الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي: القضاء اللبناني حافظ على وحدته، ونرفض أن يكون هدفاً لأي تجريح أو نقد أو إفتراء

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي”أن القضاء اللبناني حافظ على وحدته خلال ظروف صعبة مر بها لبنان، وهذه المحافظة إنجاز كبير يجب البناء عليه” مشدداً على ” أنه بقدر ما تستطيع السلطة القضائية أن تحافظ على استقلاليتها ، بقدر ما تبقى مدرسة في الوطنية من الصعب أن يتسلل إليها الشك والضعف أو الإنحياز”.

وكان الرئيس ميقاتي إستقبل قبل ظهر اليوم في السرايا، وفي حضور وزير العدل شكيب قرطباوي، وفداً قضائياً مشتركاً ضم رئيس مجلس القضاء الأعلى بالإنابة القاضي سعيد ميرزا وأعضاء المجلس، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر وأعضاء المجلس، رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان وعدد من قضاة الديوان.

وفي خلال اللقاء قال الرئيس ميقاتي ” إن ما تحقق على صعيد تعديل سلاسل رواتب القضاة هو إنجاز يستحقه الجسم القضائي، ولو أتى متأخراً “. وقال : إن الحكومة، بالتعاون مع المجلس النيابي الكريم، وبمتابعة حثيثة من معالي الوزير قرطباوي، خطت خطوة مهمة في مجال إنصاف القضاة، لكنها أيضاً خطوة في مسيرة تحقيق إستقلال السلطة القضائية في لبنان، الذي لا يجوز أن يكون عنواناً أو شعاراً، لأنه حقيقة كرسها الدستور ووثيقة الوفاق الوطني في الطائف.

أضاف : إننا ،إذا عملنا من خلال رفع رواتب القضاة وتعويضاتهم، فإنما فعلنا ذلك من أجل رفع الغبن عن أركان الجسم القضائي من جهة، ولمحاولة وضع حد لهجرة القضاة وإنتقالهم إلى الخارج من جهة أخرى.

وتوجه إلى القضاة بالقول : لا تكترثوا للتحامل والتشكيك والإتهامات، فأنتم واجهتم الكثير من التشكيك والتحامل والإتهامات والملاحظات التي تجاوزت المعقول والمقبول أحياناً، إلا أني أعرف في المقابل أن القضاء حافظ على وحدته خلال ظروف صعبة مر بها لبنان، وهذه المحافظة إنجاز كبير يجب البناء عليه. وفي يقيني أنه بقدر ما تستطيع السلطة القضائية أن تحافظ على استقلاليتها، بقدر ما تبقى مدرسة في الوطنية من الصعب أن يتسلل إليها الشك والضعف أو الإنحياز.

وقال : كما أننا نرفض أن تكون السلطة القضائية هدفاً لأي تجريح أو نقد أو إفتراء، كذلك نحرص على أن يتولى مجلس القضاء الأعلى بنفسه معالجة أي ثغرة يمكن أن تنشأ في ممارسة القضاة لعملهم الحيادي والعادل والنزيه. وآمل أن نتمكن قريباً من تعيين رئيس لمجلس القضاء الأعلى لإطلاق ورشة إعادة بناء الحجر والبشر في الجسم القضائي. كما أتطلع إلى تفعيل أكبر لعمل التفتيش القضائي والهيئات التي تدرس ملفات بعض القضاة الذين أضروا بأفعال وأقوال وممارسات، بسمعة القضاء. في غضون ذلك تحقق إنجاز مهم على صعيد إكتمال عقد المجلس العدلي الذي يباشر قريباً جلساته لدرس الدعاوى وإصدار الأحكام .

الإسكوا

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا ” الإسكوا ” ريما خلف التي قالت بعد اللقاء : تشرفت اليوم بلقاء دولة الرئيس، حيث بحثنا مواضيع عديدة تتعلق بالإسكوا وعملها في لبنان. من ضمنها طرحت القضية الأمنية وموضوع تأمين السلامة في الإسكوا والعاملين فيه. وأبدى دولة الرئيس تفهماً كبيراً لهذا الوضع، وحقيقة كما نحن في الإسكوا، كذلك أمام دولة الرئيس أمران الأول هو المحافظة على سلامة مبنى الإسكوا والموظفين، والأمر الثاني عدم إزعاج المواطنين الذين يتضررون في هذه الإجراءات الأمنية، وتوصلنا إلى نوع من الحلول الوسط التي – برأيي – ستصل بنا إلى الهدف المطلوب. طبعاً على المدى الطويل هناك مبنى للإسكوا خصصت له الحكومة أرضاً في ضبية حيث سيقام المبنى الدائم وعند بنائه سيتم الأخذ بعين الإعتبار كل المتطلبات الأمنية. إذن المشكلة محلولة على المدى الطويل، لكن هذا الأمر يتطلب من ثلاث سنوات ونصف السنة إلى أربع سنوات، أما في الأمد القصير جداً فسيبقى الشارع على يمين مبنى الإسكوا ويساره مغلقاً إلى حين نتدبر مع الحكومة الإنتقال ربما إلى مبنى آخر داخل بيروت يلبي المتطلبات الأمنية للأمم المتحدة والإسكوا.

سـئـلت : ما صحة المعلومات عن أن الإسكوا تريد نقل مقرها إلى قطر أو إلى أي مكان آخر؟
أجـابـت : الإسكوا لا تريد نقل مقرها إلى قطر أو إلى أي مكان آخر، إنما طبعاً أنا أعرف مصادر هذه الإشاعة. عادة هناك تنافس شديد بين دول المنطقة لإستضافة المؤسسات الإقليمية، وبشكل خاص الإسكوا، وفي السابق كان هذا التنافس موجوداً حيث قدم بعض الدول عروضاً لإستضافة الإسكوا، إلا أن لبنان قدم في ذلك الوقت أفضل العروض والرئيس الشهيد رفيق الحريري بذل جهداً كبيراً لإستضافة الإسكوا في لبنان، وبالتالي عادت الإسكوا إلى حيث بدأت إلى بيروت.

سـئـلـت : هل صحيح أنكم تلقيتم تهديدات ما أثار الرعب لدى موظفي الإسكوا؟
أجـابـت : ليس هناك من تهديد للإسكوا، وكما تعرفون فإن الإسكوا مؤسسة إقليمية تنموية بحثية، ونحن نتعامل مع كل الدول العربية والمنظمات الإقليمية الأخرى مثل جامعة الدول العربية ومؤسسات الفكر والبحث العربية، وعملنا تنموي، ولكن هناك تهديدات لبعض مباني الأمم المتحدة، كما حصل سابقاً في العراق وفي الجزائر وما حصل مؤخراً في أبوجا ما تسبب بمقتل عدد كبير من موظفي الأمم المتحدة، مما إستدعى مراجعة الإجراءات الأمنية في كل مباني الأمم المتحدة، ومنها مبنى الإسكوا. تبين للمسؤولين عن الأمن في الأمم المتحدة أن مبنى الإسكوا من الناحية الأمنية لا يلبي الحد الأدنى المطلوب، ولذلك كان هناك طلب وإلحاح بإتخاذ بعض الإجراءات لحماية هذا المبنى، والإجراءات في الأمد القصير جداً كانت إغلاق الشوارع، وطبعاً نحن  يؤلمنا ويقلقنا أن نزعج المواطنين في لبنان الذين إستضافونا بكل رحابة صدر وأن نضايقهم في مهامهم اليومية ونأمل أن لا تطول هذه القضية.

سـئلـت : إذن انت  تؤكدين أن لا تهديد للإسكوا في بيروت وبالتالي المقر باق فيها ؟
أجـابـت : قد يكون غير باق في المبنى ذاته ولكن الإسكوا باقية في لبنان.

نـقـابـة المـستشـفيـات  

واستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من نقابة أصحاب  المستشفيات الخاصة في لبنان برئاسة سليمان هارون، الذي قال بعد اللقاء: عرضنا مع دولة الرئيس الأوضاع والمشاكل المزمنة للقطاع، لا سيما ما يتعلق بتسديد المستحقات والتعرفة، وتركز البحث على موضوع زيادة الأجور.

أضاف:كما تعلمون فإن التعرفة الصحية تفرضها الدولة على المستشفيات الخاصة، ولسنا نحن من يحددها، وبالتالي في حال أقرت زيادة الأجور ولم تتزامن مع زيادة التعرفة نكون وصلنا إلى الحائط المسدود. وكنا أثرنا هذه النقطة منذ قرابة ثلاث سنوات عندما صدر قرار زيادة الأجور في حينه، وطالبنا بزيادة التعرفة الإستشفائية لأن أربعين في المئة من دخل المستشفيات يذهب أجوراً للموظفين، وأي زيادة سيكون لها تأثير مباشر وكبير على التعرفة. وكان موقفنا في خلال لقائنا مع دولة الرئيس ميقاتي واضحاً جداً،فنحن مع تصحيح الأجور للأخذ بعين الإعتبار التضخم السنوي ووضع الموظفين إجمالا، لا سيما موظفي المستشفيات، لكن إذا لم تتزامن هذه الزيادة مع تعديل التعرفة بالنسب التي تطبق على الأجور فسنصل إلى أزمة صحية كبيرة.

الوزير صحناوي

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الإتصالات  نقولا صحناوي الذي أدلى بعد اللقاء بالتصريح الآتي: تم البحث في التقدم المحقق في مشاريع وزارة الإتصالات، بما فيها مرسوم زيادة سرعة الإنترنت السريع ( دي اس ال)، ما بين 4 و8 مرات وخفض التعرفة حتى ثمانين في المئة، وكذلك في المراحل التي قطعناها لتنفيذ هذا المرسوم، وأطلعت دولة الرئيس على تفاصيل تطبيقه وأعلمته بأن التعرفة الجديدة المخفضة أصبحت قيد التنفيذ منذ الأول من تشرين الاول، ما ترك إرتياحاً لدى المواطنين، مشتركين وشركات. كما أن السرعة تزداد  تدريجياً في خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق بعض المتطلبات التقنية. وأطلعت دولة الرئيس أنني وجهت التعليمات الصارمة للفرق المولجة التنفيذ بغية الإسراع في التطبيق للإنتهاء من هذا الأمر في خلال أيام.

أضاف : أكد دولة الرئيس دعمه الكامل لتطبيق هذه الإجراءات، وإصراره على عدم توفير أي جهد في سبيل ذلك، وإعطائه الأولوية المطلقة لكل الإجراءات، التي تؤدي إلى تحسين خدمة الإنترنت السريع عند جميع المواطنين. كذلك أطلعت دولة الرئيس على الخطوات العملية الأخرى، بما فيها مشروع الجيل الثالث، ووضع خدمة (كلام) في متناول المواطنين، وكذلك أجهزة المودم الخاصة بالإنترنت.

سفير اليونان

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء سفير اليونان في لبنان بانوس كولو ييروبولوس وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

تعمـيـم

وأصدر الرئيس ميقاتي تعميماً إلى كل الإدارات والمؤسسات العامة والإدارات العامة ذات الموازنات المحلقة والبلديات والأشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية بشأن تزويد وزارة المالية بأرصدة كافة الحسابات الخاصة بها المفتوحة لدى مصرف لبنان والمصارف التجارية، هنا نصه: لما كانت وزارة المالية أفادت بموجب كتابها رقم 2689 /ص1 تاريخ 21/9/2011 أنها وفي إطار ورشة الإصلاح والتحديث بحاجة للإحاطة بكافة أرصدة الحسابات، المفتوحة لدى مصرف لبنان والمصارف التجارية العائدة للقطاع العام، بغية إتاحة الفرصة لإتخاذ القرارات السليمة لتطبيق البرامج الإصلاحية،لذلــك، يطلب إلى كل الإدارات والمؤسسات العامة والإدارات العامة ذات الموازنات الملحقة والبلديات والأشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية تزويد وزارة المالية – مديرية المالية العامة بلائحة تتضمن كافة حساباتها المفتوحة لدى مصرف لبنان والمصارف التجارية مع بيان أرصدتها في نهاية كل شهر مثبتة بكشف الحساب المصرفي عن اليوم الأخير من الشهر الفعلي، وإرسالها إلى مديرية الخزينة- دائرة إدارة السيولة النقدية في خلال مهلة أقصاها سبعة أيام من بداية الشهر الذي يليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى