ثقافة

كتاب يحمل رؤية جديدة ومبتكرة
عن كيفية تأسيس سياحة ذكية في البلدان الأقل تطورًا
بقلم: منال الكندي

حظيت المكتبة العربية بكتاب يعد الأول من نوعه في مجال السياحة، حيث يحمل الكتاب عنوان “السياحة الذكية وتكنولوجيا الضيافة” لمؤلفه الدكتور محمود محمد المصري، حيث يطرح الكتاب تساؤلًا هامًا: كيف يطبق العالم المتقدم، أساليب التكنولوجيا الفائقة، في تشكيل صناعة السياحة على نطاق مدنهم ذات المعلم السياحي؟ كما يوضح الكاتب، مدى أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الضيافة، وخاصة في النشاط الفندقي، وفى سياق الكتاب تم توضيح أهمية تشكيل الوعي الجمعي لتقبل تطبيق التكنولوجيا في النشاط السياحي. كما تم ذكر طرق جديدة لتأسيس وبناء سياحة ذكية بهدف عام وهو در العائد المالي للدخل القومي. وعن الهدف الخاص قام الكاتب ببحث مفصل عن كيفية الولوج إلى قلب عالم صناعة السياحة الذكية، وتوضيح كيفية دمجها في عدة صناعات أخري، على سبيل المثال، صناعة الرياضة وصناعة المدن الذكية، وعلى أثر هذا أوضحنا شكل الاقتصاد ووضعنا نمذجة جديدة لأسلوب التسويق الذكي لهذه الصناعة الدقيقة وهي صناعة السياحة الذكية. كما استطاع الكاتب ابتكار حلًا جذريًا لعملية هدم وبناء منظومة السياحة في الدولة، ونجده في اخر فصل بالكتاب.
وقد قُسمت محتويات الكتاب إلى سبعة فصول، وكذا في سياق الكتاب قام الكاتب باختراع جهازًا ذكيًا، تناول بعض من أجزاء الابتكار في إحدى الفصول. وغاية هذا الكتاب هي وصف دقيق لاستخدامات التكنولوجيا الفائقة في ظل الحضارة التكنولوجية، ولكن في إطار صناعة السياحة الذكية.
وقد قام بكتابة تقديم الكتاب الأستاذ الدكتور/ سيد رشاد، الأستاذ المساعد بجامعة القاهرة، وعضو لجنة الترجمة – بالمجلس الاعلى للثقافة، والحاصل على جائزة جامعة القاهرة التشجيعية لعام ٢٠٢٣.
وفى نهاية الكتاب، ابتكر الكاتب نموذجًا ذكيًا، لحل معضلة تأسيس السياحة الذكية في البلدان مُعدمة القدرات الفنية والمادية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى