والحضارات وكان الرأي متفقا بيننا على اهمية هذه اللحظة في تقرير المنحى الوطني الذي ينقذنا ويوحد صفوفنا لان لا مصلحة لاي طرف في اخذ لبنان الى اي تحد خارجي”.

وتابع:”اننا نتوسم خيرا من بروز مؤشرات ايجابية على صعيد الاستشارات النيابية الملزمة في الانتقال الى صيغة من التفاهم على كيفية مواجهة هذه المرحلة الحساسة من تاريخ لبنان”.

وقال:”لقد سبق للبنان ان واجه مخاطر الفتن وتعرضت صيغته التعددية الى الاهتزاز، الا انه لم يسبق ان واجه مخاطر فتنة اكبر وادهى من الفتنة القائمة على صراع مذهبي له امتداداته الاقليمية. وان ما شهدناه بالامس من تعرض وتخريب في كنيسة ام المعونة في الفنار ما هو الا عينة من المحاولات المتربصة بصيغتنا التعددية المتنوعة. ومن هذه الزاوية، ناشد غبطته كل الافرقاء بتوخي الحذر من اطالة عمر هذه الازمة التي تشكل في حساسياتها الداخلية والاقليمية والدولية خطرا كيانيا هذه المرة يكون ضحيته هذا البلد الصغير بحجمه والكبير بدوره”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى