المقالات

دنيا العرب: مع الخيل يا جبَّاره!! د.شكري الهزَّيل

احيانا تتوه الدنيا في متاهات المتاهات وتبحر الامور والاحداث في بحار هائجه ومائجه واحيانا تسير الامور كما يجب ان تسير واحيانا اخرى راس على عقب و بالمقلوب, ويسال سائل ما علاقة الجامعه العربيه بالكنيست الاسرائيلي حتى تدعو فلسطينيي الداخل بالتصويت بكثافه في الانتخابات , ولماذا كل هذا الاهتمام العربي بهذه الانتخابات وتخصيص بعض الفضائيات العربيه برامج يوميه لتحليل هذا الحدث وكأنه الاهم في تاريخ الامه لابل يوحي الامر وكأن المستقبل العربي معلق على مخالب نتائج الانتخابات الاسرائيليه التي انتهت دون مفاجأت حيث وزعت الاصوات والكراسي بين الاحزاب الصهيونيه وبعض الفتات والكراسي  مُنحت  لاحزاب عرب الكنيست الاسرائيليه ولا نقول الاحزاب العربيه حتى لانشارك هذه الثلل ومعها الجامعه العربيه في اكذوبة  بكون هذه الاحزاب المنتسبه لكنيست اسرائيل  احزاب عربيه وقوميه واسلاميه.. نعم صدقوا او لا تصدقوا احزاب اسلاميه وعربيه وقوميه مزعومه تحتفل بفوزها ببعض المقاعد في الكنيست الاسرائيلي ليصبح لها اعضاء في هذه الكنيست وحتى تخفي ذيولها تقوم بإطلاق تسمية “النائب”  فلان او علان دون ذكر انه نائب وعضو كنيست اسرائيلي…نعامه تخفي راسها في الرمل وتظن ان لا احد يراها او يلحظها..عربي فلسطيني ينتسب الى برلمان دوله نهبت ارض شعبه وشردته في كل بقاع الدنيا ويبرر الامر ويمرره بمساعدة ودعم الجامعه العربيه اللتي اصبحت عضوا فعالا في الكنيست الاسرائيلي… يُبرر ويمرر ويُجند الصحف والمواقع الصفراء لتوجيه نداءات استغاثه رخيصه في يوم الانتخابات لانقاذ الاحزاب العربيه من خلال حث وإستجداء العرب الفلسطينيون على الذهاب والتصويت للكنيست وعدم الاذعان للاصوات المناديه بضرورة المقاطعه لاسباب وطنيه لكون الفلسطينيون فلسطينيون ولا يجوز ان يدلو بصوتهم في برلمان مبني على جماجم شعبهم…صوت المصوتوت واحتفل المحتفلون وبقيت اسرائيل كما كانت دولة إحتلال.. اصبًّحت كما امسَّت رابضه على صدر الشعب الفلسطيني ؟..من يهم هذا الامر؟ واعراس قفره مستمره وجموع المهنئين والمباركين العرب والمسلمين تتوافد لمباركة النواب الجدد والقدامى بالفوز بمقعد “محترم” في كنيست اسرائيل…لقب النائب وما يخفيه من فضيحه تاريخيه ووطنيه.. لا صوت يعلو على صوت الكذابون والدجالون والمأذن اللتي تكبر وتهلل لفوز  النائب الاسلامي  بكرسي في كنيست اسرائيل…يريد تحرير فلسطين عبر منبر الكنيست الاسرائيلي..راس على عقب.. الفلسطيني  الاخر يجلس في رام الله منذ زمن تحنيط السلام المزعوم  وجعله ينتظر منذ عقود تارة نتائج الانتخابات  الاسرائيليه واخرى الامريكيه والنتيجه لا وطن وطًنا ولا سلام سلمنا..بالمقلوب حصدنا استيطان حتى وصلنا حالة التخمه..استيطان..جدار..شوارع ملتويه.. لادوله قامت ولا القدس تحررت..بالمقلوب.. ضاعت.. !!
في قُطر عربي اخر وسوريا بالتحديد تقول هيئة الامم ان السوريون يهدمون وطنهم..شارع شارع..وحاره حاره.. وطوبه طوبه وان سوريا تتعرض لتدمير ممنهج بأيدي شعبها…بلد عربي كامل يتعرض لتدمير ممنهج بأيدي شعبه…مش معقول..لا..الامر حاصل وواقع وهو ان النظام والمعارضه في سوريا يتشاركان في تدمير البلد تحت مقولة ” علينا وعلى اعدانا” وبعدي يأتي الطوفان ام لم  يأتي!..ماذا سيأخذ الطوفان لو اتى؟..دمار وخراب!.. لاشئ..حلفاء النظام يزودونه بالسلاح وحلفاء المعارضه يزودونها بالعتاد والمال وقبضَّه اخر الشهر من قطر و السعوديه..مقاتلي حريه يقاتلون تحت العباءه والرايه السعوديه…بالمقلوب..صارت السعوديه وطنيه وتتباكى على سوريه..طبعا الناس نسيت السعوديه واحتلال العراق!..السعوديه واحة الديموقراطيه واكبر قاعده عسكريه امريكيه في العالم…لا مش قاعده واحده..قواعد امريكيه ممتده من السعوديه الى قطر وعُمان وحتى البحرين التي يحتل الاسطول الامريكي نصف مساحتها…المهم صحة طال عمره والحمايه امريكيه… راس على عقب بالمقلوب..ثقافه عربيه!!
ليبيا.. قالوا او هكذا فهمنا انهم حرَّروها وخاضوا حرب التحرير على اجنحه امريكيه وفرنسيه وقطريه..مين حرَّر مين؟.. ومين إحتل مين؟..مش فاهمين..تحرير.. إحتلال..الليبيون لم يتفقوا بعد..جزء يقول..تحرير.. واخر يقول..إحتلال..الواضح ان ليبيا لامُحرّرَه ولا مُحتله..صارت مقسمه..دولة ميليشيات وتجار سلاح..دخان التحرير الليبي لاح مؤخرا في سماء صحراء الجزائر وتحديد في حقل غا ز” ان اميناس” حيق ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية  ان قائد المجموعة الاسلامية المسلحة التي نفذت الهجوم على موقع تيقنتورين لانتاج الغاز قرب ان اميناس جنوب شرق الجزائر، اشترى السلاح الذي استخدم في الهجوم  من ثوار الزنتان بليبيا…صادوه وحصدوه.. الجزائريون لم يفكروا طويلا لا بغرب ولا بشرق ولا برعايا اجانب ولا مواطنين..حصدوا اللي حصدوه من ارواح ونجا من  كتب الله لهم البقاء على قيد الحياه…طبعا لا ننسى الحرب الدائره في مالي بالسلاح الليبي المغنوم او المنهوب..او اللي تاجروا به الثوار..ثوار تتاجر بسلاح بلادها..التبرير سيد الموقف.. السلاح كان سلاح طاغيه؟..غنائم حرب معروضه للبيع…شبَّكوا صوفها بقرنها..مالي…الجزائر..ليبيا.. تونس…بقدرة قادر صارت هذه الدول  ماكنة “تفقيس ارهابيين” وصاروا يحاربونهم في ميدان مالي.. الغرب: اشطر من شاطر: بالامس كانوا هؤلاء ملائكة تحرير في ليبيا واليوم صاروا “ارهابيين وتجار سلاح” تتصدى لهم فرنسا في مالي!..فرنسا اللتي شاركت في عملية تحرير ليبيا المزعومه تقر اليوم بهذا الخطأ  المقصود وتركب صهوة تحرير مالي..
غربوا غربنا..شرقوا شرقنا..كيفما يشاءوون يخلقون الازمات ويخوضون الحروب ويدمرون الدول… العرب صاروا “مع الخيل يا جبَّاره”.. وجباره هذا مثل بدوي ويعني ان يتوجه الانسان حيثما يتوجه الاخرون  في القول والعمل دون ان  يدري او يفهم ما المقصود ولا إلى أين مسار الخيل وهدفها ، ينضم الى اتجاه الخيل دون الدرايه بالنوايا… دنيا العرب اليوم عجيبه : ثوار  في كل اتجاه.. المهم ثوار..من يمولهم وما اهدافه.. لا يهم..مع الخيل ياجباره: من المحيط الى الخليج ومن النهر الى البحر..هيعه ..فوضى..على علمي ان الشعوب: تبني اوطانها طوبه طوبه ولا تهدمها طوبه طوبه وتبيعها في سوق الخرذه… من بَّره رخام ومن جُوا سخام!!
اليمن وتونس ومصر والاردن ولبنان واكثرية الدول العربيه..بعض هذه الدول متمشكله مع ذاتها ومتشربكه سياسيا وطائفيا والبعض الاخر حدثت فيها انتفاضات شعبيه ومن المفروض ان تتغير الاحوال والاتجاهات السياسيه..الحاصل ان الجماعه يحاولون تكييف ذاتهم وضبط اوضاعهم وتوجيه البوصله نحو  السعوديه وامريكا..رضا امريكا اولا هو المهم..الشعوب امر ثانوي.. الجاري ان النخب الحزبيه اختطفت الانتفاضات الشعبيه ووظفتها لصالح مصالح  حركات وفئات معينه واستحوذت على السلطه وابقت على علاقاتها مع الرجعيه العربيه والامبرياليه الغربيه..لغة واساليب الانظمه المخلوعه تعود  للحضور بقوه في نهج الانظمه الجديده..اقصاء القوى الاخرى وكيل الاتهامات للمعارضه السياسيه وتراجع واضح في فحوى الدساتير وحقوق الانسان..لم يتغير اي شئ في نهج الجامعه العربيه التي من المفروض ان تعكس سياسات الانظمه والتغيير…لم يجري اي تغيير على  هذه الجامعه الفاسده والعاجزه.. ما زالت في حالة مع الخيل الجباره…سائره الى الابد في كنف الانظمه الرجعيه العربيه الرجعيه والعميله للغرب..الجامعه العربيه  ما زالت تهمل الشأن الفلسطيني عنوه  وبالتنسيق مع امريكا..هذه الجامعه تعكس حالة الانظمه العربيه ولا جديد تحت الشمس رغم تغير وسقوط بعض الانظمه الرئيسيه كنظام مبارك مثلا… لايوجد اي بوادر بان النظام المصري الجديد خرج من تحت العباءه الامريكيه او خرج عن معسكر الانبطاح..سائر في نفس اتجاه ونمط النظام المخلوع ويجر وراءه مناصريه.. ولاء اعمى وسير في المركب دون الاهتمام بالاتجاه.. مع الخيل يا جبَّاره!!
العراق.. يعيش حالة احتلال ودكتاتوريه ..احتلال امريكي وايراني  ودكتاتوريه شبه طائفيه وحالة إقصاء لجزء كبير من الشعب العراقي ..بالامس كان المظلوم يتظلَّم واليوم صار يظلم وينتقم من الطرف الاخر..حتى الشعب العراقي العربي صار منقسما وطائفيا ويسير مع الخيل ياجباره..دون اتجاه ودون بوصله…اجينا نكحلها عوَّرنا عينها. لاديموقراطيه ولا شحار بين.. الموجود فرز طائفي  وطائفيه بغيضه دمرت عروبة بلاد الرافدين..حتى العدد الحقيقي لسكان العراق يتم اللعب به لترجيح كفة هذه الطائفه على الاخرى.. كانت قبلة العراقيون العاصمه بغداد واليوم صارت طهران والاقاليم المصطنعه..فرق تسد اللتي كُنا وما زلنا نتهم الغرب بها امر بسيط امام ماهو جاري في العراق من تحشيد طائفي وكأن العراق العربي ليس متناسق ومتناسب ومتصاهر منذ عقود من الزمن ان لم تكن قرون..شيعي سني وسني شيعي صارت عنوان العراق الرئيسي..  مع الخيل ياجباره..هذا هو الوضع الذي يعيشه قسم  كبير من عرب العراق وهم العرب الاعرق تاريخيا وحضاريا….الان منقسمون بين شيعه وسنه حتى يتسنى لنظام المالكي السيطره على العراق..المالكي الطائفي طبعا..لو كان زنون ديموقراطيا لبانت افعاله واستجاب لمطالب شعبه؟.. لا.. زنون طائفي ويحشد طائفته للتظاهر تأييدا لطائفية المالكي… يقال ان المالكي ايراني ويحكم بتوجيه من ايران واستطاع تدمير عروبة العراق..عروبة العراق كانت دوما سنيه وشيعيه ومسيحيه وحتى حزب البعث المتهم دوما لم يكن سنيا ولا شيعيا..كان خليط عربي سني وشيعي ومسيحي لا بل كردي ايضا…دنيا العرب عجيبه وهم كما يبدو جند لكل حاكم ولكل مُحتل…مع الخيل يا جباره..غرَّبوا غربنا وشرَّقوا شرقنا كحال الثورات العربيه وماهو جاري من فوضى وميليشيات!!
العرب يأملون الكثير ويشدون الكثير, لكنهم ما زالوا بعيدين كل البعد عن الوعي الوطني لما يُحاك ضدهم من مخططات وتحريف لمسار اي حركة تحرير او تغيير في العالم العربي…الذي جرى مؤسف ومجرد ركض مع التيار والانجراف معه..ثورات..ثورات..صارت مطيه لكل من هب ودب والاوطان العربيه صارت في مهب الريح..المهم ثورات..طخ..قتل..ذبح.. نهب…كلها عناوين منطويه تحت عنوان الثوره في العالم العربي….جعجعه بلا طحين حتى الان..لا اوطان حرَّرنا ولا فلسطين ساندنا.. الى حد الان فقط دمَّرنا ولم نعمر شئ.. دنيا العرب: مع الخيل يا جبَّاره!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى