الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 20 كانون الاول 2008

النهار

يعتقد قطب في قوى 14 آذار ان الادارة الاميركية الجديدة قد تنشغل عن القضية اللبنانية وربما عن القضية الفلسطينية بمعالجة الوضع المتوتر بين الهند وباكستان.

تردد ان سوريا تضغط على حلفائها في لبنان من أجل إدخال الوزير السابق وئام وهاب في لائحتهم كمرشح عن دائرة بعبدا ظنا منها ان فوزه قد يكون مضمونا بأصوات الشيعة.

لوحظ ان قاعة مجلس النواب كانت تمتلئ بالنواب ثم تفرغ منهم في جلسات المناقشة بحسب الشخص المتكلم.


السفير

ذكر قادمون من عاصمة كبرى أنهم سمعوا من مسؤولين فيها، أن الشهرين المقبلين سيكونان من أدق المراحل وأهمها التي سيمر بها لبنان.

وقع أحد الوزراء على مراسيم حساسة لقطع الطريق على زميل له كان يستعد للانتقال الى مكتب الوزير.

قال وزير سيادي لمرجع حكومي ساخراً، إنه سيعمل على استئجار مخازن في كل المناطق، لاستيعاب الأسلحة والذخائر التي تعد بها الدول لبنان!

المستقبل

علم أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية دايفيد ولش قدم استقالته من منصبه منذ نحو اسبوعين وجاء الاعلان بذلك، خلال اليومين الماضيين.

لفتت مصادر غربية الى أن الهبة الروسية التي ستقدم الى الجيش اللبناني جرى بحثها مع واشنطن، كما انها لم تلقَ رفضاً في “الشرق الأوسط”.

انعكس اختيار شخصية قانونية عريقة سبق أن نالها الكثير من كيدية العهد السابق، لعضوية مجلس مؤثر، ارتياحاً لدى الجسم القضائي.

اللواء

رشحت معلومات عن اتصالات سبقت مؤتمراً صحفياً لوزير حالي وسيط، تبعه مؤتمر آخر، في إطار مناورة إعلامية – سياسية!·

رفضت دولة ذات تأثير الرضوخ لضغوط معادية في ما يتعلق بسبل تزويد قطاع غزة بالأغذية والمحروقات·

تعثرت شركة تابعة لوزير معارض، فأوقفت إعمار خمسة مشاريع كبرى في ضاحية بيروت الجنوبية·

الشرق

سفارات عربية واجنبية تلقت تطمينات من مرجع رسمي كبير أكد لها السهر على سلامتها ومنع تعرض ديبلوماسيها وموظفيها لأي خطر على حياتهم؟!

أوساط حزبية أخذت التحذيرات التي وجهت اليها في الاعتبار “على اساس ان الحزب مستهدف بأي عمل قد يشكل اخلالاً بالامن الوطني” (…)

لقاءات اغترابية في العاصمة الفرنسية نصحت بدور مباشر لرئيس الجمهورية يكفل انقاذ الجامعة الثقافية من الشرذمة التي تعاني منها؟!

الأخبار

بعد انتهاء أعمال جلسة مجلس النواب أشيع خبر عن تعرّض الرئيس نبيه بري لوعكة صحية، وبدأت الاتصالات تتوالى للاستيضاح، الى أن دخل أحد مساعدي بري الى مكتبه سائلاً إياه إذا كان يشكو من أمر ما. فلما استوضحه قال له إن الناس يتصلون ويسألون عن خبر يفيد بأنك أصبت بذبحة صدرية جراء التوتر الذي سبّبه لك الرئيس فؤاد السنيورة في رده على النواب وبسبب انتخاب أعضاء المجلس الدستوري. فضحك بري وأجابه: نعم لقد حصلت مذبحة في الجلسة لا ذبحة، وهي أصابت غيري ولم تصبني أنا.

اعتذر الوزير السابق وئام وهاب عن عدم تلقي اتصال هاتفي من النائب وليد جنبلاط بواسطة قائد الشرطة القضائية العميد أنور يحيى، وذلك بعد حادثة كفرحيم وتعرّض وهاب وعائلته لإطلاق نار من أنصار جنبلاط. وقال وهّاب ليحيى إن خلافي مع جنبلاط سياسي وليس شخصياً ولا داعي للكلام الذي لا يقدّم ولا يؤخر.

اقتصرت الاستقالات وسط رؤساء البلديات في المتن على رئيس بلدية برمانا بول الأشقر الذي استقال بإيعاز من النائب ميشال المرّ حتى يحق له الترشّح للانتخابات المقبلة، مع العلم بأن الأشقر كان قد التقى دون علم المر أحد نواب “القوات اللبنانيّة” ونائباً في “تكتل التغيير والإصلاح”.

تشهد علاقة حزب يساري معارض توتراً مع بعض أطراف فريق 8 آذار على خلفيّة محاولة هؤلاء التفاوض باسمه بالنسبة إلى موضوع الانتخابات النيابيّة.

يستعد العماد ميشال عون لمواجهة نقاش في عدّة دوائر حيث تُصرّ قوى مثل الحزبين الشيوعي والقومي على التمثّل لأنها ترفض حصر التمثيل المسيحي بالجنرال وذلك انطلاقاً من مواقف مبدئيّة تتماشى مع قناعات هذه الأحزاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى