الأخبار اللبنانية

حاضرة توعية في جمعية العزم والسعادة عن سرطان الثدي

محاضرة توعية في جمعية العزم والسعادة عن سرطان الثدي
د.بيسار: العلاج يمكن ان يحقق شفاءا ً كاملا ً اذا اكتشف قبل انتشاره

 

نظم شباب العزم بالتعاون مع قسم التوعية الصحية التابع للقطاع الصحي في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية محاضرة بعنوان الكشف المبكر لسرطان الثدي، وذلك في قاعة المحاضرات في مقر جمعية العزم والسعادة الاجتماعية في طرابلس، حاضر فيها الطبيب الاختصاصي الدكتور  مصطفى بيسار بحضور شابات وامهات شباب العزم ومشاركين.
بداية ألقت منسقة قسم التوعية الصحية شرين بكداش كلمة تحدثت فيها عن أهمية الكشف المبكر لهذا المرض.
ثم تحدث الدكتور مصطفى بيسار معرفا ً بمرض السرطان مشيرا ً الى انه ورم ناتج عن تكاثر مجموعة خلايا بشكل غير منتظم، وغير محدود، ما يؤدي الى دمار غشاء الخلوي الاساسي في موقع ومحيط الورم واماكن انتشاره، وقد يؤدي الى موت المريض في حال عدم توفر العلاج المناسب.
بعد ذلك عرض الدكتور بيسار لعوامل الاختطار ووسائل الكشف المبكر لسرطان الثدي، وقال: ان الفئة التي تصاب بهذا المرض من النساء الذين يعانون من عدم الانجاب، او الذين انجبوا اولادا ً في سن متاخرة والمصابات بالبدانة والمدمنين على التدخين، وغير ذلك ثم حدد نسب الاصابات في  لبنان والعالم، وعرض للطرق التي يمكن ان يكشف بها المرض في وقت مبكر، كظهور بعض الاورام الصغيرة، مشددا ً على ضرورة  إجراء الفحوصات الدورية لهذا المرض عن طريق اجراء الفحص الذاتي للثدي مرة في كل شهر بعد اسبوع من انتهاء الدورة الشهرية، او زيارة الطبيب المتخصص او اجراء صور شعاعية اذا اقتضت الضرورة. وعرض ايضا ً للطريقة التي يمكن ان  تقوم بها اي فتاة او إمراة للكشف عن المرض بواسطة الفحص الذاتي.
وعدد الدكتور بيسار لبعض الظواهر على الجلد في المنطقة التي يظهر بها المرض، كانتفاخ او ورم غير عادي داخل او قرب الثدي حتى المنطقة الممتدة للابط او تغير في حجم الثدي او تغير بلونه مع ظهور احمرار او حكة او طفح جلدي، وما يتبع ذلك من الم في الحلمة، او خروج  افرازات غير مالوفة، خاصة اذا كانت دما ً او قد يكون ذلك في انقلاب الحلمة او ظهور طفح حولها او عليها.
كما تحدث عن طرق العلاج مشددا ً على ان العلاج يمكن ان يحقق شفاءا ً كاملا ً في حال تم الكشف عن المرض بطريقة سريعة قبل انتشاره، واستماع لنصائح الطبيب والفحص الشهري  الذاتي واللجوء الى الطبيب عند اي شك باي عارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى