الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 13 كانون الثاني 2009

النهار

تردد ان 14 شباط هو اليوم الذي اغتيل فيه الرئيس رفيق الحريري ورفاقه سيكون موعداً لاعلان برنامج قوى 14 آذار، و14 آذار مناسبة لاعلان لوائحها الانتخابية الموحدة.

لفت اوساطاً سياسية انتقاد وسيلة اعلامية تقاعس احزاب 8 آذار عن نجدة غزة بغير الكلام والبيانات.

يرى ديبلوماسي عربي ان معاودة المفاوضات مع اسرائيل سواء على المسار السوري او المسار الفلسطيني بات مؤجلاً الى وقت غير معروف بعد العدوان الاسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

المستقبل

عُلم ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان، موجود في القاهرة منذ يومين لاستطلاع آفاق المبادرة المصرية والامكانات امام تنفيذ القرار 1860.

نقلت اوساط عربية عن اخرى غربية وجود سوء تفاهم بين دولتين اقليميتين حول موضوع غزة بالتزامن مع الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى دمشق حول ضرورة التعاون.

تتخوف مصادر عربية من استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة، حتى موعد الانتخابات الاسرائيلية، مع تفاوت في حدته لاستخدامه في تجييش الرأي العام الاسرائيلي، حول فكرة القدرة على إنهاء خطر “حماس”.


اللواء

عُقدت على مستوى مسؤولين كبار في عدد من الدول المعنية، وسادها توجّه قاطع بمنع إلحاق الهزيمة !·

لوحظ غياب شبه كامل لسفيرة دولة كبرى عن مسرح الاتصالات اللبنانية في هذه الظروف·

اتخِذت إجراءات أمنية غير عادية بالنسبة لقيادات لبنانية وفلسطينية، خشية حدوث مفاجآت معادية في لبنان·


الأخبار

اتصل ممثّل عن رابطة علماء فلسطين واللقاء العلمائي في بيروت بمفتي الجمهورية محمد رشيد قباني، بهدف زيارته لدعوته إلى إلقاء كلمة في المهرجان الذي أقيم يوم الأحد في مركز توفيق طبارة، فأعطاهم المفتي موعداً يوم الاثنين بداعي أنه مشغول، وبالتالي لم يُلقِ كلمة.

وزّع تيّار المستقبل، فجر أول من أمس، لافتاته المندّدة بالحرب على قطاع غزة في مختلف شوارع بيروت، في خطوة اعتبرها أحد الناشطين في الإطار الشبابي في التيّار محاولة لامتصاص نقمة الشارع البيروتي على الحرب الدائرة في غزّة، بعدما تبيّن أن الشارع ذاهب في هذا الاتجاه.

قال أحد المقرّبين من النائب سعد الحريري إن الرئيس نجيب ميقاتي أجرى استطلاع رأي في مؤسسته، فتبيّن له أنه ينال تأييداً شاملاً، لشخصه لا للائحة يترأسها في وجه تيار المستقبل، وخصوصاً إذا ما ضمّت الرئيس عمر كرامي أو نجله فيصل.

يواجه مسؤولو تيار المستقبل، وخاصةً في الشمال، موجة من الاعتراضات من جمهور التيار، احتجاجاً على الموقف السياسي “غير المثمر” مما يجري في غزّة. ويسعى المسؤولون إلى تطويق حالات الاحتجاجات هذه عبر عدة وسائل، وخاصةً أنّ الانتخابات النيابية باتت على الأبواب.

السفير

عقدت لقاءات في العاصمة المصرية بين وفد من الحزب الحاكم ووفد يمثل تيارا بارزا في الموالاة خصص لمناقشة ” سبل تحسين صورة 14 آذار وقادتها في الشارع المصري والعكس بالنسبة الى رموز المعارضة ” .

تبلغ مرجع رئاسي من سفير دولة عربية بارزة انزعاج بلاده الكبير من تعاطي احد المسؤولين اللبنانيين مع ملف انساني – اجتماعي .

طرح سفر احد ابرز قادة الموالاة في هذه المرحلة علامات استفهام .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى