الأخبار اللبنانية

بتنظيم من مؤسسة الصفدي وحضور السيدة منى الصفدي:

بتنظيم من “مؤسسة الصفدي” وحضور السيدة منى الصفدي:
“يوم المرأة العالمي” في “أكاديمية المرأة” في ضهر المغر بالقبة

بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار، شاركت 90 سيدة وفتاة في النهار الطويل الذي أقامته “مؤسسة الصفدي” في مركزها “أكاديمية المرأة” في ضهر المغر بالقبة، وذلك بحضور رئيسة “مؤسسة الصفدي” السيدة منى الصفدي، التي اعتبرت أن هذه المناسبة لـ”توجيه التحية للمرأة في كل أنحاء العالم والمرأة اللبنانية وبالأخص الطرابلسية، والتذكير بمعاناتها وما تتطلع إليه وما تطمح لتحقيقه والتأكيد في الوقت نفسه على ما تحقق لها من إنجازات رغم كل الظروف. و”مؤسسة الصفدي” تفتح ذراعيها وتخصص مساحة للمرأة لتعبر عن رأيها وتقوم بدورها الفاعل في محيطها وبيئتها، وتمكينها من الوقوف صفاً واحداً إلى جانب الرجل في مسيرة النهوض بعائلتها وتحسين أوضاعها اقتصادياً واجتماعياً وفكرياً وعلى كافة المستويات”.
وأكدت الصفدي: “اليوم العالمي للمرأة مناسبة مميزة تتيح لنا أن نتوقف لنحيي بإعزاز تلك الشريحة المهمة والأساسية من شرائح المجتمع، ونراجع ما قدمته المرأة الممثلة لنصف المجتمع من أجل تطوير وتقدم بلدها ومجتمعها”. كما حضرت اللقاء سيدات وناشطات في العمل الاجتماعي من طرابلس والأهالي.
من جهتها، اعتبرت منسقة قطاع التنمية الاجتماعية في “مؤسسة الصفدي” سميرة بغدادي أن هدف هذا النشاط هو “تسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها نساء تلك المنطقة خلال ثلاث سنوات من مشاركتهن في برامج “أكاديمية المرأة”، خاصة فيما يتعلق بتمكين المرأة وحصص التدريب المهني والإنتاج. وهنا أود أتوجه بالشكر إلى شركائنا في السفارة البريطانية، الجهة الممولة لكافة مشاريع وبرامج الأكاديمية منذ انطلاقتها، كما احب أن أحيي المجهود المشترك الذي قدمه فريق عمل قطاع التنمية الاجتماعية ولجنة نساء ضهر المغر لإنجاح هذا النشاط المميز”.
اليوم العالمي للمرأة
تحت عنوان “من إنتاج نسائنا”، عُرض نتاج مشغلي التطريز والخياطة فتنوعت المعروضات بين ثياب الصلاة والمناشف المطرزة والعبايات،… ومنتوجات مشغل صناعة الحلي على أنواعها، إلى مشغل تنسيق الزهور بألوانها الجميلة والمتنوعة. إضافة إلى مشغل العناية بجمال المراة، حيث قدمت متدربتان بعض الخدمات إلى عدد من زوار المعرض خلال هذا النهار الطويل.
وقد جالت السيدة الصفدي في أرجاء المركز حيث اطلعت على غرفة الأطفال المستحدثة في الأكاديمية والمزودة بالعديد من الألعاب التربوية الهادفة، واستمعت من المتدربات في دورات جليسات الأطفال التي نظمتها “المؤسسة” في المركز على شرح مفصل حول مضمونها.
وكان لافتاً مشاركة نساء من خارج المنتسبات إلى دورات اكاديمية المرأة ممن تمتلكن مهارات حرفية، حيث أفسح المجال لهن لعرض ما أنتجنه من أشغال يدوية أمام الزائرين.
وتعتبر مديرة المشاريع في قطاع التنمية الاجتماعية في “مؤسسة الصفدي” ياسمين كبارة، أن هذا اليوم المميز “فتح المجال أمام المشاركات والزوار للاطلاع على المعروضات من جهة، والأهم من ذلك ما تقدمه اكاديمية المرأة من برامج ومشاريع تفيد المرأة سواء على المستوى الشخصي أو عبر محيطها الاجتماعي، خاصة أن جدران المركز قد تزينت بصور تشرح هذه البرامج والنشاطات”.
وفي نهاية النشاط، تم تنظيم مسابقة حملت عنوان “نساء من العالم” تضمنت عرض صور لـ 14 امرأة تبوأن مناصب ومراكز مهمة في العالم إضافة إلى معلومات عن كل واحدة منهن، تم من خلاله اختبار معلومات المشاركات في هذا الاحتفال عبر توجيه أسئلة وتقديم هدايا من إنتاج الحرفيات في المشغل التابع لأكاديمية المرأة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى