الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 3 كانون الثاني 2009

النهار

نقل عن ديبلوماسي عربي قوله في مجلس خاص ان دعوة الامين العام ل ” حزب الله ” السيد حسن نصرالله الشعب المصري للنزول الى الشارع والضباط الى التمرد حققت عكس الغاية منها لاسباب سياسية ومذهبية .

ابدت مراجع دينية مسيحية واسلامية تخوفها من عودة الانقسام بين اللبنانيين , اذا اعطت اي جهة لبنانية او غير لبنانية ذريعة لاسرائيل كي تعتدي على لبنان .

يقول مصدر وزاري ان العلاقات اللبنانية – السورية لن تعود الى طبيعتها الا في ضوء ما سيتضمنه القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري .

السفير

قال وفد معارض لمرجع نيابي إنه إذا استمر أداء المعارضة على ما هو عليه من الآن وحتى الانتخابات النيابية، فإن النتائج “لن تكون إيجابية”.

وضع مسؤول جنوبي بارز نفسه بتصرف المعنيين بالملف الانتخابي الصيداوي اذا كان الجميع يرغب بالتوافق… وحرص على إيصال “صوته” لمرجع حكومي بارز.

حاول أحد أطياف المعارضة “تسويق” مرشح مقرب منه للمقعد الدرزي في حاصبيا.. لكن أحداً لم يتجاوب مع هذه الرغبة.

المستقبل

تابعت أوساط مراقبة، ردود الفعل العنيفة التي خرجت من عاصمة دولة عربية كبرى على كلام زعيم حزب في بيروت، ووضعت ذلك في خانة “السقطات” التي وقع فيها صاحب الكلام من حيث لم يحتسب!

إستبعد دبلوماسيون أجانب، أي تحرك في الجبهة اللبنانية على خلفية ما يحصل في غزة لكنهم بدوا غير مطمئنين تماماً الى ذلك؟

لاحظت مصادر دبلوماسية ان اللجوء العربي الى مجلس الأمن يتم وسط أجواء انقسامية عربية حول القمة، وأخرى انقسامية داخل الدول الدائمة في مجلس الأمن.

اللواء

عُقدت اجتماعات تقييمية بعيدة عن الأضواء لمناقشة الموقف في لبنان إذا تفاقمت بصورة أكثر خطورة الأوضاع الميدانية على جبهة غزة – إسرائيل·

كاد بين وزيري خارجية دولتين عربيتين ذات تأثيرات يتفاقم لولا تدخل أكثر من وزير لاحتواء التصعيد!·

تكتفي مصادر دبلوماسية غربية بالإشارة إلى قرار جديد سيخرج عن مجلس الأمن شبيه بالقرار 1701 من دون الخوض في تفاصيل أكثر·


الشرق

مسؤول سابق اعترف في لقاء حزبي بأنه يعول على تفاهم سياسي اوسع واشمل في حال كانت رغبة لدى الحلفاء بجني نتائج ايجابية من الانتخابات النيابية المقبلة!

جانب سياسي معني اكثر من غيره بتطورات الحرب في غزة اعطى تعليماته لمقربين بضرورة الابتعاد عن الخوض في المواقف والتوقعات الداخلية بالنسبة الى ما هو مرتقب جراء الحرب؟!

مرجع رسمي طلب من محسوبين عليه اخذ الوضع المتفاقم في غزة والمنطقة بما يمكن ان يعكسه على الحال العامة في لبنان!!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى