الأخبار اللبنانية

باقة منوعة من التعاون الفني نظمتها مؤسسة الصفدي في مركز الصفدي الثقافي

باقة منوعة من التعاون الفني نظمتها “مؤسسة الصفدي” في “مركز الصفدي الثقافي”:
“كولتورزنتروم جونيه”، “المركز الثقافي الفرنسي” و”الكونسرفتوار الوطني”

نظّمت “مؤسسة الصفدي” بالتعاون مع المركز الثقافي اللبناني الألماني-كولتورزنتروم جونيه والمركز الثقافي الفرنسي في طرابلس والمعهد الوطني العالي للموسيقى-الكونسرفتوار، ثلاث حفلات موسيقية، في “مركز الصفدي الثقافي”، تضمنت غناءً أوبرالياً، وعزفاً منفرداً وثنائياً وجماعياً على آلتي البيانو والغيتار.
الحفل الألماني افتتحته مسؤولة القطاع الثقافي في كولتورزنتروم جونيه السيدة استريد فيشر مرحبة بالحضور وموجهة الشكر إلى “مؤسسة الصفدي” الداعمة لمسيرة الفن الراقي وتواصل الثقافات. وقد أحيا الحفل عازف البيانو الألماني البروفسور كلاوس بيسلير، فقدم مقطوعات لموسيقيين عالميين أمثال: بيتهوفن وشوبرت وبرامس. وبيسلير حائز على تقدير من معهد روبرت شومان في زويكو (مسقط رأسه)، وتقدير من جائزة تشايكوفسكي في موسكو، قدم حفلات موسيقية مع أشهر فرق الأوركسترا العالمية، ويدرّس الموسيقى في صفوف الدراسات العليا في ألمانيا والخارج.
… مع المركز الثقافي الفرنسي: غناء لرافاييل ايفري وبيانو لمحمد سبلبل
بتنظيم من “المركز الثقافي الفرنسي” في طرابلس وبحضور مديره السيد روبرت هورن، قدمت السوبرانو الفرنسية رفاييل ايفري يرافقها عازف البيانو الشاب المرهف الإحساس محمد سبلبل حفلاً موسيقياً شيقاً تضمن باقة من الأغنيات العاطفية ومعزوفات موسيقية لفنانين عالميين أمثال: موزارت، روسيني، دونيزتي، ماياربير،… عادت فيها إلى أزمنة الأوبرا البديعة وكانت أنامل سبلبل تعطي حيوية تلامس الكلمة. وتحدث مدير المركز الثقافي الفرنسي السيد روبرت هورن بالمناسبة، فرحب بالحضور وأثنى على التعاون الثقافي القائم مع “مؤسسة الصفدي”.
… ومع الكونسرفتوار: عزف لـ “فرقة الغيتار في شمال لبنان”
وفي إطار التعاون القائم بين “مؤسسة الصفدي” و”المعهد الوطني العالي للموسيقى”، قدم أعضاء “فرقة الغيتار في شمال لبنان” المؤلفة من سبعة عازفين مع أستاذهم ابراهيم عبيد، حفلاً موسيقياً تنوع بين العزف المنفرد والثنائي solo guitar (جيلياني، ميلونغا، إضافة إلى معزوفات للمجموعة (سهرة، لامبادا، فلامنكو، إسباني، رودولف…). حضر الحفل مدير الكونسرفتوار السيد وضاح الجم، وحشد من أهالي الطلاب ومهتمين. تميز العازفون بحسٍ موسيقي عال، وموهبة خلاقة، فلاقت موسيقاهم استحساناً لدى الجمهور الذي صفق بحرارة بعد كل عرض.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى