ثقافة

المهرجان العالمي للغناء الجماعي: حفلتان دينيتان في جبيل وبيروت

في إطار اليوم الثاني من المهرجان اللبناني للغناء الجماعي الذي ينظمه مركز العزم الثقافي-بيت الفن، متنقلاً في فعالياته بين المناطق اللبنانية كافة، نظمت حفلتان فنيتان في مدرسة رسول المحبة التابعة لجمعية المبرات الخيرية– جبيل، وفي كنيسة مار مارون الجميزة – بيروت، حيث أحيت الحفل جوقة القديسة رفقة بقيادة الاخت مرانا سعد، و جوقة الجامعة الانطونية بقيادة الاب توفيق معتوق و جوقة أكور جوا بقيادة بول صفا و فيفاس اسيمبلي.

ففي مدرسة “رسول المحبة”، وبحضور رئيس بلدية جبيل زياد حواط وفعاليات ثقافية و اختيارية و اجتماعية و حشد من الجمهور، بدأ الحفل بإنشاد كورال الفيحاء النشيد الوطني اللبناني، تلته كلمة ترحيبية لمدير المدرسة محمد سليم شكر فيها بلدية جبيل بشخص رئيسها على المساهمة في تنظيم هذه الامسية الكورالية.

ثم كانت كلمة لرئيس مهرجان بوليفيا العالمي جان فانيرل تناول فيها أهمية الفن عموماً، والغناء في الحوار الثقافي بين الشعوب، وعن نقل الصورة الحقيقية للشرق والاسلام عبر التعبير الراقي شاكرا مركز العزم الثقافي على تنظيم هذا المهرجان بالتعاون مع كورال الفيحاء.

ثم ابتدأ الحفل الغنائي مع كورال الفيحاء بقيادة المايسترو باركيف تاسلاكيان، والذي أدى “زهرة المدائن” و “اسماء الله الحسنى”.

بعدها، كانت وصلة لكورال غاراغاتش الارمني بقيادة المايسترو زاكار كيشيشيان، وهو كورال تابع للمركز الثقافي “هاماسكايين” و تأسس عام 1997. وقد أدى الكورال أربع اغنيات  لزكي ناصيف، إضافة إلى أغانٍ ارمنية.

و اختتم الحفل مع مع فريق هارموني باند بقيادة آدم علي، الذي تأسس عام 2004  و هو يسعى الى محاكاة قضايا المجتمع عبر اغانٍ اجتماعية توعوية و دينية.

وقد أدى هذا الفريق اغنيتين دينيتين، مزج فيهما بين الموسيقى الشرقية و الغربية .

يذكر ان المهرجان يستمر حتى 26 من نيسان الجاري، ويشارك فيه أكثر من 15 فريقاً كورالياً من لبنان والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى