ثقافة

رئيس جامعة بيروت العربية شارك بالمنتدى العلمي والتعليمي ” الجامعات والمستقبل “في موسكو

شارك رئيس جامعة بيروت العربية البروفيسور وائل نبيل عبد السلام بالمنتدى العلمي والتعليمي ” الجامعات والمستقبل ” في جامعة موسكو الحكومية والذي حضره اكثر من 100 عميد وممثل عن الجامعات الأجنبية في الصين ،فيتنام ،بيلاروسيا ،كازاخستان ، قيرغيزستان ، طاجيكستان ، أوزبكستان ، إيران ، لبنان ، المملكة العربية السعودية ، عمان ، إندونيسيا ، إثيوبيا ، مصر ، تركيا وبلدان اخرى.
وذلك بهدف ابراز دور الجامعات في التنمية الإنسانية العالمية، وأن الجامعات مركزاً للتنوير والتعليم وتدريب الشباب، جيل المستقبل”.

افتتح المنتدى العلمي والتعليمي “الجامعات والمستقبل”، بكلمة لرئيس اتحاد رؤساء الجامعات الروسي، معتبراً ان ظهور الجامعات هو أهم حدث في تاريخ العالم وعامل مهم في تنمية المجتمع. وقال رئيس جامعة موسكو الحكومية فيكتور سادوفنيشي ” تتحمل الجامعات دائمًا مسؤولية كبيرة في تحديد الخطوط العريضة لتنمية المجتمع ومستقبل الدول والإنسانية”.

وعلى هامش المنتدى وقعت جامعة بيروت العربية ممثلةً برئيسها البروفيسور وائل نبيل عبد السلام مذكرة تفاهم مع جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية ممثلة برئيسها فيكتور سادوفنيشي لمدة خمس سنوات، بهدف تبادل أعضاء هيئة التدريس في مجالات التدريس والأبحاث والتطوير المهني، وتبادل الطلاب في برامج الدراسة الخارجية او برامج الشهادات المشتركة.

ويندرج في هذا التعاون إصدار منشورات وإقامة مشاريع بحثية ومحاضرات ومؤتمرات وتبادل المصادر الاكاديمية بما في ذلك قواعد البيانات والمصادر المكتبية والتعاون في مجال تطوير المناهج والجودة.

كما وقع البروفيسور وائل نبيل عبد السلام اتفاقية تعاون مع جامعة الشيشان الحكومية لمدة خمس سنوات في مجال التعليم وتطوير الأداء في نظام التعليم العالي والدراسات العليا.

وقد نصت الاتفاقية على تدريب المتخصصين المؤهلين في التعليم والعلوم والأبحاث، وتطوير برامج التبادل بين الطلاب والهيئة التعليمية ووضع برامج تعليمية مشتركة على مستوى شهادات الليسانس والماجستير والشهادات المتخصصة والدراسات العليا، والحصول على منح ضمن البرامج التعليمية الموجودة لدى الطرفين.

هذا بالإضافة الى تنظيم محاضرات متخصصة عبر الانترنت لأعضاء هيئة التدريس والقيام بأبحاث مشتركة ونشرها، وتنظيم مؤتمرات وطاولات مستديرة، ودعوة الهيئة الإدارية في الجامعة لحضور برامج حول طرق الإدارة الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى