الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 9 آب 2008

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 9 آب 2008

النهار

تتوقع مصادر ديبلوماسية حصول متغيرات في المنطقة إما بفعل التوصل الى تسوية أو بحصول مواجهة عسكرية.

تساءل وزير سابق كيف تتهم اسرائيل سوريا بأنها تزوّد “حزب الله” السلاح وهي مستمرة في المفاوضات معها.

لم تنجح حتى الآن الاتصالات من اجل عقد “لقاء اسلامي” على غرار “اللقاء المسيحي”.

السفير

لاحظ مرجع حكومي ان مساعدات اكثر من دولة خليجية للبنان بدأت تتباطأ شيئاً فشيئاً.

طرح الوفد الذي رافق الجنرال الاميركي بتراوس اسئلة على بعض المسؤولين الذين التقاهم فحواها: من يضمن السلاح الذي سنرسله الى الجيش اللبناني؟

قال دبلوماسي أجنبي في لبنان إن أحد القيادات السياسية اللبنانية أخطأ في قراءة المرحلة المقبلة، وإن ما سيحصل هو عكس ما يفكر به.

المستقبل

& لفتت مصادر مطلعة الى ضرورة ملاحظة ان مقتل العميد السوري محمد سليمان حصل تزامناً مع الحملة الاسرائيلية على تسلح “حزب الله” وعلى دور سوريا في هذا التسلح.
***
& عقد لقاء مطوّل بعيداً عن الاضواء بين ركنين بارزين في فريق سياسي واحد، تم خلاله بحث “صريح” في الاوضاع والمواقف، والتأسيس لعلاقة ايجابية بينهما.
***
& سألت شخصية 14 آذارية: هل يستطيع النظام في دمشق ان يتوصل الى اتفاق مع اسرائيل ولا يستطيع التوصل الى مثله مع لبنان؟

اللواء

شكا رئيس كتلة نيابية فاعل أمام عدد من أنصاره من سوء الإدارة في حركة قوى الرابع عشر من آذار وأبلغهم انه يتحمل شخصياً الجزء الأكبر من المسؤولية·

يعكف وزير معارض على دراسة ملفات موظفي وزارته تمهيداً لإجراء مناقلات واسعة يأتي بها بأنصاره ومحازبيه·

وصف نائب مطلع الاجتماع الذي عُقد مؤخراً بين قطبين في قوى الأكثرية بأنه كان مناسبة جيدة لترميم العلاقة بينهما واستعادة الزخم السابق لتعاونهما المشترك·

الأخبار

بيّنت عدة استطلاعات للرأي، أجريت أخيراً في قضاء بعبدا، أن النائب بيار عبدو دكاش يتقدم معظم المرشحين المحتملين عن المقعد الماروني في القضاء، علماً بأن دكاش يؤكد أمام المقربين منه أنه حاسم بشأن خوض المعركة الانتخابية المقبلة، سواء على لائحة العماد ميشال عون أو في ظروف أخرى.

التقى النائبان ميشال عون وميشال المر بالصدفة خلال تقديمهما واجب العزاء أمس بوفاة شقيق النائب إدغار معلوف، علماً بأن مصادر مقربة من الرجلين أفادت عن تحسّن في العلاقة بينهما وعن اتصالات جدية بينهما.

بدأ مسؤول سابق في ماكينة تيار المستقبل الانتخابية في البقاع الأوسط، سبق له أن أشرف على انتخابات عام 2005، التحرك الميداني أخيراً بناءً على طلب قيادي بيروتي بارز في التيار، حيث التقى أحد الناشطين في زحلة طالباً منه الإسراع في تنظيم لوائح شطب الناخبين الزحليين، وتسجيل هوية الانتماء السياسي لكل ناخب مقيم في المدينة.

شهدت منطقتا باب التبانة وجبل محسن تحركات ميدانية للميليشيات المتنازعة، وحركة نزوح للأهالي، وسط تخوف من اندلاع المعركة مجدداً، كما أُحرقت المساعدات الغذائية التي أرسلها تيار المستقبل إلى الجبل وهي حمولة شاحنتين.

عمد القائمون على موقع “أفواج طرابلس” على شبكة الإنترنت، وخلال أقل من 24 ساعة على إطلاقه ورصده، إلى تغيير شكل صفحته الأولى، ووضع عنوان رئيسي لها هو “حملة المطالبة بنزع سلاح ميليشيا حزب الله”. وإلى جانب ذكر الموقع “المتجدد” وأسماء المطالبين بنزع سلاح الحزب، أورد استطلاعاً للرأي نقلاً عن موقع “العربية . نت”، يشير إلى أن 70 % من المشاركين العرب فيه أيدوا نزع سلاح الحزب. كما أنشأت مجموعة من الأفواج موقعاً لها على “الفايس بوك”، حمل عنوان “أفواج طرابلس السنية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى