الأخبار اللبنانية

نشاطات واستقبالات الرئيس ميقاتي

الرئيس ميقاتي استقبل المفوض الأوروبي ميشال بارنييه إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي المفوض الأوروبي للسوق الداخلية والخدمات ميشال بارنييه قبل ظهر اليوم في دارته في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي انجلينا إيخوهورست. وتم في خلال اللقاء بحث الأوضاع في لبنان ومشاريع التعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي.

بعد اللقاء أدلى بارنييه بالتصريح الأتي: عقدت صباح اليوم إجتماعاً إيجابياً وبناءً مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، وكنت التقيت بالأمس وزيري الخارجية والاقتصاد، وتشرفت كذلك بمقابلة فخامة الرئيس اللبناني في خلال إحتفال الجامعة اليسوعية. زيارتي للبنان كانت مناسبة لأعبر عن تعلقي الشخصي بلبنان، كما نقلت باسم رئيس المجموعة الاوروبية وزملائي  تقديرنا للجهود التي يقوم بها الرئيس ميقاتي، في هذا الظرف المهم للبنان، لتشكيل حكومة  جديدة بروح الوفاق وتمنينا  له التوفيق في إتصالاته.

هناك العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه الكثير من دول هذه  المنطقة وأوروبا أيضاً، وينبغي، لكي تتم مواجهتها بنجاح، توافر عاملين اساسيين هما الحكومة والاستقرار. كما عبرّنا عن أملنا في حصول الاستقرار الاقتصادي والسياسي في لبنان، هذا البلد الذي يتمتع بموقع إستراتيجي وسياسي مهم في هذه المنطقة. الاتحاد الاروروبي يرى في الكثير من بلدان المنطقة حركات طموحة للشعوب نحو الحرية والديموقراطية والاصلاح، ونحن نراقب هذه الحركة الايجابية. كما تحصل في العديد من الدول تظاهرات تعبر عن هذا الطموح، نأسف  لمواجهتها بالعنف، ونأمل في كل هذه البلدان أن تتمكن الصحافة من القيام بعملها، وأن يكون الولوج الى القضايا الانسانية سهلاً. في رأينا أن الحل لكل هذه التحركات هو في الاصلاح، وبهذه الروحية فاننا نشجع حركات الاصلاح في كل دول المنطقة.

أضاف: عبرت للرئيس المكلف إن الاتحاد الأوروبي، وتحديداً البعثة الأوروبية في لبنان، تستمر في دعم جهود التطوير الاقتصادي وإعادة الهيكلة المالية، كما أن الاتحاد الأوروبي يقدم مساهمة سنوية بقيمة خمسين مليون يورو لدعم التطوير الاقتصادي. يهمني الايضاح أيضاً أن  أوروبا لا تقوم بدور الواعظ بل تشجع التطور في هذه المنطقة التي تعتبرها منطقة شريكة. وما قمنا به في أوروبا منذ ستين عاماً، يشكل تجربة مفيدة لتمتين السلام والاستقرار. هذا هو مفتاح المشروع الأوروبي منذ ستين عاماً، وأعتقد انه ينبغي علينا الانخراط بمشروع تعاون مع دول هذه المنطقة عبر توفير شروط السلام والاستقرار والتطور الاقتصادي ذاتها، والسعي لانشاء سوق مشتركة.

الرئيس ميقاتي استقبل منسقة البرلمان الاوروبي والسفير البابوي
إستقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي المنسقة من أجل اوروبا في البرلمان الاوروبي كاترين فيرلينغ والسفير البابوي في لبنان غبريال كاتشا، وتم البحث في الخطوات التي يقوم بها الاتحاد للاهتمام بمسيحيي الشرق، وفي التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر في جامعة الروح القدس في الكسليك لهذه الغاية من 17 الى 19 تشرين الثاني المقبل.  

الرئيس ميقاتي: إسرائيل تعيش وتستمر بالقتل والتهجير
أصدر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي البيان الآتي:

لم تكن إسرائيل في حاجة الى تأكيد غطرستها ووحشيتها، لكنها تعمدت تحدي العالم والمجتمع الدولي والأمم المتحدة بممارساتها العدوانية، التي كرستها اليوم بالرصاص القاتل على المتظاهرين العزل الذين طالبوا بتطبيق قرارات الامم المتحدة، لتكتب بدماء الشهداء والجرحى الذين إستهدفتهم رسالة الى كل العالم أنها فوق المساءلة والمحاسبة والادانة.
إن العدوان الاسرائيلي المتمادي على لبنان يؤكد مرة جديدة أن هذا العدو لا يمكن أن يعيش ويستمر على أرض فلسطين الا بالقتل والتهجير وتهديد المحيط . كما أنه يؤكد، بما لا يقبل الشك،أن وهم الاطمئنان اليه ليس سوى سرابا يغلف غدره.

إن جرائم إسرائيل التي تكررت اليوم على شكل مجازر تدفعنا الى مناشدة الأخوة الفلسطينيين تعزيز  مصالحتهم في مواجهة المؤامرة على القضية الفلسطينية. كما أنها يجب أن تحفز اللبنانيين على التنبه الى الخطر الاسرائيلي المستمر على لبنان وتدفعهم الى تقديم الوحدة الوطنية على ما عداها من قضايا، أيا تكن درجة أهميتها.

قائد الجيش

وكان الرئيس ميقاتي إطلع من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع في منطقة مارون الراس وعلى التدابير الميدانية التي إتخذها الجيش اللبناني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى