الأخبار اللبنانية

يتوجه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي إلى باريس حيث يلتقي نظيرته الفرنسية

يتوجه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي إلى باريس حيث يلتقي نظيرته الفرنسية كريستين لاغارد وعدداً من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين.

ويفتتح الوزير الصفدي والوزيرة لاغارد مؤتمر:

“لبنان في الاتحاد من أجل المتوسط” الذي تنظمه مؤسسة الصفدي في معهد العالم العربي بالتعاون مع مركز الأبحاث الدولية والاستراتيجية (IRIS) وسيسبق المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين مركز الصفدي الثقافي ومعهد العالم العربي لتبادل النشاطات الثقافية والإبداعية بين المركزين.

 

يشارك في المؤتمر مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لشؤون الاتحاد من أجل المتوسط، Serge Telle، وزير الخارجية الأسبق ورئيس غرفة التجارة الفرنسية العربية Hervé de Charette، الوزير السابق Jean-Pierre Chevènement، بحضور أعضاء من المجلس الدستوري الفرنسي من بينهم الوزير السابق Pierre Jox والموفد الفرنسي الخاص السفير Jean-Claude Cousseran وأعضاء من مجلس الشيوخ والنواب الفرنسيين والسفراء الأوروبيين واللبنانيين والعرب وشخصيات فكرية لبنانية وعربية وفرنسية وطلاب لبنانيين وعرب وفرنسيين يأتون من مختلف أنحاء الجامعات الفرنسية.

يتناول المؤتمر موضوعين رئيسين، الأول بعنوان الاقتصاد اللبناني في الإطار العربي والمتوسطي والثاني بعنوان لبنان نقطة تقاطع الطرقات الدولية، البرية والبحرية.

وصرّح الوزير الصفدي أن هذين الموضوعين هما في صلب تطوير الاقتصاد اللبناني في بيئتة المتوسطية “خصوصاً أننا نتمتع بواجهة من المرافئ البحرية التجارية ونحن أصحاب خبرة عريقة في مجال النقل الجوّي ونأمل أن نستعيد دورنا على مستوى النقل البرّي ولا سيما سكك الحديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى