الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 26 شباط 2009

النهار

استمرار الخلاف الحاد بين الرئيسين بري والسنيورة قد يفتح باكراً معركة الرئاسة الثانية.

لوحظ أن الكلام على الفساد الاداري والسياسي عاد، في حين غاب الكلام على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذا الموضوع.

تساءل وزير سابق: لماذا لم يهدِ رئيس لجنة التحقيق الدولية دانيال بلمار درعاً الى وزير العدل السابق شارل رزق تقديراً لجهوده وتضحياته في سبيل انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي؟


السفير

تساءلت مصادر في المعارضة كيف سيوفّق وزير العدل بين ترشيحه في المتن وتسميته بحكم موقعه، لرؤساء لجان القيد في الانتخابات النيابية؟

أكدت أوساط في المعارضة انها ستكون السباقة في إعلان لوائحها الانتخابية، وأن أول الغيث سيكون من احدى دوائر البقاع.

فشل مشروع حل لأزمة موازنة مجلس الجنوب، كان يقوم على منح مجلس الجنوب 60 مليار ليرة وصندوق المهجرين 80 مليارا، يتم صرفها بعد الانتخابات، ولا يتضمنها مشروع الموازنة العامة.


المستقبل

وزير “إصلاحي” يحكي كثيراً عن الفساد وضرورة محاربته، أصبح مضرب مثل في منطقته لكثرة الأملاك التي صارت بحوزته والتي يسجلها بأسماء مستعارة.

نائب شمالي سابق، كان مشهوراً بإحضار ألعاب كومبيوتر معه الى مجلس النواب “ليتسلى” بها خلال الجلسات، ظهر على شاشة إحدى المحطات وهو يتحدث بلهجة أكبر منه… تتضمن الكثير من التهديد والوعيد!

تقول أوساط عربية إن البنود التي ستطرح على جدول أعمال القمة العربية هي مدار نقاش بين القادة العرب وسيتم جوجلة هذه الأفكار قبيل اجتماع الجامعة في دورتها الـ131.

اللواء

فوجئ مراقبون بدخول عاصمة معنية على خط خلاف سياسي، في محاولة لإحداث ثغرة في الوضع السياسي عشية استحقاقات داهمة·

توقفت أوساط سياسية عند حملة وزير محسوب على الأكثرية على مؤسسة إنمائية حكومية، وتساءلت عن موقف الجهة التي تغطيه؟·

خلافاً لتعاميم هيئات الرقابة تمضي الإدارات العامة بملء الشواغر بالتكليف بالجملة مع مراعاة الحصص فقط!·

الأخبار

اشتكى مسؤولون في حزب الطاشناق من أداء النائب ميشال المرّ، الذي يقوم بتسريب أخبار مغلوطة لزملاء في صحف محلية، تتعلّق باجتماعات بين الطرفين. وإحدى الشائعات التي يروّجها المرّ مبنية على وجود صراع في قيادة الطاشناق على الهوية السياسية للحزب بين 8 و14 آذار.

تبيّن أن تفضيل بعض المسؤولين في قريطم ترشيح روبير فاضل، نجل النائب موريس فاضل عن المقعد الأرثوذكسي في طرابلس، على شقيقه حبيب، يعود إلى شراكة تجارية تربط روبير بأحمد الحريري، وأن إبلاغ النائب فاضل بذلك دفع نجله حبيب إلى عدم السير بترشّحه.

يقوم المرشح نديم الجميّل بجولات على أهالي منطقة الأشرفية استعداداً للانتخابات النيابية. وخلال الزيارات، يدخل “الشيخ” المطابخ تشبّهاً بوالده بشير، ويفتح البرّادات بحثاً عن اللبنة والجبنة. ثم يطلب من أهل البيت إعداد سندويشات له.

حوّل الوزير السابق محمود أبو حمدان زاوية أحد المقاهي في شارع الحمرا إلى مكتب انتخابي، فأجرى مجموعة من اللقاءات، منها مع المرشّح الشيوعي في البقاع الغربي، فاروق دحروج، ونسيب ماروني الذي سبق أن ترشّح في الدائرة نفسها.

توافق رموز منطقة باب التبانة بعد اجتماع عقدوه أخيراً على ترشيح أحد الشبان عن أحد المقاعد السنّية في طرابلس، والشاب هو نجل أحد الرموز الطرابلسية التي اغتيلت عام 1986.

أكدت أمانة سر مطرانية بيروت المارونية أن المطران بولس مطر لم يتوجه إلى روما بدعوة من أي جهة فاتيكانية، وأنه لا يحمل أي رسالة إلى أي مسؤول هناك، لكنّه لبّى دعوة منظمة سانت إيجيديو للقاء حواري عن تلاقي المسيحية والإسلام في الشرق، وليتفقّد كهنة أبرشيته في روما وباريس.

الشرق

مسؤول سابق ابلغ مقربين ان على من يريد الترشيح للانتخابات ان يبحث الموضوع مع غيره لانه في غير وارد الانسياق وراء لعبة سياسية غير مضمونة النتائج؟!

مرجع رسمي سابق رفض تحديد ما اذا كان سيترشح للانتخابات بعدما وضعه خلفه على “اللائحة السوداء” فيما لم يسمع من غيره موقفا معاكسا؟!

ديبلوماسي سابق نفى ما تردد عن انه زار عاصمة عربية مهتمة بالشؤون اللبنانية بينما يقول عارفون ان الزيارة حصلت في مرتين متقاربتين؟!

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى