الأخبار اللبنانية

عرض مسرحية حلم في مركز الصفدي بالتعاون بين بيت الفن ومؤسسة الصفدي

عرض مسرحية “حلم” في “مركز الصفدي” بالتعاون بين “بيت الفن” و”مؤسسة الصفدي”:
تجسيد للواقع العربي وصراع الحرب والسلم، وباب لنقاشٍ معمّق بين السجين وسجّانِه

تم عرض مسرحية “حلم” على مسرح “مركز الصفدي الثقافي”، وهي عمل مشترك بين جمعية “بيت الفن” و”مؤسسة الصفدي” فجسدت واقعنا العربي والصراع الذي نعيشه في فلسفة الحرب والسلم، وفتحت نقاشاً معمّقاً بين سجين يمثل المواطن العربي وسجّان يمثّل الأنظمة المتحجرة. حضر المسرحية مؤلفها ومدير بيت الفن عبد الناصر ياسين، المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين، وحشد من المجتمع الطرابلسي والشمالي بمختلف أطيافه.
قبل العرض، وجّهت مسؤولة العلاقات العامة في “مؤسسة الصفدي” أميرة الرافعي تحية إجلال وإكبار إلى دماء وأرواح “أهلنا في غزة”، مستنكرة “المجازر الوحشية التي قام ويقوم بها العدو الإسرائيلي بحق الأطفال والنساء والشيوخ، والتي لا تمت إلى الإنسانية بأي صلة”. ودعت للوقوف دقيقة صمت “تحية لأرواح شهداء غزة”، ثم تمنت للحضور الاستمتاع بالمسرحية “بقدر ما تستخلصون منها العِبَر”.
بدأ العرض، فكانت أحداث المسرحية من أولها إلى آخرها تدور ضمن مشهد واحد هو “السجن”، أما أبطالها فكانا الفنانان سليم جوهر (السجين) وسطلنا ديب (السجّان)، اللذين جسدا على مدى 50 دقيقة من الزمن، كافة أنواع المشاعر الإنسانية والأفكار التي يمر بها المواطن ممثلاً بالسجين داخل زنزانته، خاصة إذا كان سجين التعبير عن رأيه وقلمه الحر، وفي الوقت نفسه صورت مشاعر والأفكار المتحجّرة التي يمثّلها السجّان، لنكتشف بعدها أنه هو الآخر سجين، ولكن من نوع آخر، فيتلاقى السجين والسجّان في حالة الأسر فيجسدان آلام الوطن العربي (العراق، فلسطين،…)، ويكتشفان أخيراً أن مجرد “الحلم” محظور عليهما. ويعتبر مؤلف المسرحية عبد الناصر ياسين أن هذا العمل “يذهب باتجاه الحلم تهرباً من الواقع الأليم، وهو يطرح تساؤلات عديدة من خلال الحوار الجاد والمتزن باللهجة الفصحى”. وقد ترافقت مع المسرحية الموسيقى والإضاءة فأضفيا صورة ساهمت مع التمثيل البارع في نقل مشهدية حية من الواقع الأليم الذي تعيشه مجتمعاتنا العربية، سواء داخل الزنزانة الصغيرة أو داخل زنزانة الأفكار المتحجرة. وفي ختام المسرحية تم عرض فيلم مصور ينقل مشاهد متعددة من المآسي التي خلفتها اسرائيل في المنطقة العربية، وبالأخص ما يجري في فلسطين وغزة حديثاً.
مسرحية “حلم” من إخراج الأردني غنام غنام وموسيقى وسيم ياسين ومحمد الداية. اشتركت بعدة مهرجانات وحصدت جوائز كثيرة، ولا زالت تُعرض في مسارح عدة. طُبعت المسرحية في مصر باهتمام من قبل ايزيس للثقافة والفنون واتحاد الكتاب العرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى