الأخبار العربية والدولية

مركز حوكمة الشركات العائلية يستضيف غسان نقل في محاضرة بعنوان: “حوكمة المؤسسات والعمل المؤسسي – قصة نجاح مجموعة نقل”

عمان —  استضاف مركز حوكمة الشركات العائلية في منتدى طلال أبوغزاله المعرفي السيد غسان نقل، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة نقل، إحدى أكبر المؤسسات العربية، في محاضرة بعنوان “حوكمة المؤسسات والعمل المؤسسي – قصة نجاح مجموعة نقل”.

تضم مجموعة نقل كيانين رئيسيين هما مجموعة فاين للورق الصحي التي تضم تحت مظلتها جميع مصانع الورق ومنتجات فاين الصحية والصناعات المساندة، ومجموعة “الوعد” التي تضم العديد من الاستثمارات في أدوات متنوعة وقطاعات مختلفة.

استهل السيد نقل المحاضرة بالحديث عن التحديات التي تواجه بناء الشركات العائلية وضمان استمراريتها وقال “يكمن التحدي دائماً في فصل الإدارة عن الملكية، وفصل الشؤون التمويلية للأعمال عن الشؤون التمويلية العائلية، وبيان واجبات ومسؤوليات وصلاحيات أفراد العائلة بالإضافة إلى تحديد استراتيجية واضحة لاستثمارات المستقبل “.

وأشار نقل إلى أن لمالكي الأعمال دوراً فعالاً في قيادة الأعمال وقال:” “تقع على كاهل المالكين المسؤولية الأكبر في مجال القيادة من خلال رؤيتهم  الاستراتيجية ودعمهم للإدارة.”

وأكد أن الفصل بين الملكية والإدارة مسألة رئيسية بسبب تداخل العلاقات والحاجة الى توظيف أفضل الأشخاص المؤهلين.

وسلط نقل الضوء على إحصائيات الشركات العائلية وقال:” وفقاً لآخر الإحصائيات، 30% من الشركات العائلية تستمر حتى الجيل الثاني و 20% منها فقط تستمر حتى الجيل الثالث و3% حتى الجيل الرابع وإلى ما بعد ذلك”.

وأضاف أن  90% من شركات الأعمال في شمال أمريكا هي شركات عائلية وحوالي 35% من قائمة “فورتشن” لأفضل 500 شركة في العالم هي شركات عائلية.

كما تحدث  نقل عن مؤسسة إيليا نقل التي تأسست في عام 2008  كذراع للأعمال الإنسانية لعائلة نقل مركّزة أهدافها على تطوير المبادرات الاجتماعية التي تعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات المحلية في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك من خلال العمل على محورين، المنح الدراسية من خلال صندوق إيليا نقل للمنح الدراسية والريادة الإجتماعية.

مجموعة نقل

أسس إيليا نقل شركة نقل أخوان في الأول من كانون الثاني من عام 1952 كشركة لتجارة المواد الغذائية واستيرادها. وبعد مرور ستة سنوات على تأسيس شركة نقل أخوان، تبلورت فكرة التوسع لدى مؤسسها، وهكذا نشأت شركة فاين لصناعة الورق الصحي في عام 1958. واستمرت بالنمو حتى أصبحت علامة تجارية رائدة إقليمياً لمنتجات الورق الصحي.

احتفالاً بستين عاماً من العمل الناجح والابتكار والتأثير الايجابي في المجتمعات التي تعمل بها، تدير مجموعة نقل اليوم صناعاتها واستثماراتها المختلفة من خلال فريق عملها المكون من 5100 موظف موزعين في عدة قارات في العالم.تضم مجموعة نقل كيانين رئيسيين هما مجموعة فاين للورق الصحي التي تضم تحت مظلتها جميع مصانع الورق ومنتجات فاين الصحية والصناعات المساندة، ومجموعة “الوعد” التي تضم العديد من الاستثمارات في أدوات متنوعة وقطاعات مختلفة.

مركز حوكمة الشركات العائلية

هو منظمة غير ربحية متخصصة تسعى لتعزيز وزيادة الوعي حول أهمية دور الشركات العائلية في الاقتصادات الدولية. وهو نتاج عمل جماعي لأصحاب الشركات العائلية ممن يجمعهم العديد من المواصفات والطموح  نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة لقادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى