الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 29 آب 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 29 آب 2008

تساءلت مراجع امنية عن اسباب “التفاوت الملحوظ في التغطية الاعلامية لحادث تعرض طوافة الجيش لاطلاق النار”. واستغربت “مسارعة بعض الوسائل الى اطلاق استنتاجات في غير محلها وتستبق التحقيقات”.

للمرة الثانية خلال يومين اعتمدت تدابير أمنية مشددة حيال تحركات الرئيس الفلسطيني. وحصرت لقاءاته غير الرسمية بمكان اقامته على غرار الوافدين الآخرين.

ارتأت قيادة “اليونيفيل” اقتصار تحليق طوافاتها في الحالات الضرورية فوق الشاطئ في منطقة شمال الليطاني وحتى اشعار آخر بعد الحادث الجوي امس.

النهار

كلّف رئيس تكتل نيابي معارض مؤسستين لاستطلاع الرأي اختيار المرشح الاقوى بين المرشحين الكثر في دائرة انتخابية واحدة.

تساءل مرجع حكومي كيف يطالب البعض بوضع نظام داخلي لمجلس الوزراء وهذا النظام موجود من سنوات؟

تردد أن الرئيس نبيه بري لن يدعو الى عقد جلسة لدرس أي مشروع قبل إقرار مشروع قانون الانتخاب.

السفير

تحدث تقرير دولي أبلغ به المسؤولون عن هجرة مطّردة لأبناء الطائفة العلوية من منطقة الشمال الى سوريا بلغت أعدادها نحو خمسة آلاف.

جرت اتصالات على أكثر من صعيد لوقف البرامج الحوارية التلفزيونية خلال شهر رمضان المبارك على الفضائيات اللبنانية.

تحضر كتلة نيابية مشروعي قانونين يتعلقان باللامركزية وإنشاء مجلس للشيوخ لعرضه على المجلس في دورة تشرين الاول المقبل.

المستقبل

& تؤكد مصادر ديبلوماسية مطلعة ان النظام في دولة مجاورة أعدّ نفسه عسكرياً للدخول الى احدى المناطق اللبنانية على خلفية احداث امنية حصلت فيها وتحضّره لافتعال أحداث جديدة فيها.
***
& عُلم ان المعارضة السورية المتواجدة خارج سوريا في صدد تشكيل لجنة تنسيق بين احزابها ومستقبلها من اجل هدفها في تغيير وطني ديموقراطي سلمي في بلدها.
***
& لا تزال الخطوة التي اعلنها مرجع نيابي سابق موضع تساؤلات واستفهامات.. وتشاور على اكثر من
صعيد.


اللواء

كشف زعيم عربي أن المفاوضات الجارية مع اسرائيل تجري وفقاً للأوراق المقدمة من بلاده!·

من المتوقع أن تزور قيادات في المعارضة القاهرة لإجراء محادثات في إطار ترتيبات اتفق عليها في اتصالات بعيدة عن الأضواء·

تمر العلاقة بين وزير خدماتي مقرّب من تيار معروف وأصحاب شركات الطاقة بأزمة ثقة لا يخفيها هؤلاء·

الأخبار

يواصل الوفد الأميركي برئاسة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون آسيا والشرق الأوسط ديفيد هيل جولته في لبنان، في زيارة وصفها الذين التقوه بأنها لإعادة التعرف إلى الطبقة السياسية في البلاد بعد غيابه عن بيروت لعدة أعوام، مشيرين إلى أن الحديث عن مساعدات سواء التي تحدث هو عنها أو قائد العمليات الخاصة الذي هبط فجأة في البلاد، لا معنى كبيراً له، خاصة أنها تتضمّن زيوتاً للسيارات وقفازات للدراجين وغيرها من المعدات البسيطة.

تعكس شخصيات شمالية تخوفاً جدياً من تراكم السلاح في الشمال واستمرار حالة التسلح فيه، وهي تقول إن ثمة دولاً تغذّي التسلح السنّي في طرابلس خاصة وفي الشمال عامة، وهذه الدول ليست إيران حتماً، مضيفة إنه في كل مرة يجري تفجير الوضع يتم ذلك بتوقيت سياسي، وهو أيضاً ما عكسته زيارة وزير الخارجية المصري الى لبنان، ولقاءات الرئيس عمر كرامي في مصر.

استغرب بعض النواب عدم إعلان الرئيس نبيه برّي تلقّيه استقالة الرئيس حسين الحسيني الخطيّة رغم أن الأخير أرسلها إلى المجلس. وينص نظام المجلس على إعلان أي استقالة يتلقاها رئيسه في أول جلسة عامّة تلي الاستقالة، ورأوا في الأمر استمراراً لمحاولات برّي ثني الحسيني عن استقالته.

ينوي الرئيس حسين الحسيني وعدد من النواب ورؤساء الحكومة الحاليين والسابقين إطلاق مبادرة إنقاذية “بعد تخطي جميع نصوص الطائف” كما قال أحد الذين حضروا غداء يوم أمس في دارة الحسيني، مشيراً إلى أن عدداً من اللقاءات الثنائيّة والجماعيّة سيعقد تدريجاً.

كلّف دهن طبقتين في مبنى الفرع المركزي لصندوق المهجرين مبلغاً شبه خيالي بلغ 23 ألفاً وخمسمئة دولار. واللافت أنّ المتعهد نفسه الذي دهن “الصندوق”، دهن شقة أحد المسؤولين الكبار في الصندوق، ويجري تداول اسمه حالياً مرشحاً عن أحد مقاعد الأشرفية.

 

 

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى