الأخبار العربية والدولية

المجمع العربي للمحاسبين القانونيين وسوق المال الليبي يعقدان ورشة عمل حول: “التغييرات الحديثة على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية”

ليبيا – عقد المجمع العربي للمحاسبين القانونيين بالتعاون مع سوق المالي الليبي ورشة عمل حول التغييرات الحديثة على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في مدينتي طرابلس وبنغازي حضرها أعضاء وطلبة المجمع العربي في ليبيا وممثلي الإدارات المالية بمختلف المصارف الليبية وشركات التأمين وديوان المحاسبة ومديري الإدارات من الشركات النفطية وجهاز الرقابة ومجموعة من طلاب كلية الإقتصاد وممثلوا وزارة الإقتصاد.

افتتح الورشة الأستاذ محمد فكرون رئيس مجلس الإدارة بسوق المال الليبي بالترحيب بالمجمع وشكره على جهوده في تطوير المهنة في الوطن العربي وخاصة في ليبيا، حيث أوضح أن هذه الورشة جاءت في الوقت المناسب نظراً لما تحتاجه ليبيا من إصلاحات في النظام المالي والمحاسبي.

كما تحدث الأستاذ فكرون عن التطور الكبير الحاصل في المهنة نتيجة الثورة المعرفية وما يتبعها من تطوير وتغيير مستمر لنظم وتقنية المعلومات مما يُلزم بمتابعة جميع المستجدات والتي بدونها ستتخلف شركاتنا وإقتصاداتنا. وطالب بأن يتم مراجعة التشريعات الإقتصادية والنظام الإداري والمالي في الدولة الليبية وتعديلها بما يخدم متطلبات المرحلة كما طالب بتفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص.

وتحدث الدكتور بشير عاشور رئيس مجلس الإدارة لشركة الإستثمار الوطني، عن أبرز المصاعب التي تواجه المهنة في ليبيا وضرورة عقد مثل هذه الورش للتقليل من هذه المصاعب.

من جانبه ثمن الأستاذ سالم العوري مدير المجمع العربي للمحاسبين القانونيين مبادرة سوق المال الليبي والتي من شأنها رفع مستوى مهنة المحاسبة في ليبيا، كما قام بتعريف المشاركين على أهم إنجازات المجمع وعن مؤهلاته وإصداراته المهنية، كما تحدث عن التطوير الذي سيدخله المجمع على مؤهل “محاسب عربي قانوني معتمد (ACPA)” بتحديث مناهج الشهادة وتحويل إمتحاناتها لتصبح إلكترونية، كما أشار إلى قرار مجلس إدارة المجمع بتغيير اسمه ليصبح “المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين” وذلك تلبية لما يتبوءه المجمع من مكانة وانتشار عالميين خاصة مع إستعداده لطرح مؤهلاته المهنية باللغة الإنجليزية.

من جهة أخرى قدّم الأستاذ الدكتور أسامة طبارة نائب رئيس مجلس إدارة المجمع، ورقة عمل بعنوان “مهنة المحاسبة ودورها في بناء الإقتصاد الوطني” تناول فيها تأثير مهنة المحاسبة وأهميتها في الإقتصاد الوطني ودور تقارير مراقبي الحسابات ذات المستوى المهني العالي في تطوير الشفافية وتسهيل حركة الإستثمارات المحلية والدولية وتحقيق بنية إستثمارية صالحة.

كما تحدث عن أهمية تعديل البرامج الجامعية فيما يتعلق بتخصص المحاسبة لتصبح متوافقة مع أحدث ما يصدر من التعديلات على المعايير الدولية وضرورة إلتزام المحاسبين القانونيين بالمعايير الدولية وبآداب السلوك المهني مما يؤثر إيجاباً على الإقتصاد الوطني.

كما تحدث عن انتخاب لجنة “التحالف العربي للخدمات المهنية” من قبل UNCTAD برئاسة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وعضوية الأستاذ الدكتور أسامة طبارة والسيد سراج البكر والدكتور جواد العناني، حيث ستكون أبرز مهام هذه اللجنة وضع الأسس المهنية للمهن الحرة وخصوصاً للمحاسبة التي لها دور فعّال في تنمية الإقتصاد الوطني في الدول العربية.

وفي نهاية ورشة العمل قدّم سوق المال الليبي الدروع التكريمية للمجمع العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى