الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 16 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 16 ايلول 2008

البلد

بيّنت التقارير المرفوعة إلى السلطات المختصة ان كلا الطرفين تعادلا في إلقا? القنابل بين البربير والكولا. ما خلّف اضراراً مادية كبيرة وبلبلة في صفوف المواطنين.

علق مسؤول في احدى الوزارات خلال توجهه الى دولة شقيقة لمعالجة موضوع تداخل المياه في اكثر من نقطة حدودية بالقول: “بعدنا بالمي فكيف لو صرنا على اليابسة”.

استغرب المشاركون في الذكرى ال 26 لاستشهاد الرئيس بشير الجميل مقاطعة فريق أساسي في 14 آذار وغياب مطلق ل 8 آذار.

النهار

تعتقد مصادر دبلوماسية ان سوريا ترفض فصل وضع مزارع شبعا عن وضع الجولان ربما حرصا منها على وحدة المسارين اللبناني والسوري .

لوحظ ان وزراء حزبيين يثيرون مواضيع خارج اختصاصهم وصلاحياتهم وذلك للاستهلاك الانتخابي .

يرى دبلوماسي اوروبي ان هناك تناقضا بين منطق الدولة ومنطق المقاومة وانه يصعب التوفيق بين المنطقين .

السفير

ذكر أن التشكيلات القضائية لن تصدر قبل قيام مجلس الوزراء بتعيين رئيس وأعضاء هيئة التفتيش القضائي.

استغرب أحد الوزراء كلاماً أطلقه رئيس كتلة نيابية ضد توسيع دائرة الحوار، بينما أبلغه شخصياً أنه لا يمانع في ذلك.

وصلت إلى بيروت معلومات عن خسائر فادحة تكبدها عدد من الأمراء والمشايخ الخليجيين نتيجة الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة.

نقل وزير خارجية سابق عن مسؤول عربي قوله إن تغييرات مقبلة في المنطقة، ستكون لها انعكاسات على لبنان، بعضها إيجابي وبعضها الآخر سلبي.

اللواء

تدور في الصالونات السياسية المارونية مخاوف من إقبال أولادهم إلى المؤسسات الأمنية خشية عدم الاستقرار وتداعياته·

تساءلت أوساط سياسية عن أبعاد إسراع معارض ماروني بارز بإعلان تحالفاته قبل أشهر من بدء الانتخابات كرسالة إلى حلفائه قبل خصومه!·

يرفض مسؤول رسمي خطة وزير الطاقة لفرض تقنين قاسٍ على العاصمة، داعياً إلى مساواتها بالجباية وليس معاقبتها بالتغطية الناقصة!·

الأخبار

ذكر أصدقاء للنائب وليد جنبلاط أنه منذ سنة يقول في مجالسه الخاصة كلاماً أشدّ صراحة وحدّة من الكلام الذي باح به ل”الأخبار” قبل أيام. وتشير مصادر سياسية إلى أن مسارعة جنبلاط إلى التصريح بأنه يفضّل أن يأخذ دوري شمعون على لائحته في الشوف، إنما يقصد توجيه إشارة إلى النائب سعد الحريري بأن غطاس خوري لن يكون له مكان وحظ، وحاول دفع الحريري لعدم محاولة الضغط عليه. باعتبار أن استبعاد جورج عدوان بات تحصيل حاصل. لكن المصادر تختم بالسؤال: ماذا سيكون حظ مرشح جنبلاط في بيروت إذا لم يكن لغطاس خوري حظ في الشوف؟

قال قطب سياسي إن القيادات اللبنانية على اختلاف مشاربها ستكون حاضرة خلال الأشهر القليلة المقبلة في دمشق والقاهرة وعواصم عربية أخرى، وذلك في إطار مشاورات من شأنها التأثير على صورة التحالفات السياسية قبل الانتخابات النيابية المقبلة. ومازح القطب سائليه بالقول: لو قررت دمشق والقاهرة تلبية طلبات السياسيين اللبنانيين لجهة المواعيد، لما بقي لدى قيادتي البلدين وقت لأمورهما الداخلية.

وقّع وزير الداخليّة زياد بارود أكثر من 250 “علم وخبر” لجمعيّات قدّمت طلباتها منذ عام 2005، ولم تنلْ “شرف” الحصول على إمضاء وزير الداخليّة حسن السبع ووكيله أحمد فتفت طيلة السنوات الثلاث.

يُحضّر نوّاب تكتّل الإصلاح والتغيير مشروع قانون لتقديمه إلى لجنة الإدارة والعدل فور انتهائها من قانون الانتخابات، لتقديم اقتراح قانون يعتمد على النسيبّة والدائرة المتوسطة ويأخذ بجميع اصلاحات مشروع فؤاد بطرس ليبدأ نقاشه كقانون للعام 2013، وذلك لأن الاتجاه هو اعتماد قانون الستين المعدّل لمرّة واحدة فقط.

التقت اللجنة المكلّفة من حزب الكتائب، بالتنسيق مع تيار المردة بوفد من التيار، وطرحت عليهم التنسيق المشترك، فأجاب هؤلاء إن مجالات التحالف بين الطرفين غير موجودة لأنه لا دوائر انتخابيّة مشتركة، أمّا في السياسة فعليهم العودة إلى العماد ميشال عون لكونه المرجعية السياسيّة للمسيحيين وعندما يتفقون معه فلا مشكلة مع المردة.

الشرق

وزير سابق قال انه لا يحسد وزيرا يتولى قطاعا خدماتيا وهو يعرف انه لن يكون بوسعه تأمين ما هو مطالب به لتحسين الأداء الخدماتي للقطاع المشار اليه .

وزير جديد استبعد ان يوفر لوزارته ما عجز سلفه عن تقديمه , لان من بيده قرار تأمين الأموال غير مقتنع الى الآن بسلامة صرفها في المكان المناسب .

مؤسسات انسانية بدأت تعاني من اجراءات تقشف بعد تراجع مداخيلها من مؤسسات دولية تنظر الى اللبنانيين وكأنهم في حال جيدة لا تتطلب مساعدة .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى