الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 9شباط 2009

السفير
قال وزير موالٍ إن أحد الوزراء المحسوبين على مرجع رئاسي تولى إجراء اتصالات توضيحية ببعض قادة 14 آذار لتوضيح خلفيات موقفه الأخير “والتي غالى البعض كثيراً في تفسيرها”!

قال مرجع روحي إن إحدى المجلات حرّفــت كلامه وكان الأصح أن يقرأ البعض النص كاملاً قبل أن يســتدرج للتــعليق المجتزأ.

حملت جهة فـلـسطـينـــية عاصمة عربية المسؤولية عن ضخ مناخات الفتنة في المخيمات الفلسطينية في لبنان.
**
المستقبل
رأت اوساط متابعة انّ ردّ رئيس “تكتل” على مواقف مرجع روحي كبير بمقاطعة مناسبة دينية يترأسها المرجع اليوم يؤكد ما قاله المرجع في الجوانب كافة.

قال مصدر مطلع إن عدد اعضاء الماكينة الانتخابية لقطب اكثري وتياره يكفي وحده كي يكتسح الانتخابات.

لفتت شخصيات الى انّ الدعوات التحفيزيّة الى الاحتشاد في مناسبة كبيرة قريباً، نجحت في هدم ما يسمى “جدار الخوف” وانّ الاحتشاد سيوازي ما حصل في السنوات السابقة.
**
البلد
حمّل زعيم تيار موال المنسق الحالي للتيار في منطقة شمالية مسؤولية تراجع حضور التيار لصالح تيار معارض بسبب سو? ادائه لا سيما ان المنطقة من لون طائفي واحد.

في حين دارت “محركات” الماكينات الانتخابية، اعتبرت مصادر في 8 آذار ان “اعلان نائب مخضرم ترشيحه مع لحظ تغييرات في تحالفاته مجرد مناورة لتحسين شروطه”.

تسا?ل المراقبون عن اسباب مقاطعة وسائل اعلام كبيرة مؤتمرا صحافيا لمرجعية كبيرة في حزب فاعل، علماً ان مؤتمراتها عادة ما تحظى باهتمام اعلامي كبير
**
النهار
تردد ان الرئيس بشار الأسد استوضح وزير الدفاع الياس المر أسباب خلاف والده مع العماد ميشال عون.

تساءل زعيم متني لماذا يطلب منه ضم ممثلين “للتيار الوطني الحر” في لائحته، فيما رفض ذلك حليف “التيار” والقريب جداً من سوريا النائب السابق سليمان فرنجية باستبعاده العميد المتقاعد فايز كرم عن لائحته.

يستبعد مصدر وزاري صدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه قبل موعد الانتخابات في 7 حزيران حتى ولو بدأ عمل المحكمة الدولية في أول آذار.
**
الاخبار
تحدثت معلومات أمس عن تخطيط المسؤول الأمني السابق في المؤسسة اللبنانية للإرسال سبق أن صدر قرار قضائي يُمنع بموجبه من دخول المؤسسة أو الاقتراب منها، للانتفاض واحتلال مقر المحطة. وكانت الـLBC قد أصدرت بياناً أعلنت فيه الاعتداء يوم السبت على استديو تابع لها بهدف التخريب.
وأشار بيان المؤسسة الى أنه تبيّن أن ط. ط. أقدم على الاعتداء بناءً على تحريض من أحد عناصر الحماية المطرودين من المؤسسة، الذي مازال في المؤسسة بفعل القوة العسكرية.

قال أحد الوزراء المعنيين بملف التنصت إن القضيّة الأبرز في هذا الملف التي لم يتم التطرق لها بعد هي قضيّة شركتي الهاتف الخلوي وقدرتهما على تسجيل جميع المكالمات والرسائل القصيرة، والتصرّف بها بيعاً أو مراقبة من دون حسيب أو رقيب، إذ لا قدرة للدولة على معرفة ما يجري في هاتين الشركتين، بعكس ما هو سائد في دول العالم.

تطوّرت العلاقة إيجاباً بين أحد الوزراء السياديين وأطراف في الأقليّة النيابيّة، والسبب كما يردّد هو الإيجابية التي تتعامل بها المعارضة مع وزارته في مواجهة سلبية الموالاة.

ينوي حزب الطاشناق ترشيح شخصية غير سياسية عن مقعد الأرمن الكاثوليك في دائرة بيروت الأولى، ويجري التداول باسم أفاديس بتشانيان.

بدأت حرب الصور تظهر بوضوح في طرابلس بين أنصار الرئيس نجيب ميقاتي والنائب سعد الحريري. فبعدما اختفت عن واجهات بعض البنايات في القبة صور الحريري وحلت مكانها صور ميقاتي، رفع أنصار الحريري صورة جدارية كبيرة له، فرد أنصار ميقاتي برفع صورة كبيرة مماثلة ومقابلة في عرض الشارع.
**
البيرق
يحاول احد المرشحين في دائرة حساسة استالة نافذين او مقربين منهم بشتى الوسائل لضمان تبنيهم له في هذه الدائرة
**
اللواء
يفاضل حزب بارز بين شقيقين على احدى لوائحه الانتخابية التي لن تتاخر اكثر من اسبوع لاعلانها

تخشى اوساط دبلوماسية ان تتفاعل تطورات معينة الى حد تمنع الجلسة المقررة للحوار الوطني من الانعقاد

شكلت قوة المعارضة لجنة متابعة للوضع في منطقة المتن نظرا للمخاطر الجدية المحدقة بقطب معارض
**
الشرق
سياسي مخضرم قال عن خطوة اصدار مذكراته انها مدروسة للغاية ولم تتطرق الى ما يثير هواجس مرحلة صعبة مر بها لبنان وشهدت اغتيالات واكد ان النسخة الثانية من المذكرات ستكشف بعض ما لم يتوضح في الاولى

وزير سابق قال انه في حال لم تنجح المعارضة المسيحية في اثبات وجودها لن يكون في وسع قوى 8 اذار احداث اي تغيير جذري في البلد

جهة مقربة من التيار العوني لم تستبعد استخدام المقاطعة في حال لم تنجح في التوصل الى تحالفات انتخابية في بعض المناطق الحساسة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى