الأخبار اللبنانية

في حفل اعلان نتائح الانتخابات الشبابية

في حفل اعلان نتائح الانتخابات الشبابية
تويني: مبادرات تزيح عن طرابلس الصورة المشوهة

 

أذاع شباب البلد – برلمان الشباب نتائج الإنتخابات الشبابية التي جرت في طرابلس وفي مختلف المناطق اللبنانية والتي تزامنت مع الإنتخابات النيابية في 7 حزيران الماضي، وحملت الإنتخابات الشبابية في حينه عنوان(18-19-20مش رح ننطر 4 سنين).
وأقيم بالمناسبة إحتفال في فندق الكواليتي- ان بطرابلس برعاية وحضور النائب نايلة تويني، كما حضر الإحتفال الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بماهر ضناوي، الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى حلوة، منى منلا عقيلة النائب مصباح الأحدب، القاضي نبيل صاري، رئيسة جمعية شباب البلد الدكتورة هند الصوفي، وممثلي جمعيات وهيئات أهلية وشبابية.
في مستهل الإحتفال دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الشباب والسياسيين والجيش والصحافة في لبنان .وتحدث القاضي صاري الذي أذاع نتائج الإنتخابات الشبابية لتي جرت في طرابلس في حينه وشارك فيها 1301ناخب و1224 ناخب وجاءت النتائج على الشكل الآتي:
نجيب ميقاتي :   1707 صوتاً– محمد الصفدي 1515 –محمد كبارة 1191 – سمير الجسر -1119 – مصباح الأحدب 1009 – أحمد كرامي 719 – عمركرامي 768 – روبير فاضل 1260 –رفلي دياب 446 – بدر ونوس 979 – رفعت عيد 335 – سامر سعادة 1006 – جان عبيد 659 صوتاً .
الصوفي
ثم عرض فيلم توثيقي من إعداد شاهد ناجي تضمن ملخصا للحملة الشبابية وتحدثت الدكتورة الصوفي فعرضت نتائج الدراسة التي تضمنت أوضاع الشباب وبينت أن الغالبية منهم في المناطق الشعبية لا يعرفون الكثير عن حقوقهم وأنهم يعانون من الفقر وإدمان المواد الممنوعة ودعت إلى تحديث المناهج للحد من التسرب المدرسي وطالبت بإستراتيجية للنهوض تعتمد على تخصصهم من ضمن الموازنة بآليات فاعلة تمكنهم إقتصاديا وإجتماعيا وتحديث قانون الإنتخاب ومكننته ليتلاءم مع المتغيرات التكنولوجية .
الأسمر
كما تحدثت المسؤولة الاعلامية في “شباب البلد” جودي الأسمر فأشادت بهذه التجربة النموذجية ودعت الجمعيات النسائية والشبابية إلى الإلتفاف والتضامن للمطالبة بتخفيض السن القانونية للإنتخابات النيابية وإقرار النسبية وإلغاء الطائفية وإختيار النواب من صفوف المرشحين على أساس الكفاءة وإعتماد الإقتراع عبر الكومبيوتر وفرز الأصوات آليا.
تويني
وتحدثت النائب تويني فقالت: عندما ترشحت إلى النيابة قالوا إنها صغيرة وكأن الأمور دائما تقاس بالعمر ،فمن حقي الترشح ومن حقكم الإنتخاب ،فلماذا يسمح لمن بلغ ال 18 بالمعاملات المالية والإدارية والزواج ،ودخول السلك العسكري والإستشهاد ربما ولا يسمح له بالإقتراع.
فيا “شباب لبنان” لقد قمتم بخطوة متقدمة وعليكم إن تكملوها وأنا معكم وسأعمل مع النواب الشباب في المجلس لجعل الإقتراع في السن 18 واقعا وسأكون إلى جانبكم .
أضافت: ان ما قمتم به مبادرة جيدة ومهمة ولا تهمني نتائجها مع إحترامي للجميع ،بقدر ما تهمني مبادرتكم التي عبرت عن عنفوانكم وعن شبابكم وعن حيويتكم ،وهذا ما يحتاج إليه لبنان. مبادرات شبابية جديدة ونظيفة وأدعوكم إلى التعاون معنا في جمعية نهار الشباب لنعمم التجربة في جميع المناطق في الإنتخابات البلدية تمهيدا لمشاركتكم الحقيقية  في الإنتخابات 2013 .
وختمت شكرا لأنكم دعوتموني لأكون معكم اليوم في هذه المدينة التي تنتج مبادرات حيوية تزيح عن طرابلس الصورة التي يريدها البعض لها كمخزن للأصولية والإرهاب فلبنان، كل لبنان بكل مدنه وقراه، هو وجه حضاري وإن ظهرت غيوم سوداء في بعض الأحيان .
وفي إختتام الإحتفال قدم الفنان عبد الكريم امامة منحوتة إلى النائب تويني تمثل والدها النائب الشهيد جبران تويني وكلمات قسمه المعروف وقدم لها الفنان الدكتور جمال نجا لوحة تضمنت اسم نايلة تويني وزوجها مالك مكتبي،كما تم توزيع شهادات تقدير للمشاركين في هذه الانتخابات .وقدمت الفرقة الطرابلسية 7 طقات بقيادة كمال عباس أغنية من وحي المناسبة وفي الختام قدمت الصوفي والأسمر لوحة نحاسية تقديرية للنائب تويني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى