رياضة

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول “أب تاون ساندي” تحلق بكأس زايد في هيوستون “اريديس” بطلة الوثبة ستاليونز

حلقت الفرس “أب تاون ساندي جيرل” لجون هيننجزجارد، وبإشراف جلين روثويللر، وبقيادة جوس جارسيا، بلقب الجولة الأولى لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الفئة الأولى، البالغ جائزته 50,000 دولار، والذي أقيم أمس الأول على مضمار سام هيوستن الرملي بولاية تكساس الأمريكية، ضمن فعاليات النسخة الثانية عشر لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، والذي يتضمن كأس زايد وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة ستاليونز.

واجتمع لكأس زايد البالغ طوله 1400 متر 8 خيول في سن أربع سنوات فما فوق، وجاء السباق مثيرا منذ البداية، قبل أن تنتزع “أب تاون ساندي جيرل” اللقب بعد منافسة قوية في خط النهاية، وسجلت زمناً وقدره 1:33:53 دقيقة.

وجاء فوز ابنة “بيرننج ساند” بفارق عنق عن “ار بي ريتش لايك مي” لروزبرك فارم، وبإشراف جيرنستو توريز، وبقيادة ايرنستو فالديز، فيما جاء في المركز الثالث “دانس ويز مي” بقيادة ديفيد كابريرا.

وفي سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر البالغ جائزته 11,250 دولار، الذي أقيم في الشوط الأول المخصص للأفراس والمهرات عمر 4 سنوات فما فوق بمشاركة 6 خيول، نجحت الظفر باللقب الفرس “اريديس” لكري رن انتربرايز، وبإشراف فينيكا بينتلي، وبقيادة البرتو بوساك.
وتصدر “اريديس” السباق منذ البداية قبل ان تنطلق بقوة في عمق المستقيم لتتفوق بفارق 4,75 طول عن “المرشحة الأولى “ار بي كينتيك” لروزبروك فارم، وبإشراف جيرنستو توريز، وبقيادة ايرنستو فالديز، ومسجلة 1:35:13 دقيقة.
وجاءت في المركز الثالث “بام ماسكويريد” لايد ويلسون وبإشراف جلين روثويللر، وبقيادة ساشا رايزر هوفر.
تتويج :
عقب ختام كل سباق قام سعيد مبارك المهيري القنصل العام للدولة في هيوستن، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الاصيلة، بتتويج الفائزين.

قنصل الإمارات:
دور مؤثر للمهرجان في التعريف بثقافة وحضارة الإمارات
هيوستن ()
أكد سعيد مبارك المهيري القنصل العام للدولة في هيوستن، أن توجيهات القيادة الرشيدة، دفعت الإمارات إلى الريادة، ودائما حريصة علي تنظيم فعاليات مثمرة ومتنوعة ومشاركات ايجابية في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية من بين تلك الفعاليات التي تدعوا إلى الفخر والإعزاز لما يمثله هذا المهرجان من دور مؤثر في تعريف الشعب الأمريكي بثقافة وحضارة الإمارات واعتزازها بتراثها الأصيل.
وأضاف أن هذا المهرجان يسهم إلي حد كبير في توطيد العلاقات الاقتصادية و الثقافية والاجتماعية والرياضية بين الدولتين، وأكد بان نجاح المهرجان في أمريكا، كان سببا في زيادة الاهتمام بالخيل العربي في أمريكا.
وقال المهيري بأنه يستوجب توجيه الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي أعاد الحياة للخيل العربي في جميع دول العالم.
واختتم المهيري مؤكدا أن المهرجان من خلال جولاته المكوكية حول العالم يعد خير وسيلة لتعريف العالم بمآثر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد وعرفانا بدوره كأول من وجه بالاهتمام بالخيل العربي وإقامة سباقات له في دول العالم.

لارا صوايا :
اتساع رقعة السباقات وترسيخ أرضيتها
هيوستن ()
أكدت لارا صوايا أنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، يقوم المهرجان بمنح سباقات كأس زايد وسلسلة سباقات الوثبة ستاليونز أهمية كبرى، حيث إن هذه السباقات تساعد على توسيع قاعدة الخيول العربية الأصيلة، وتمهد لاتساع رقعة السباقات وترسيخ أرضيتها.
وأضافت: سباقات الخيول العربية الأصيلة في الولايات المتحدة الأميركية تلعب دوراً مهماً في الترويج لصناعة الخيول العربية الأصيلة، ونحن سعداء بالعودة لهذه السباقات الحيوية.

كتب:إبراهيم عمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى