الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 13 تشرين الثاني 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 13 تشرين الثاني 2008

النهار

تساءلت أوساط ديبلوماسية عربية وأجنبية عما اذا كان تنظيم “فتح الاسلام” قد انتهت وظيفته في سوريا.

لا تستبعد مصادر سياسية أن تعمد سوريا الى تسليم العماد ميشال عون عدداً من اللبنانيين المعتقلين لديها لمناسبة زيارته المرتقبة لدمشق وذلك تعزيزاً لوضعه المسيحي.

سأل نائب في الأكثرية: هل من رابط بين لقاء النائب سعد الحريري والسيد حسن نصرالله ولاحقاً مع خالد مشعل والاتهامات السورية الأخيرة ضده ؟

المستقبل

تردد ان بعثات ديبلوماسية لدول عدة تسأل سياسيين تلتقيهم عن الانتخابات النيابية المقبلة في صيغة “الاحتمال” لا التأكيد.

تؤكد مصادر قانونية ان صيغ التنسيق، الامني من ضمنه، بين بلدين، لا تحصل قبل قيام تبادل ديبلوماسي من جهة وقبل توقيع اتفاقات محددة من جهة ثانية ولا بد من مرجعية القانون الدولي من جهة ثالثة.

رأت اوساط مطلعة ان اشتراط موافقة مجلس الوزراء على قيام “لجنة المتابعة” مع دمشق يعني انها ليست تنفيذا لاتفاقات سابقة وتستدعي ربط الموافقة بمهمات ذات مرجعية قانونية محددة.

اللواء

عُرضت مؤسسات مالية كبرى للبيع بعشرات المليارات بعد أن كانت تُقدّر بالمئات·

تدخّل مسؤولون في دولة معنية لترتيب مصالحة بين وزير حالي ووزير سابق من طائفته، بعد الحملات بينهما غداة أحداث الجبل!·

تعهد حزب بارز لرئيس تكتل معارض بدعمه في قضاء جنوبي تعويضاً عن خسائر قد يُمنى بها في مناطق نفوذه الحالية·

الأخبار

عقد اجتماع خلال الأيام القليلة الماضية بين كل من منصور غانم البون وفريد هيكل الخازن في منزل الوزير السابق فارس بويز. وقد جرت مناقشة موضوع الانتخابات النيابية المقبلة وموقع كل من الثلاثة فيها، على أن تتابع اللقاءات بينهم لمعالجة مسألة الترشيحات في دائرة كسروان والسعي للتوصل إلى صيغة مشتركة بين المرشّحين الثلاثة.

تبلغ الوزير الياس المرّ أن لقاءه الرئيس السوري بشار الأسد مرتبط بموافقته على زعامة الجنرال ميشال عون، كما اتّصل السوريون بالرئيس إميل لحود لإطلاعه على نيّتهم دعوة المرّ إلى دمشق، وأخذ موافقته على الموضوع، بسبب الخلاف السابق بين المرّ ولحود.

غاب آرا سيسيريان المسؤول عن الملف الأرمني لدى النائب سعد الحريري عن السمع منذ أيّام، وتوقّف المكتب التابع له عن تقديم الخدمات على أبناء الطائفة الأرمنيّة، في ظلّ شائعات في الأوساط الأرمنيّة عن خلافات بين الحريري وسيسيريان.

لوحظ أن الحملة التي قام بها النائب ميشال عون على قائد منطقة جبل لبنان في قوى الأمن الداخلي أتت بعيد زيارة وزير الداخلية زياد بارود الى الرابية. وأشارت معلومات الى أن جهازاً أمنياً رسميّاً أعدّ ملفاً منذ فترة عن هذا المسؤول الأمني المحسوب سياسيّاً على القوات اللبنانية.

نُقل عن أحد مسؤولي حزب الله أنه أصبح من شبه المحسوم ترشيح الوزير السابق وئام وهّاب في دائرة بعبدا.

يدور صراع خفي داخل الحزب الشيوعي تحت عنوان مقاطعة الانتخابات النيابيّة رغم إقرار المجلس الوطني في الحزب الخطة الانتخابيّة. وتهدف الحملة إلى قطع الطريق على ترشيح نائب الأمين العام للحزب سعد الله مزرعاني في الجنوب وأمين الحزب الأسبق فاروق دحروج في البقاع.

السفير

تم تعويض احد نواب الموالاة بمبلغ كبير قارب المليون دولار تعويضا عن خسارة محدودة في منزله في احداث ايار الماضي .

لوحظت ظاهرة جديدة تتمثل بتسيير مواكب امنية لبعض الشخصيات من دون وضع لوحات على السيارات الأمر الذي أثار مخاوف من تسلل مجموعات ارهابية على هذا الخط .

قالت جهة سياسية بارزة في المعارضة انها تملك ادلة تدين مسؤولا امنيا في الجبل وانها تحتفظ لنفسها بالتوقيت المناسب للكشف عنها .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى