الأخبار اللبنانية

دبلوماسي بارز لـ”اللواء”: حزب الله يستعد لمرحلة جديدة من التصعيد بدءاً من الخميس

كشف دبلوماسي بارز لـصحيفة “اللواء” أن الأسبوع الأخير من العام الفائت شهد اجتماعاً تنسيقياً سياسياً وأمنياً بين قياديين في “حزب الله” وقيادة “التيار الوطني الحر” عُرض في خلاله تصور عام غير تفصيلي للمرحلة المقبلة، بحيث تبين أن لا خطط بعد أو أفكاراً متكاملة لدى الحزب.

وكشف أن “حزب الله” يستعد لمرحلة جديدة من التصعيد بدءاً من الخميس في السادس من كانون الثاني ستمتد حكماً إلى عشية الخامس عشر من الشهر عينه، الموعد المفترض للجزء الأوّل من تقرير بيلمار الذي سيرفع إلى قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين، مع الإشارة إلى أن القرار الاتهامي قُسّم مبدئياً إلى 3 اجزاء، تتناول المراحل التحريضية والتنفيذية والتخطيطية. ولفت الى انه بحلول الخامس عشر من كانون الثاني ستتبين لحزب الله الآلية النهائية التي سيعتمدها في مواجهة هذه المرحلة.

وختم الدبلوماسي البارز لـ”اللواء” ان الايام العشرة المقبلة مفصلية بالنسبة الى الوضع في لبنان، ارتباطا بعدد من الاستحقاقات في مقدمها القرار الاتهامي المرتقب صدوره عن المدعي العام في المحكمة الدولية القاضي دانيال بلمار.

واشار الى ان حزب الله يتعاطى بحذر مع المرحلة المقبلة انطلاقا من جملة عناصر، منها يقينه ان المعلومات الاعلامية المسربة في وسائل قريبة منه عن مآل المسعى السعودي السوري غير واقعية بل تتوخى المبالغة، لافتا الى ان الغاية من هذا التسريب الممنهج إما تخدير الحزب، وإما البلف او الخداع بفعل عدم القدرة على الايفاء (استعمل العبارة الانكليزية Not Able To Deliver) بما جرى التعهد له على مستوى تطويق المحكمة الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى