الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 18 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 18 ايلول 2008

البلد

 

ذكرت مصادر مقربة من مرجعية كبرى ان الأيام ال “50 التي تفصل جولتي الحوار ستكون فرصة لاستكشاف الأجواء الدولية والإقليمية والداخلية”.

لفت المراجع المختصة تنامي أعداد القتلى والجرحى بأحداث فردية. وتسعى الى اصدار قرار بتجميد رخص السلاح في العاصمة والمدن.

تدرس المعاهد والجامعات الرسمية والخاصة اجراء الانتخابات الطلابية ب “أقل قدر ممكن من التوتر وعدم تأثر العام الدراسي بها”.

الشرق

سياسي جنوبي اعاد تشاؤمه الى الارتفاع المذهل في اسعار الاسلحة الفردية وقال “ان مشهد التسلح يؤكد تلقائياً ان الدولة غير قادرة على الدفاع عن احد”؟!

شخصيات حزبية اطلقت مواقف متباينة ازاء الجريمة المزدوجة في الكورة التقت فيها على تأييد حلفائها قبل معرفة حقيقة وملابسات ما حصل!

مناطق مختلفة تشهد منذ وقت غير بعيد “تحركات ليلية للإهالي” تكفل لهم مراقبة اي تصرف مريب؟!

النهار

انتهت اللجنة الرباعية للمطارنة الموارنة من وضع صيغة عنوانها: “شرعة العمل السياسي في ضوء تعاليم الكنيسة وخصوصية لبنان” تمهيداً لعرضها على الزعماء الموارنة.

لا تستبعد اوساط سياسية ان يكون لحادث كنيسة لاسا في منطقة جبيل خلفيات انتخابية.

نقل عن مرجع ديني قوله ان هناك سياسيين انتهت مدة صلاحية استعمالهم ويستمرون في محاولة تمديدها.

السفير

توقفت التشكيلات والمناقلات في إحدى المؤسسات الرسمية على رغم إعلان الوزير المعني أنه وقع عليها وذلك بسبب الخلافات السياسية.

اعترف مرجع كبير خلال جلسة خاصة، أن الحقد والبغض بين الأطراف وصلا إلى مرحلة لا يمكن إزالتها.

كشف أحد السفراء الأوروبيين خلال لقاء مع عدد من المراجع الروحية أنه يشم رائحة تغييرات في بعض المراكز الروحية في وقت قريب.

المستقبل

& تساءل مراقبون ما اذا كانت حادثة الكورة مقدمة لانتقال التوتير الأمني الى المناطق المسيحية خدمة لأهداف الفريق الاقليمي اياه بعد أن قطعت المصالحات شوطاً كبيراً في مناطق أخرى.
***
& ذُكر أن ممثل حزب معين على طاولة الحوار طرح توسيعها.. لكن ليس ب”التشدد” الذي عبّر عنه المرجع الأول في الحزب.
***
& لفتت اوساط متابعة الى ان تياراً تابعاً لوزير شمالي سابق استعان في الاعتداء على مناصري تيار في الاكثرية بميليشيا حزب موال لعاصمة مجاورة.


الأخبار

تحدث مصدر دبلوماسي غربي عمّا وصفه بـ”توتر أو استعجال” يظهر في حركة لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، عازياً الأمر إلى وجود ملفات غير مكتملة من جهة، وعدم تعاون دول عدة غير سوريا مع طلبات اللجنة. وفسّر متابعون الأمر بأنه مرتبط بإدراك رئيس اللجنة، دانيال بلمار، للمخاطر السياسية والقانونية في حال انتهاء العام الحالي من دون التوصل إلى لائحة اتهامية، ما يتيح الانتقال إلى المحكمة الدولية مباشرة، من دون تأكيد ما إذا كان لديه جديد نوعي أو لا.

استُدعي في الأيام القليلة الماضية عدد من السياسيين اللبنانيين للمثول أمام لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، علماً بأن معظمهم يمثل أمام اللجنة للمرة الأولى.

اتهمت جهات إسلامية حركة فتح ببدء معركة تصفية القوى الاسلامية في مخيم عين الحلوة، وقالت إن فتح قدمت تعهداً لقوى أمنية لبنانية بالانتهاء من هذه العملية خلال يومين، على أن لا يتدخل الجيش اللبناني في المعركة من أطراف المخيم.

رغم المصالحة الموقعة في عاصمة الشمال طرابلس لا تزال عملية التسلح تجري على قدم وساق. وبينما تقول قوى قريبة من الاكثرية إن توزيع السلاح مستمر بين أطراف المعارضة، تؤكد مصادر محايدة أن القوى المحسوبة على تيار المستقبل تشتري السلاح الخفيف والمتوسط من تجار الاسلحة “بجنون” ومهما بلغ الثمن.

عززت السلطات السورية الحراسة الأمنية والمراقبة الالكترونية على قصر الرئيس الراحل رفيق الحريري في دمشق بعد المصالحة الطرابلسية، كما عززت الحماية لمكتب تلفزيون المستقبل في فندق شيراتون دمشق (الطبقة الثانية) الذي يستمر العمل فيه طبيعياً.

اللواء

بدأت هيئات اقتصادية عقد اجتماعات لاتخاذ مبادرة كبرى تجاه استفادة لبنان من الانهيارات المالية في البورصات الاميركية بعدما فوت فرصة الفورة النفطية .

تسعى قوتين مسيحيتين الى تنسيق العمل الانتخابي في ضوء تبدلات جذرية في التحالفات التي حكمت انتخابات ال 2005 .

لم يسمح وزير حالي خلال تلقيه التعازي من رئيس كتلة كبيرة لزوجة احد الموقوفين باثارة موضوع توقيف الضباط الأربعة معه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى