الأخبار اللبنانية

اجتماع للائحة التضامن الطرابلسي

 

اجتماع للائحة التضامن الطرابلسي
عقد نواب لائحة التضامن الطرابلسي اجتماعهم الدوري بحضور كافة أعضاء اللائحة وذلك في المقر المؤقت في فندق الكواليتي – ان في طرابلس .

وبعد التداول صدر عن المجتمعين البيان التالي:
1)ناقش النواب عملية تأليف الحكومة ورأوا أنه اذا كان من المطلوب السرعة في التأليف ضناً بمصالح الناس الا أنه من المؤكد أن التسرع غير مرغوب فيه حفاظاً على البلد وعلى الدستور، ودقة وسلامة تطبيقه. وأكد المجتمعون أنه وبحسب الفقرة 3 من المادة 53 من الدستور فان مرسوم التأليف يصدر عن رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وهذا يعطي الرئاستين حق التحديد والتقرير في توزيع الحقائب والأسماء ولايحولهما الى مجرد صندوق بريد . ورأى  المجتمعون أنه ان كان لكل رأيه ، فان ما من أحد يملك حق تعليق قيام الحكومة على تحقيق شروطه . كما رأى المجتمعون في الزعم بأن لكل فريق الحق المطلق في تسمية ممثليه من دون الوقوف على رأي الرئاستين فيه صرف للنصوص الدستورية عن مقاصدها والتفاف على الدستور ودفع البلد عن قصد أو غير قصد نحو فدرالية طوائف حال اتفاق الطائف دون قيامها .
2)توقف المجتمعون عند الجريمة النكراء التي ذهب ضحيتها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة . كما هالهم محاولات الفتنة التي درّت بقرنها في جبل محسن من جديد ، والتي أدت الى سقوط ثلاثة جرحى أبرياء .
وطالب المجتمعون من القضاء ومن القوى الأمنية الضرب بيد من حديد على مثيري الفتنة وقطع دابر الاجرام. وعدم الاكتفاء بالقاء القبض على أدوات الاجرام المنفذين ، بل الى وجوب مطاولة من يقف خلف هؤلاء من مخططي الفتن والجرائم.
3)توقف المجتمعون عند مشاكل تأمين الطاقة الكهربائية للمدينة. ورأوا من بينها وجوب انشاء محول جديد في منطقة البحصاص بكلفة حوالي أحد عشر مليون دولار أميركي. كان قد سبق لمعالي الوزير الصفدي أثناء توليه وزارة الطاقة بالوكالة أن وضعه على لائحة الأولويات بالاتفاق مع رئاسة الحكومة ومجلس الانماء والاعمار ومؤسسة كهرباء لبنان . وقد هال المجتمعون معرفة بأن المحول قد سحب من لائحة الأولويات واستبدل بمحول أكبر لمنطقة أخرى وبمبلغ أربعين مليون دولار . ورأوا في ذلك موقفاً سياسياً من المدينة لايمكن السكوت عنه . وقرروا العمل على اعادة المحول الى لائحة الأولويات والسعي لتنفيذه على وجع السرعة .
4)تابع نواب التضامن مناقشة التقارير التي طالبوا اعدادها والمتعلقة بمشاريع طرابلس:
أ)ناقش النواب الملاحظات المحضرة حول هذه الاشكاليات الناشئة عن دراسة الخط الدائري لمدينة طرابلس ، وكذلك المقترحات العملية لحل هذه الاشكاليات . وقرروا ارسالها الى مجلس الانماء والاعمار على أن يجري متابعة الأمر مع المجلس .
ب)كما اطلع النواب على التقرير المعد بشأن القاعة الرياضية المغلقة في الميناء، والمراحل التي بلغتها خاصة على ضوء الحل الموضوع من الاستشاري لسقف القاعة. وتبيّن أن الأمر قد وصل الى وجوب نقل اعتمادات تخرج عن صلاحية وزارة تصريف الأعمال. فتقرر متابعة الأمر مع الحكومة الجديدة .
5)تابع المجتمعون الأعمال التحضيرية لانشاء المكتب المشترك بعد أن تم اسئجار المكان الخاص له والذي من المقرر أن يبدأ العمل فيه في أوائل شهر تشرين الأول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى