الأخبار العربية والدولية

مفوّض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان: السفير الأميركية في لبنان تخرق القانون الدولي

إستغرب مفوض اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ومبعوث الخاص لشؤون الأمم المتحدة في جنيف للمجلس الدولي السفير الدكتور هيثم ابو سعيد كلام سفير الولايات المتحدة الأميركية في لبنان السيدة دوروثي شيا حول وجوب الدولة اللبنانية الإنصياع لمطالب ما سمتهم “ثوار 17 تشرين الأول” حتى تتمكن الدولة من الإستفادة بالمساعدات الإنسانية حيث أطلقت سلسلة أمثلة في العالم حول طبيعة المساعدات التي قدّمتها.

وأضاف السفير ابو سعيد أن هذهه الأنواع من التصريحات تعتبر خرقا فاضحاً لنص القرار (/2131/(A/RES 31 كانون الأول 1965 والتي أوضحت في الفقرة الأولى من هذا القرار بأنه ، ليس لأية دولة حق التدخل بصورة مباشرة،أوغيرمباشرة، ولأي سبب كان في الشؤون الداخلية ، أوالخارجية لأية دولة.

وأضاء السفير ابو سعيد أن المشكلة التي نواجهها في المحافل الدولية هي تلك الأنواع من التصاريح التي تؤثر سلباً على عمل اللجنة الدولية وغالباً ما تكون عائقاً في تطبيق المقررات الدولية، وأكثر من هذا فقد تذهب هذه الأنواع من البيانات إلى تغطية أعمال جرمية بحق الإنسانية لبعض الدول التي تخابر أعمال عسكرية أو أمنية في دولها.

وختم السفير ابو سعيد أن لبنان، وكما أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس كذلك المفوض السامي للمجلس الدولي ميشال باشوليه، بحاجة إلى كل أنواع الدعم وعليه يوجب الترفع عن هكذا بيانات تُحرج الجميع بما في ذلك الحراك المطلبي المحقّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى