المجتمع المدني

رحلة في الفضاء الخارجي” عنوان محاضرة لعبد السلام غيث في معرض رشيد كرامي

ألقى رئيس جامعة طرابلس وعضو الجمعية الفلكية الأردنية وعضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور عبد السلام غيث محاضرة بعنوان “رحلة إلى الفضاء الخارجي” في قاعة المؤتمرات في معرض رشيد كرامي الدولي، ضمن فاعليات معرض الكتاب السنوي الثامن والثلاثين الذي تقيمه الرابطة الثقافية، في حضور رجال دين، فاعليات ثقافية، اجتماعية، تربوية ومهتمين.

والمحاضرة عبارة عن رحلة افتراضية بواسطة مركبة تسير بسرعة هائلة جدا استغرقت حوالى ساعة من الزمن، تخيل الحاضرون خلالها المرور على كافة مكونات الكون من أجرام سماوية معروفة لنا لغاية الآن، من أرض وقمر وكواكب وكويكبات وشهب ونيازك ومذنبات ونجوم ومجرات وعناقيد مجرات وأبراج، حيث قام غيث بتعريف الحضور على تلك الأجرام السماوية وأبراز ملامحها. وخلال العرض ذكر بعض الآيات القرانية التي لها علاقة بالظواهر الفلكية التي شاهدوها حيث تشكل تلك الآيات القرآنية منهجا للتفكر والتعرف على الله.

وتبع المحاضرة بعد غروب الشمس فعالية رصد فلكي بالعين المجردة وبالتلسكوبات في ساحة المعرض تم خلالها التعرف على المجموعات النجمية وبخاصة الدب الأكبر والجبار.

وتم تعريف الحاضرين على كيفية تحديد إتجاه القبلة بواسطة النجم القطبي. كما تم رصد كوكب زحل وحلقاته، وكذلك رصد كوكب الزهرة وبيان طوره ورصد سطح القمر وفوهاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى