الأخبار اللبنانية

كشف أن هوكشتاين لم يحدد موعدا لزيارته بيروت

مطر: #أميركا تسعى لفصل #غزة عن #الجنوب_اللبناني

أكد النائب إيهاب مطر أن جولة الوفد النيابي اللبناني ولقاءاته في #نيويورك و #واشنطن كانت ايجابية “ولمسنا خلالها اهتماماً كبيراً في الوضع اللبناني”. وأشار الى ان المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين “أكد على ضرورة فصل غزة عن الجنوب اللبناني”.
كلام النائب إيهاب مطر جاء ضمن مداخلة عبر تطبيق زووم في برنامج السلطة الرابعة الذي يُعرض عبر قناة الـ”ان بي ان”، مع الاعلامية ليندا مشلب.
وقال مطر: “بخصوص القرار 1701 أكد مبعوث الرئيس الاميركي الخاص لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين على ضرورة تطبيقه وان الحل يجري من خلال هذا التطبيق، وناقشنا عدّة أمور ولم يحدد اي تاريخ لعودته الى لبنان، لكنه قال انه عندما يحدث اي تطور هم جاهزون للقيام بالخطوات الايجابية في ما يخص هذا الملف”.
وأشار الى ان “هوكشتاين أكد على ضرورة فصل غزة عن الجنوب اللبناني، ويسعون للوصول الى اتفاق يفصل غزة عن الجنوب، بحيث لم يتطرق الى الاوضاع في رفح، وكل ما سمعناه هي دعوات للتحلي بالحكمة من كل الافرقاء وتشديد على العمل من اجل وقف اطلاق النار بأسرع وقت ممكن، لكنهم (الأميركيون) لا يملكون اي تعهد بعدم توسيع رقعة الحرب في غزة او في الجنوب”، لافتاً الى انه “في المقابل، ليس لدى الاميركيين تعهد انه سيصبح هناك توسيع لرقعة الحرب، ويؤكدون على عملهم ديبلوماسياً مع كل الافرقاء كي نصل الى وقف لاطلاق النار بأسرع وقت ممكن، ولا يملكون اي تعهد من الجانب الاسرائيلي بانه لن يدخل ويتوسع في رفح، بالاضافة الى انه لا يوجد اي تعهد بعدم دخول اسرائيل الى جنوب لبنان، ولا معطيات مؤكدة على توسيع الحرب في #لبنان”.
وشدد على أنه “لم يتم التطرق للورقة الفرنسية في اجتماعاتنا، لكن ذُكر ان اللجنة #الخماسية تعمل مع بعضها البعض وليس كفرقاء ضد بعضهم البعض”.
وختم مطر: “اللقاءات التي قمنا بها كلها ايجابية ولمسنا إهتماماً كبيراً في الوضع اللبناني، وان شاء الله خير ونتقدم في ما يخص مصلحة اللبنانيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى