الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل الصفدي وإلتقى هيئة التنسيق النقابية

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير المال محمد الصفدي ظهر اليوم في السرايا وبحث معه في مشروع قانون موازنة العام 2012. هيئة التنسيق النقابية

وإستقبل الرئيس ميقاتي، في حضور وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب، وفداً من هيئة التنسيق النقابية وبحث معه شؤوناً تربوية.

ولدى مغادرته السرايا سئل الوزير دياب عن أجواء اللقاء فقال:”إجتماع اليوم تنسيقي بين دولة الرئيس وهيئة التنسيق، وهو يسبق إجتماعاً يوم الخميس بين اللجنة الوزارية وهيئة التنسيق يمهد لإجتماع آخر الإثنين المقبل توصلاً إلى إيجاد الحل المناسب للمطالب المرفوعة”.

حنا غريب

ثم تحدث رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب بإسم الوفد فقال: بناء على طلب دولة الرئيس ميقاتي، عقد إجتماع بين دولته وهيئة التنسيق النقابية، في حضور معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب. كما تعلمون فإن الموضوع المطروح هو إقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام. اليوم كان يوماً نقابياً بإمتياز، في البداية نريد أن نوجه تحية إلى موظفي الإدارة العامة على وقفتهم الموحدة والشجاعة لجهة تعليق الأعمال الإدارية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، وهذه تعد إنتفاضة نقابية، فللمرة الأولى في تاريخ لبنان يعمد القطاع الإداري إلى كسر حاجز الخوف ويطرح القضايا ويوحّد العمل النقابي في لبنان، من أساتذة ومعلمين وإداريين ومتقاعدين ومتعاقدين. وبفضل هذا التحرك، عقد الإجتماع مع دولة الرئيس ميقاتي، وإستمعنا إلى وجهة نظره حيال موضوع إقرار سلسلة الرتب والرواتب، حيث أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة. كنا ننتظر تنفيذ الإتفاق الذي تم معه في السابع من حزيران الماضي والقاضي بإقرار السلاسل وفقاً للإتفاق الذي كان يقضي بقبضها في خلال شهر حزيران وإبتداءاً من 1/2/2012 ووفق جدول واحد وليس وفق جدولين.

أضاف: حصل نقاش صريح مع دولته، وقلنا إن هذا الأمر لا يجوز، وطالبنا بتنفيذ الإتفاقات وإقرارها في أسرع وقت ممكن لتشمل كل القطاعات من دون إستثناء، ومنح كل هذه القطاعات حقوقها. هذا هو مطلب هيئة التنسيق النقابية، وهو مطلب موحد، وكلنا على إتفاق بشأنه. دولة الرئيس لم يقدم في خلال هذا الإجتماع سوى طرح إنعقاد إجتماع لهيئة التنسيق النقابية وبناءً على طلبنا من أجل تسريع الموضوع وحل المشكلة، أي أن يصار إلى قيام إجتماع بين هيئة التنسيق النقابية وبعض أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بحث سلاسل الرتب والرواتب.

وقال: إتفقنا على تحديد موعد الإجتماع عند العاشرة من بعد غد الخميس في مكتب وزير التربية والتعليم العالي، ويشارك فيه الوزراء الأعضاء في اللجنة والذين ينتمون إلى الأحزاب والقوى الممثلة داخل الحكومة. هذه هي النقطة الوحيدة التي جرى الإتفاق بشأنها، وهي نوع من الدفع في إتجاه الحل المنشود والذي لم نصل إليه بعد، وبالتالي فإن هيئة التنسيق النقابية تقول إن الأوان قد حان لوضع ملف سلسلة الرتب والرواتب على نار حامية، لأنه لم يعد في إمكان الأهالي والطلاب والمواطنين من موظفين وغيرهم إنتظار البت في حقوقهم.

تابع: إن هيئة التنسيق النقابية باقية على موقفها وعلى برنامج تحركها التصعيدي، فغداً ينفذ إعتصام مركزي أمام المقر الحكومي من أجل الدفع لإقرار سلسلة الرتب والرواتب لجميع الموظفين وفقاً للإتفاقات السابقة في مهلة لا تتعدى الأسبوع، لأن الوضع لم يعد يحتمل، لذلك نقولها بكل إيجابية نحن سائرون على خطين، خط التحرك التصعيدي الضاغط  في إتجاه إقرار السلاسل حسب الإتفاقات، وخط الإنفتاح والحوار مع المسؤولين تحقيقاً لغاية واحدة، هي أننا نريد “أن نأكل العنب ولا نقتل الناطور” وهذا ما نريده، فالأهالي يطمحون إلى أن ينال أولادهم الشهادات العلمية فيما يريد المعلمون والموظفون تحقيق مطالبهم، ونحن مصرون على رفع الظلم عن الموظفين وعن التلامذة معاً. من سيرفع هذا الظلم؟ الذي سيرفعه هو الذي يملك القرار، أي جميع المسؤولين. هذه هي صرختنا وهذا هو نداؤنا إلى جميع موظفي الدولة : الإعتصام سينفذ الثانية عشرة ظهراً أمام السراي الحكومي.

محفوض

وكانت مداخلة لنقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الذي قال: أريد أيضاً توضيح نقطة، أن الإجتماع الذي أشار إليه الأستاذ حنا بين هيئة التنسيق والوزراء الخمسة الأعضاء يمهد لإجتماع اللجنة الموسعة الإثنين المقبل، وهذا الموضوع يستأهل إنعقاد جلسة إستثنائية لمجلس الوزراء بهدف البت به، لأن الطلاب يريدون الحصول على شهاداتهم والتي نحن حريصون عليها، كما نحن حريصون على مصالح الموظفين، والمطلوب قيام خلية نحل في خلال 4 أو 5 أيام لإنهاء الموضوع العالق بيننا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى