فلسطين

التقرير الشهري الدوري لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

  1. على المستوى الدولي والاقليمي
    ايرلندا:
     دعت حركة مقاطعة الفصل العنصري الاسرائيلي ايرلندا الى مقاطعة متاجر تيسكو لبيعها المنتجات الاسرائيلية.
    اسكتلندا:
     احتج ناشطون بحركة المقاطعة على موافقة اسكتلندا للعب مع اسرائيل في بطولة اوروبا لعام 2020.
    بريطانيا:
     فتحت الحكومة البريطانية تحقيق بحق شركة JCB البريطانية لاستخدامها معدات في بناء المستوطنات وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية. اعتقل 5 ناشطين من حركة المقاطعة اثناء معارضتهم لشركة اسرائيلية بلندن.
    فرنسا:
     جددت حركة المقاطعة في فرنسا دعوتها الى مقاطعة شركة الملابس PUMA بسبب استمرارها في رعاية اتحاد كرة القدم الاسرائيلية.
    النرويج:
     طالبت اللجنة النرويجية الفلسطينية القطاع العام في النرويج بعد التعاقد مع شركة السكك الحديدية CAF حتى تتوقف عن بناء سكة قطار القدس الغير قانوني.
    المانيا:
     انتقد المفوض الالماني لمكافحة معاداة السامية في ولاية هايس اوفي ” بيكر” ثلاثة نواب يساريين اعضاء في المجلس الاستشاري لحركة المقاطعة بعد ان رفضت برلين قرار مناهض لحركة المقاطعة ضد النواب الالمان واعتبرت انه لا ينبغي لنائب في البرلمان ان يرتبط بحملة عالمية تسعى الى زوال الدولة اليهودية فيما تضمنت قائمة معاداة السامية WIESENTHAL CENTER من بين العشر الاسماء الاولى في المجتمع الفلسطيني – الالماني لكن الحكومة الاميركية انتقدت النواب الالمان لدورهم في حركة المقاطعة BDS واعتبرتها معادية للسامية.
     ادان ناشطون في حركة المقاطعة لقاء وزيري الخارجية الاسرائيلي والاماراتي في المانيا، واعتبروا ان مكان اللقاء له بعدا سياسيا للاقرار بالرواية التاريخية اليهودية ولكن هذه المرة بهولوكوست جديدة للفلسطينيين.
    هولندا:
     نظم التجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا ومؤسسة “بريد بلات فورم باليسينا” و”فروين زفارت” وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا “لصفقة القرن” الأمريكية وما تتضمنه من مشروع الضم الصهيوني وذلك في وسط مدينة “هارلم” الهولندية بمشاركة عددا من نشطاء حركة المقاطعة BDS و عددا من المتضامنين الهولنديين والأجانب وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية.
     نظمت حركة المقاطعة BDS والتجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في سنتروم مدينة خرونغن الهولندية بمشاركة مؤسسات هولندية وناشطين ومتضامنين هولندييين وأجانب وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية في هولندا.
     دعا مركز “ويزنثال اليهودي” رئيس مجلس الوزراء الايطالي الى اغلاق مهرجان فلسطين المرتبط بحركة المقاطعة في روما.
    الولايات المتحدة الاميركية:
     اعلن ترامب ان اسرائيل والسودان قد اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما، لكن “آفي بيركوفيتش” الممثل الخاص للمفاوضات الدولية للرئيس الاميركي دونالد ترامب ابدى توتره من مجريات التطبيع بعد ترامب، بينما شجع بومبيو السعودية للاسراع في التطبيع مع اسرائيل خلال لقائه مع وزير الخارجية السعودية الذي اشار الى التطبيع السعودي مع دولة الاحتلال في الوقت القريب.
    مؤسسات دولية:
     دعت حركة المقاطعة الجمعية العامة للامم المتحدة اثناء انعقادها للتحقيق بنظام الفصل العنصري الاسرائيلي.
  2. على المستوى العربي
    موريتانيا:
     قال وزير الخارجية الموريتانية ولد الشيخ احمد ان موقف بلاده ثابت في مناصرة الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولته بعاصمتها القدس الشرقية.
    الامارات:
     امرت النيابة العامة في ابو ظبي بالقبض على الشاعرة ظبية الخميس بتهمة تهديد الامن الوطني بعد تغريدات لها انتقدت فيها التطبيع بين الامارات والعدو الصهيوني.
     الرابطة الاماراتية لمقاومة التطبيع تستنكر اضافة شركة الطيران الاماراتية اللغة العبرية الى قائمة اللغات المعتمدة في موقعها الرسمي.
     مندوب الخارجية الاماراتية يقدم طلبا رسميا للخارجية الاسرائيلية لفتح سفارة اماراتية في تل ابيب.
     حذرت حركة المقاطعة بنك ابو ظبي الاول من التعامل مع اسرائيل ومن التعاون بين الامارات واسرائيل في تجارة الماس.
    السعودية:
     استنكر تجمع سعوديون ضد التطبيع اللقاء الالكتروني لصحفيين اماراتيين مع وزير الجيش الاسرائيلي غينتس الذي تفاخر بقتل مئات الفلسطينيين عام 2014.
     قال وزير الخارجية السعودية فيصل بن آل سعود بأن السعودية ملتزمة بالسلام وهو ضرورة استراتيجية للمنطقة والتطبيع مع اسرائيل في نهاية المطاف جزء من ذلك حسب ما تضمنته خطة السلام العربية.
    السودان:
     قرر مجمع الفقه الاسلامي بالسودان بالاجماع رفض التطبيع مع دولة الاحتلال.
     ادان اتحاد العام للصحفيين السودانيين بأشد العبارات اتفاق التطبيع مع العدو الصهيوني.
     اقيمت تظاهرات حاشدة في السودان لرفض التطبيع مع اسرائيل واعيد شعار اللاءات الثلاثة “لا للصلح لا للتفاوض لا للتطبيع”.
     زار وفد مدني سوداني اسرائيل للبحث في محاولات التطبيع على الرغم من الاغراءات المادية النقدية من قبل الولايات المتحدة الاميركية.
    البحرين:
     جددت التظاهرات الغاضبة بالبحرين رفضا للتطبيع مع العدو الصهيوني رغم الاعتقالات وذلك تحت شعار ” جمعة اسقاط اتفاق الخيانة”.
     استدعت الحكومة البحرينية عددا من الناشطين المشاركين في المسيرات الرافضة للتطبيع واجبرتهم على التعهد بعدم القيام او المشاركة في مسيرات ضد التطبيع.
     ادان ناشطون في حركة المقاطعة زيارة رئيس الموساد الاسرائيلي لمملكة البحرين لوضع آليات التعاون بينهما.
     جددت جمعيات سياسية بحرينية رفضها للتطبيع مع اسرائيل، وقد طالبت الحملة الوطنية الاردنية اسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني ودعت لادراج ذلك في القوائم الانتخابية وبرامجها.
    الكويت:
     اعلن امير الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ان موقف الكويت سيظل ثابت وداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة.
     دعا الداعية الاسلامية الدكتور طارق السويدان لانشاء حملات مقاطعة المطبعين وذلك رفعا لصوت الشعوب امام الحكام.
    تونس:
     نظم مئات التونسيين تظاهرة احتجاجية تحت عنوان التطبيع خيانة في الذكرى 35 لمجزرة حمام الشط.
     نقيب الصحفيين التونسيين : نحن في صف فلسطين دائما وابدا رافضين التطبيع مع دولة الاحتلال.
     اعلن وزير الخارجية التونسية عثمان الجارندي ان بلاده تقف الى جانب الشعب الفلسطيني والحق بإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس.
    الجزائر:
     اكد الرئيس الجزائري في كلمة القاها امام قادة من الجيش على دعم بلاده للشعب الفلسطيني وقضيته التي هي ام القضايا.
     في استطلاع للمؤشر العربي لسنة 2019/2020، جاءت نتيجة رفض التطبيع واقامة اي علاقة مع الاحتلال بنسبة 100% في الجزائر.
    الاردن:
     وقعت الاردن اتفاقية مع دولة الاحتلال بحجة تقصير الرحلات الجوية
    العراق:
     اكد العراقيون على رفضهم للتطبيع واكدوا على دعمهم للقضية الفلسطينية.
    المغرب:
     اعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الامة بأن الشعوب الحرة تقف بجانب الشعب السوداني الحر لجهة رفضه للتطبيع مع العدو الصهيوني.
     ادان ناشطون بحركة المقاطعة زيارة ضباط الشرطة المغربية لاسرائيل للإتفاق على ألية ترحيل مجرمين “إسرائيليين” كانا قد هربا إلى المملكة بعد إرتكاب العديد من الجرائم الخطيرة.
    مصر:
     جددت حركة المقاطعة في مصر “BDS Egypt ” مطالبتها للسلطات المصرية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن عضو الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة “إسرائيل” محمد المصري المعتقل منذ سنة في السجون المصرية ، ولزميله المعتقل رامي شعث منسق الحملة
  3. على المستوى الفلسطيني
     شاركت حملة المقاطعة الفلسطينية بندوة الكترونية مع ائتلاف الخليج بعنوان “الشعوب ضد التطبيع”.
     هاجم خطيب المسجد الاقصى ورئيس الهيئة الاسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري الزيارات التطبيعية والقادمين الى المسجد الاقصى بحماية قوات الاحتلال.
     استنكرت حملة المقاطعة في فلسطين اتفاق التطبيع العلني الذي جرى بين السودان والحتلال.
     شهد قطاع غزة المحاصر وقفات ضد التطبيع السوداني – الاسرائيلي.
     نظمت حركة المقاطعة BDS والتجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في سنتروم مدينة خرونغن الهولندية بمشاركة مؤسسات هولندية وناشطين ومتضامنين هولندييين وأجانب وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية في هولندا.
     دعت الحملة الفلسطينيّة للمقاطعة الأكاديميّة والثقافيّة لإسرائيل (PACBI) الى مقاطعة شركة “بوما” (Puma) الألمانيّة الشريكة في تلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطانيّ والفصل العنصريّ الإسرائيليّ ضدّ الشعب الفلسطينيّ كونها متورّطة في محاولات شرعنة الاستيطان الإسرائيلي، وذلك برعايتها لاتحاد كرة القدم الإسرائيلي (IFA) الذي يضمّ في صفوفه أندية مستعمرات إسرائيلية مقامة على أراضٍ فلسطينيّةٍ مسلوبة ودعت لمقاطعة جامعة “محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” بعد توقيعها مذكرة تفاهمٍ تطبيعية مع معهد “وايزمن” الإسرائيليّ للعلوم انسجاماً مع الموقف الشعبي العربي الرافض لاتفاقية الخيانة الإماراتية-الإسرائيلية.
     نظمت «الحملة النسائية الشبابية لمقاطعة بضائع الاحتلال الإسرائيلي» جولة ميدانية على المحال التجارية وسط مدينة غزة ، إستكمالاً لأنشطة الحملة التي تهدف لتعزيز المنتج الوطني الفلسطيني وتعزيز ثقافة مقاطعة البضائع الإسرائيلية بالأسواق المحلية، وتحديداَ البضائع التي لها بديل فلسطيني أو بديل عربي بالأسواق وذلك بعنوان ” لا تدفع ثمن الرصاصة التي ستقتلك .. قاطع بضائع الاحتلال ” .
     نظم التجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا ومؤسسة “بريد بلات فورم باليسينا” و”فروين زفارت” وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا “لصفقة القرن” الأمريكية وما تتضمنه من مشروع الضم الصهيوني وذلك في وسط مدينة “هارلم” الهولندية بمشاركة عددا من نشطاء حركة المقاطعة BDS و عددا من المتضامنين الهولنديين والأجانب وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية.
  4. على المستوى الاسرائيلي
     حرضت مجموعات صهيونية على حركات المقاطعة حيث اعترفت بتأثير المقاطعة على الاقتصاد الاسرائيلي ومخططاته.
     اقتحمت قوات الاحتلال مع وفد اماراتي المسجد الاقصى في ظل غضب عربي وفلسطيني.
     طلب وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية من موقع تويتر بحذف حسابات حملة المقاطعة الفلسطينية باللغتين الفرنسية والانكليزية وشملة عدة حسابات اجنبية داعمة للمقاطعة.
     تقدمت ربيكا رام المجندة في الجيش الاسرائيلي بدعوى قضائية بمحكمة في كاليفورنيا ضد سهير نفال الناشطة في حركة المقاطعة بتهمة التشهير وتعويضها بمبلغ قدره 6 ملايين دولار اميركي.
     اشار وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية القادم مايل بيتون الى ضرورة تعيين خبراء لمحاربة حركات المقاطعة في وزارة الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية بالتعاون مع وزارة المخابرات الاسرائيلية. وقد توصل مركز ابحاث اسرائيلي الى دراسة تقر بأن 90% من العالم العربي على مواقع التواصل الاجتماعي ضد التطبيع مع دولة الاحتلال فيما اعلنت نيثيا رامان المرشحة لمجلس مدينة لوس انجلوس عن دعم حق المواطنين في المشاركة بحركات المقاطعة رغم معارضتها لها.
     رفضت اسرائيل محاولة قطر شراء F-35 وان كان على حساب التطبيع، بينما انتقدت اسرائيل كلية الفنون الالمانية لاحتضانها دراسات معادية للسامية.
  5. على المستوى الاقتصادي

 دعت حركة المقاطعة BDS لمقاطعة الشركات التالية : NETAFIM, CAT, PUMA, HP, G4S, AXA, CEMEX HEIDELBERG CEMENT, GENERAL MILZ.
 كشفت المحامية نيتسانا “دارشان-لايتنر” رئيسة منظمة “شورات هادين” القانونية حجم الأضرار التي تسببت بها حركة المقاطعة للبضائع والمنتجات الاسرائيلية. وقالت إن “المؤسسة الإسرائيلية بمختلف مكوناتها السياسية والأمنية والقانونية، بدأت تتعامل بشكل أساسي مع دعاوى قضائية ضد عناصر معادية مختلفة، ورفعها للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وقد دخلنا هذا المجال بكامل قوتنا، لأننا ندرك أن أعداء إسرائيل بدؤوا باستخدام أسلحة غير تقليدية، لكنها خطيرة بنفس القدر، خاصة التحريض ضدها”.
 ابرم مركز دبي التجاري العالمي اتفاقية مع هيئة الصادرات الاسرائيلية للتعاون والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية الكبرى وتنظيم وتبادل الوفود التجارية بين ابو ظبي وتل ابيب.
 ستعمل 500 شركة صهيونية في الامارات حتى نهاية العام الحالي.
 اول سفينة محملة بالبضائع من الامارات لصالح مستثمرين اسرائيليين رست في ميناء حيفا.

  1. اكاديمياً

 انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش قرار كلية الحقوق بجامعة تورنتو في كندا بإلغاء عرض عمل لاستاذة قانون بسبب عملها على كشف انتهاكات الحكومة الاسرائيلية في القانون الدولي.
 اصدرت جامعتان بأميركا قرارين يطالبان بسحب استثماراتهما من الشركات الاسرائيلية بسبب الجرائم الاسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين.
 رفض تطبيق “زووم – Zoom” المختص بمكالمات الفيديو إستخدام جامعة “سان فرانسيسكو” التطبيق لإقامة ندوة كان قد نظمها “البرنامج الأكاديمي لدارسات الجالية العربية والمسلمة بالمهجر” بالجامعة ، تحت عنوان “من روايات النوع الإجتماعي والعدالة والمقاومة”، بسبب مشاركة المُناضلة الفلسطينيّة ليلى خالد فيها .
 اصدرت الحكومة الطلابية في جامعة “الينوي” في “اوربانا شامبين” قرارا دعا الجامعة الى سحب استثماراتها من شركة نورثروب غرومان، وشركة ريثيون ولوكهيد مارتن، شركة كاتربيلر، وشركة البيت سيستمز المحدودة بسبب مشاركتها بانتهاك حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
 اصدرت جامعتان اميركيتان قرارات مؤيدة لحركة المقاطعة ضد نظام الفصل العنصري الاسرائيلي بضغط من حركة المقاطعة كما صوتت جامعة كولومبيا على مقاطعة الشركات الاسرائيلية بعد اقناعهم بأهمية المقاطعة ودورها في التخفيف من الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.
 اصدر اعضاء هيئة التدريس بجامعة كولومبيا خطاب دعم مفتوح لرئيس الجامعة لقراره المؤيد للاستفتاء المؤيد للمقاطعة، وقد استضافت حكومة طلاب جامعة بتلر معرضا فنيا مناهضا لاسرائيل على تطبيق الزوم، فيما ترأس استاذ في جامعة CSUN ادارة صفحة مقاطعة الموارد الاسرائيلية على مواقع الجامعة.

  1. فنيا وثقافيا

 تلقى “بيتر بينارت” الكاتب الاطلسي في صحيفة “نيويورك تايمز” كتابا يذكر فيه اكثر من ست شخصيات في مؤسسات رائدة تدعم حركات المقاطعة BDS المناهضة لاسرائيل.
 اتهم الممثل مارك روفال الولايات المتحدة الاميركية واسرائيل بالفصل العنصري.
 استنكر ناشطون بحركة المقاطعة حذف قناة mbc مسلسل التغريبة الفلسطينية معتبرين ان ذلك هو لمحاولة طمس جرائم الاحتلال وتغييبها عن اذهان العالم العربي الذي مازالت القضية الفلسطينية اولى اهتمامه، كما استنكروا حذف قناة DMC كلام الممثل احمد السقا عن فلسطين.
 ورفضت مجموعة من السينمائيين والمنتجين والممثلين والمنسّقين الفلسطينيين والعرب الإعلان عن إتفاقية «لجنة أبو ظبي للأفلام» و«صندوق السينما الإسرائيلي» التي وقعت بحجة تعزيز التعاون في صناعة السينما والتلفزيون وتعزيز ثقافة التسامح.
 سار ما لا يقل عن 200 شخص من سكان خليج “نيلسون مانديلا” للاعلان عن دعمهم للقضية الفلسطينية بالتعاون مع حركة المقاطعة.
 ادان ناشطون بحركة المقاطعة منع الشاعرة ظبية خميس مغادرة مطار دبي بعد موقفها الرافض للتطبيع بين دولة الامارات ودولة الاحتلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى