ثقافة

احتفالات المولد النبوي الشريف في طرابلس والمنية

لا تزال الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف مستمرة في المراكز الاسلامية ومساجد طرابلس والشمال، حيث يؤكد الخطباء على أهمية استلهام معانيها والتأسي بالرسول القدوة ومكارم أخلاقه.
المنية
وقد أقام “مجلس الائمة والخطباء” في المنية والجوار، وبالتعاون مع بلدية المنية حفلاً خطابياً في المناسبة في منتزه المنية بحضور مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار، والنائب كاظم الخير ورئيس اتحاد بلديات المنية مصطفى عقل، ورئيس بلدية دار عمار خالد الدهيبي، ومنسق تيار المستقبل في المنية بسام رملاوي وعلماء وفعاليات سياسية وحزبية واجتماعية وحشد من أهالي المنية.
بعد تلاوة مباركة من القرآن الكريم لشيخ قراء عكار الشيخ خالد بركات تحدث ممثل “مجلس الائمة والخطباء في المنية والجوار” الشيخ فايز سيف مرحباً بالحضور مؤكداً الالتزام بخط دار الفتوى ومدرسة المفتي الشعار، متمنياً على المراجع المعنية تحقيق وجود المنية وفعالياتها عبر ضرورة تمثيلها في كل من المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى والمجلس الاداري للاوقاف الاسلامية، ومجلس القضاء الشرعي.
ثم ألقى المفتي الشعار كلمة أثنى فيها على دور مجلس الائمة والخطباء في المنية والجوار، معتبراً أنهم لا يؤدون عملهم على أنه وظيفة، وإنما هو مهمة دعوية واندفاع لتطوير الاوضاع في منطقتهم.
وقد أكد سماحته على أهمية الاقتداء بأخلاق رسول الله، والتأسي بسيرته العطرة وهو القائل “انما بعثت للامم لأتمم مكارم الاخلاق”  لافتاً الى ضرورة أن يسع أحدنا الآخر وأن نرتقي بلغة الحوار والتخاطب فيما بيننا أولاً قبل أن نحاور الآخرين.
وختم المفتي الشعار محذراً من تفشي الفتنة الطائفية والمذهبية، مؤكداً على وجوب أن نعمل جميعاً من مختلف الميول والانتماءات على درء الفتنة، وأن الايمان لا يكتمل حتى يحب أحدنا  لأخيه ما يحب لنفسه.
جمعية الغوث
واحتفلت “جمعية الغوث الاسلامي” في طرابلس بهذه الذكرى بحضور مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار وممثل الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة ورئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال ولفيف من العلماء والمخاتير وممثلي الجمعيات وحشد من الاهالي، وتخلل الحفل أناشيد لفرقة المنشدين في طرابلس.
بدأ الاحتفال بتلاوة مباركة لشيخ القراء خالد بركات، فكلمة لمسؤول الارشاد والعلاقات العامة سعد زيادة، ثم نائب رئيس الجمعية المحامي ايمان الايوبي الذي لفت الى أن الفساد ما كان ليعم لولا التخلي عن المبادىء والقيم الدينية.

المفتي الشعار
ثم تحدث المفتي عن مسيرة الرسول الكريم العطرة التي قلبت مفاهيم الجاهلية الظلماء وأضاءتها بنور القرآن الكريم، وسماحة الاسلام العظيم، وكذلك عبر التآخي بين بني البشر. كما بيّن معالم الاصلاح بالقدوة التي جمعت الفكر والنهج والرسالة والمعاملة والعمل.
وأضاف: لقد أوضح لنا رسولنا الكريم الصراط المستقيم في كيفية حسن التعامل من خلال أخلاقه الحسنة التي خصّه بها الله سبحانه وتعالى لتعمّ العالم أجمع.
وختم المفتي الشعار: ما أحوج العالم الاسلامي والعربي اليوم للاقتداء بالرسالة العظيمة التي أقيمت على الحق والعدل، وما أحوجنا لنتعظ بما جاء به صاحب الذكرى من مبادىء وتشريع نلتزمها في حياتنا اليومية، شاكراً لجمعية الغوث الاسلامي نشاطاتها الخير على أكثر من صعيد.
أزهر طرابلس
ودعا “أزهر طرابلس والشمال” التابع لدار الفتوى في طرابلس والشمال الى حضور الاحتفال الديني المركزي الذي يقيمه بمناسبة ذكرى المولد النبوي الريف وذلك في قاعة مسجد الوفاء الساعة السابعة والربع من مساء يوم الجمعة المقبل.
ويتحدث في الاحتفال كل من مدير “معهد أزهر طرابلس والشمال” الدكتور الشيخ محمد الترك، وسماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار، ويتخلل الاحتفال وصلات انشادية للشيخ يوسف الديك وفرقته.
مركز الكريم
وأقام “مركز الكريم” في طرابلس بالتعاون مع “لجان العزم” احتفالاً انشادياً جماهرياً أحيته فرقة “أبو شعر” للانشاد الديني في حضور حشود من أبناء طرابلس وذلك في قاعة معرض رشيد كرامي الدولي، ألقى في مستهله الشيخ أحمد عبد الكريم كلمة ترحيب في مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى