الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 18 آب 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 18 آب 2008

البلد

 

قال نائب شمالي ان المجموعات السلفية تتلقى حالياً دعماً متنوعاً وهو دعم لا يستثنى منه زعيم مسيحي شمالي.

يستمر انقطاع التيار الكهربائي في أكثر من منطقة سياحية فيما تتفاقم أزمة المياه في مناطق حدودية في البقاع والجنوب.

تشهد قرى جنوبية وبقاعية أخيراً مناوشات بين مناصرين ل “حزب الله” وحركة “أمل” لأسباب غير سياسية يتم تطويقها بتعاون القيادات وبتدخل الجيش أحياناً.

الشرق

وزير سابق استبعد تماماً عودته الى تحالفاته الانتخابية السابقة وقال ان بوسعه الرهان على متغيرات في النتائج سيكون لها صداها الايجابي بما يخدم المصلحة اللبنانية والوطنية العامة؟!

نائب جنوبي استنكف عن زيارة قطب نيابي سبق له ان انتقد تقاربه مع جهات غير لبنانية؟!

سفير اجنبي ابعد جولاته على شخصيات رسمية سياسية عن الاضواء الاعلامية.

النهار

نقل مرجع كبير سابق الى المحيطين به انطباعات مسؤولين سوريين، التقاهم في زيارة عائلية، عن عهد الرئيس سليمان.

اعتذر موظف كبير عن عدم قبوله المشاركة في الحكومة الحالية عندما تبلغ شروط توزيره.

أبلغ زعيم شمالي موفداً رئاسياً إصراره على ان يكون من المدعوين الى طاولة الحوار في قصر بعبدا.

السفير

لفت قانونيون ومهتمون انتباه مرجع كبير إلى أنه لا يجوز الحديث عن ترسيم حدود مع سوريا، لأن الحدود مرسمة منذ العام 1923 وتمّ تكريسها بعد الاستقلال.

ذكر دبلوماسي أميركي أمام رئيس كتلة نيابية أن بياناً مهماً سيصدر في الأيام المقبلة عن إدارته يتضمن استراتيجية أميركية ستفاجئ الكثيرين في الشرق الأوسط.

قال مرجع كبير في اجتماع موسع إن الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية لن يبدأ قبل نهاية شهر رمضان.

المستقبل

& تقول أوساط عربية إن هناك حالة انتظار للمشاورات العربية حول خطة معالجة السلاح التي ستعمل عليها الجامعة لاستكشاف آفاق نجاحها.
***
& توقعت مصادر لبنانية أن يصدر مجلس الوزراء مرسوما بمناصب المدراء في وزارة الخارجية في اتجاه تثبيتهم في مراكزهم التي كلّفوا بها سابقاً.
***
& من المقرر أن ينهي قريباً وزير الخارجية والمغتربين مشروع التشكيلات للفئة الثالثة في السلك الديبلوماسي بحيث ينقل من قضى في الخارج ما فوق سبع سنوات الى الإدارة، ويعيّن من يفترض نقله منها في الخارج.

الأخبار

لقي نائب عوني تصفيقاً حادّاً لدى حضوره حفل عشاء أقيم في أحد مطاعم بكفيا، دعا إليه أحد الأندية الرياضية المتنية. وقد جمعت الطاولة نفسها بين النائب وسامي الجميّل، نجل الرئيس أمين الجميّل، الذي ما لبث أن غادر المطعم، ما فُسِّر بأنه استياء من حسن استقبال النائب المنتمي إلى كتلة التغيير والإصلاح.

في خطوة تمهّد لتعزيز التواصل بين أبناء عكار وأبناء الهرمل، التقى أمس وفد كبير من أهالي بلدة القبيات مع أبناء عشيرة آل جعفر في دارة النائب السابق علي حمد جعفر، في بلدة كرم شباط ــ عكار، بحضور ممثل العماد ميشال عون، النائب سليم عون، ووزير الصناعة غازي زعيتر والنائب عباس الهاشم ونواب بعلبك الهرمل والمنسق العام للتيار بيار رفول.

تهجّم مناصرون لتيّار المستقبل على مناصرين للوزير السابق عبد الرحيم مراد في بلدة خربة روحة في قضاء راشيا، خلال زيارة الأخير للبلدة بدعوة من رئيس بلديّتها. وعُلم أن مفتعلي الحادث عملوا من دون توجيهات قياديي تيّار المستقبل.

أظهرت الاستطلاعات الأخيرة تنامي شعبيّة تيار مسيحيّ معارض في منطقة جبيل، ما يدفع رئيس هذا التيار إلى إعادة النظر في قراره بحصر اختيار مرشّحيه في منطقة معيّنة دون سواها.

أجرى جهاز أمني لبناني استقصاءً في دائرة البقاع الغربي وراشيا عن الواقع الشعبي للأكثرية والأقلية في الدائرة. وجاء في خلاصته، التي تسربت إلى مرشح بارز في الدائرة، أن الأكثرية تحوز الآن 18 ألف صوت سنّي مقابل 7 آلاف للأقليّة، ومن الشيعة تأخذ نحو ألفي صوت، فيما تنال الأقلية 8 آلاف صوت، و6 آلاف صوت درزي للأكثرية و3 آلاف للمعارضة. أما في الشارع المسيحي، فقد أظهر الاستقصاء أن الأقلية تنال 6200 صوت مقابل 2900 للأكثرية.

 

اللواء

تفيد تقارير شبه رسمية أن مجموع ما أُنفق على الجيش والأجهزة الأمنية في السنوات الأخيرة ناهز 400 مليون دولار معظمها هبات عربية ومساعدات من دول صديقة!·

أثار غياب وزير معني بالملف الأمني عن الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء المخصص لبحث تداعيات تفجير طرابلس أكثر من علامة استفهام لدى أوساط دبلوماسية مهتمة بالتطورات الأمنية المتلاحقة!·

تساءل مصدر وزاري عن “الجهة” التي حرّكت الاحتجاجات على استكمال تمديد خط التوتر العالي في المتن الشمالي، بينما كان رئيس الحكومة يستعجل في الاسكندرية استجرار الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي من مصر!·

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى