الأخبار اللبنانية

برعاية الوزير الصفدي التعاون الثقافي الأول بين السفارة الرومانية ومؤسسة الصفدي

برعاية الوزير الصفدي التعاون الثقافي الأول بين السفارة الرومانية و”مؤسسة الصفدي”:

معرض فوتوغرافي “بوخاريست – باريس الصغيرة” افتتحه السفير الروماني في “مركز الصفدي”
برعاية معالي وزير الاقتصاد والتجارة الأستاذ محمد الصفدي ممثلاً بالسيد رياض علم الدين، وحضور سفير رومانيا في لبنان السيد دانيال تاناس، نظمت السفارة الرومانية معرض صور فوتوغرافية بعنوان “بوخاريست–باريس الصغيرة”، وذلك في قاعة الشمال بـ”مركز الصفدي الثقافي”. كما حضر المعرض السكرتير الثاني والملحق الثقافي والإعلامي في السفارة الرومانية السيد سيلفيو جيبا وعقيلته، مدير المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس روبرت هورن، حشد من أبناء الجالية الرومانية ومهتمين من طرابلس والشمال. ويُعتبر هذا النشاط أول تعاون ثقافي بين السفارة الرومانية و”مؤسسة الصفدي”.
تضمن المعرض 42 صورة فوتوغرافية لصحافيين من وكالة الأنباء الرومانية AGERPRESS، تميزت جميعها بالحرفية والمهنية العالية، ومثّلت مبانٍ من العاصمة الرومانية بوخاريست (جامعات، فنادق، دُور عبادة، مبانٍ حكومية، بنوك،…)، المدينة التي كانت تُعرف باسم “باريس الصغيرة”، وذلك بسبب شدة تأثر مبانيها بنمط العمارة الفرنسية. كما يمثل المعرض صورة بصرية عن بوخاريست القديمة، أول مدينة في العالم أضيئت بالنفط في العام 1856، والمدينة التي تضم قصر البرلمان الروماني، ثاني أكبر مبنى في العالم بعد البنتاغون.

 

السفير الروماني: المعرض بداية تعاون نأمل أن يتوج باتفاقية شاملة مع مؤسسة الصفدي
الافتتاح بالنشيدين الروماني واللبناني، ثم كلمة السفير الروماني دانيال تاناس الذي عبّر عن امتنانه لمعالي الوزير محمد الصفدي “لتعطفه بتنظيم هذا المعرض تحت رعايته التي نقدّرها عالياً”. واعتبر أن هذا المعرض “يشكل خطوة أولى في تعاون شامل وأكثر استدامة نأمل أن يتوج في بروتوكول مشترك بين السفارة الرومانية و”مؤسسة الصفدي” من خلال “مركز الصفدي الثقافي” في طرابلس”. وشدد السفير تاناس على أن “اللغة الفرنسية تجمع بلدينا رومانيا ولبنان خاصة أنهما عضوان في المنظمة الفرنكوفونية، بما يتيح المزيد من التبادل الثقافي فيما بيننا”. ونوّه بـ”التعاون الاقتصادي والعلاقات الاجتماعية المتينة القائمة بين لبنان ككل وشماله بالتحديد مع بلدنا رومانيا”.
ثم افتُتح المعرض، حيث قام ممثل الوزير الصفدي رياض علم الدين والسفير الروماني دانيال تاناس والحضور بجولة في أرجائه، تلاه حفل كوكتيل بالمناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى