الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22 كانون الثاني 2009


النهار

يعتقد بعض المراقبين ان لبنان يواجه استحقاقات يتوقف الكثير على نتائجها، هي: سياسة الادارة الاميركية، بدء العمل بالمحكمة الدولية، تداعيات لحرب غزة.

تساءل سفير اوروبي كيف يمكن العرب مواجهة اي عدوان اسرائيلي جديد اذا استمر الانقسام بين الفلسطينيين وبين العرب أنفسهم؟

يرى قياديون ينتمون إلى أحزاب في قوى 14 آذار ان يترك لكل حزب الاهتمام بتشكيل اللوائح في الدوائر التي له ثقل شعبي واضح فيها.

السفير

اتصل قطب سياسي مسيحي بقيادي حزبي معارض طالباً وساطته مع زعيم تيار مسيحي لتبريد الأجواء فرد القيادي “سأجرب لكن لا اضمن الاستجابة لطلبي”!

تردد ان وفداً فاتيكانياً سيزور بيروت قريباً للتدقيق في قضية أثيرت قبل فترة.

طلبت سفيرة دولة غربية موعداً للقاء قيادة حزبية معارضة وجاء الجواب بالرفض.

المستقبل

يردد مرجع نيابي في مجالسه الخاصة ان “القيادة العامة” التابعة لأحمد جبريل هي الجهة التي أطلقت الصواريخ من جنوب لبنان خلال العدوان الاسرائيلي على غزة.

رأت شخصية بارزة ان ثمة ثلاثة “أنواع” من السقوط يمكن تسجيلها: السقوط “العسكري” للمقاومة في غزة والسقوط “الاخلاقي” الاسرائيلي… والسقوط “السياسي” للنظام في بلد مجاور.

وضعت أوساط متابعة خطاب القسم للرئيس الاميركي الجديد باراك أوباما بأنه ذو “نفحة” ثقافية تحمل الكثير من الدلالات.

اللواء

ينهمك مسؤول دولي في وضع ترتيبات لخسائره المالية الهائلة في هبوط البورصات بين بلاده وعاصمة أوروبية·

وضع رئيس كتلة كبرى شخصيات من الموالاة والمعارضة في أجواء تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب على غزة·

تدرس شخصيات لبنانية تستعد لطلب مواعيد لزيارة عاصمة كبرى لمعرفة أبعاد السياسات الجديدة فيها·

الأخبار

تنقسم آراء شخصيات 14 آذار بين توجّه كل من القطبين أمين الجميّل وسمير جعجع خلال احتفال كلا الطرفين بمناسبات حزبية. فيرى البعض أنّ رئيس حزب الكتائب يصرّ على رفع سقف الخطاب واستكمال المواجهة السياسية مع المعارضة بكل الأشكال والوسائل، فيما يشير قسم آخر إلى أن موقف جعجع يقدّم نموذجاً يجب اعتماده لتهدئة الوضع في لبنان ومهادنة قوى 8 آذار.

أبلغ النائب السابق محمود أبو حمدان بعض من زارهم من وجهاء القرى في البقاع الغربي، أنه لن يترشّح في وجه حركة أمل وحزب الله إذا ما رشّح تيار المستقبل مرشحاً شيعياً، أمّا إذا لم يفعل فهو سيترشّح.

أكد مصدر رفيع المستوى في المعارضة مكلّف متابعة ملف الانتخابات النيابية، أنه لن يجري تداول أسماء المرشحين الرسميين على لوائح المعارضة قبل نهاية شهر شباط أو بداية آذار، حين تعلن رسمياً.

تستكمل قوى 14 آذار الاستعدادات لمتابعة مؤتمرها التنظيمي الذي أعلنت عنه في الذكرى الأخيرة لتأسيسها، وأهم المواضيع التي ستطرح خلال اللقاءات التي ستبدأ اعتباراً من أوائل الشهر المقبل، ملف تأليف كتلة نيابية واحدة لكل قوى الأكثرية.

جاءنا من تيار المستقبل الآتي: نشرت جريدتكم في عددها الرقم 725 خبراً مفاده أن “تيار المستقبل” يقوم بحجز مواقف السيارات والشقق للإيجار كمكاتب انتخابية في الأشرفية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشقق – الاستوديو ارتفاعاً جنونياً. ينفي “تيار المستقبل” نفياً قاطعاً صحة الخبر المنشور ويجزم بأنه لا يقوم بأية عمليات حجز لمواقف أو شقق في منطقة الأشرفية. و”تيار المستقبل” عندما يقوم بنشاط انتخابي إنما يقوم به دون خجل أو حيل أو احتيال. يهم “تيار المستقبل” أن يلفت نظر جريدة الأخبار إلى وجوب احترام تاريخ أبناء الأشرفية الكرام الذين ما اعتادوا إلا أن يعبّروا عن قناعاتهم الوطنية بحرية تامة، وإلى ضرورة التحلّي بالموضوعية واستقصاء المعلومة من مصدرها.
ويؤكد “تيار المستقبل” باحتفاظه بجميع حقوقه القانونية لأية جهة كانت واتجاه.


الشرق

مسؤول حزبي سابق اعترف بفشله في استعادة السيطرة على تصرفات “احد ابناء بيته” الأمر الذي ادى به الى منع القريب المعني من زيارته او الإتصال به؟!

سياسي بيروتي بارز رفض اي بحث معه في موضوع الإنتخابات النيابية وابلغ مراجعيه انه “لا ينتظر إيجابية طالما ان التحالفات لن تتغير”!

حزبي أكد ان اللوائح التي يعكف على اعدادها بتكليف من مرجعه المختص ستأخذ في طريقها أكثر من نصف نواب كتلته (…)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى