رياضة

ختام النسخة الثانية عشر لمهرجان منصور بن زايد للخيول كتب:إبراهيم عمران

شهدت قاعة (ballroom) بفندق ميدان في دبي، أمس، وسط إجراءات احترازية، مراسم القرعة العلنية للخيول لسباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأقوى وأحد أغلى السباقات في العالم بقيمة جوائز 5 ملايين درهم، بمشاركة 16 خيلاً، تتنافس على مسافة 2200 متر، في ختام النسخة الثانية عشر لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي، التي ستقام بعد غد (الجمعة) بمضمار نادي أبوظبي للفروسية.
ويرعى الحدث سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.
وجرت مراسم القرعة بحضور لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، وعدد من الرعاة، ومندوبو ومدربو الخيول المشاركة وممثلو الإعلام، إضافة إلى ممثلين من هيئة الإمارات لسباق الخيل.
وحضر القرعة ممثلون من هيئة الإمارات لسباق الخيل، إضافة إلى عدد من ممثلي ومندوبي الخيول المشاركة والشركات الراعية وممثلي الإعلام.
وتم إجراء القرعة التي أسفرت عن مواجهات ساخنة وقوية، في سباق جوهرة تاج زايد، ووفقاً للقرعة التي أجريت على الخيول المشاركة، أسفرت النتائج عن انطلاق “داريوس دي بون” لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، من البوابة (5).
وسينطلق «الزاهر » لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية من البوابة رقم (14)، فيما ينطلق “حيان” (10) و”صمود” من البوابة (9) وتعود ملكيتهما لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وينافس من خيول الإمارات في السباق “أمواج” من البوابة (12)، و”حراب”وينطلق من البوابة (7)، وينطلق “جوشوك” لإسطبلات العجبان من البوابة (2) و”ايه اف البيرق” لخالد النابودة وينطلق من البوابة(15).
ومن خيول المنافسة “بي اف مغادر” من البوابة (1)، فيما ينطلق “هجرس” من البوابة (3)، و”ميسي” من البوابة (8)، وينطلق “راسي” من البوابة رقم (11)، و”ار بي فرنش دود” من البوابة (16).
واقوي المرشحين من ممثلي السعودية “مباشر الخالدية” وينطلق من البوابة (4)، و”متوكل الخالدية” من البوابة (6) وهي بوابات جيدة لخيول مرشحة للفوز، فيما تنطلق “جازمة عذبة” من البوابة (13).
وتعتبر البوابات الوسطية هي المفضلة للمدربين والخيول لتفادي الزحام والوصول في اقصر مسافة إلى السياج الداخلي.

صوايا قرعة مميزة
عقب مراسم القرعة أكدت صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، أن القرعة كانت مميزة من نوعها، ويرجع الفضل لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وأكدت صوايا أن الجولة الختامية للنسخة الثانية عشر للمهرجان ستشهد سباقات قوية ومتنوعة، أبرزها جوهرة تاج الشيخ زايد بجانب كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس زايد لليوم الوطني للخيول العربية، والخيول المهجنة الأصيلة.

نقل مباشر
وتم نقل مراسم القرعة مباشرة على الهواء عبر قناة (ياس الرياضية) وموقع التواصل الاجتماعي للمهرجان، mbzracingfestival@، وشارك في الأستوديو كريم الطرهوني، وخالد الرحومي، ومنصور الشامسي، واسراء الشمري، وديريك تومسون.
ويدعم ويرعى المهرجان دائرة الثقافة والسياحة، ومجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، ويرعى أيضاً المسعود نيسان، وأريج الأميرات، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وشركة فيولا، ونادي أبوظبي للفروسية، وجمعية الخيول العربية الأصيلة.

5
ملايين درهم قيمة الجائزة المالية لسباق جوهرة تاج زايد لمسافة 2200 متر.

قائمة الأبطال
2015 : كالينو
2016 : ار بي بيرن
2017 : مراقب
2018 : الشموس
2019: مشهور الخالدية

رسالة شكر وتقدير
نقل عبد المنعم احمد مدير سباقات عذبة، رسالة شكر وتقدير من الأمير عبد العزيز بن أحمد ال سعود إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على الأعمال الكبيرة والانجازات والتسهيلات التي يقوم بها سموه لرفعة الخيول العربية الأصيلة.
وتمني ان تتشرف المملكة العربية السعودية بالفوز بالسباق الغالي عبر الفرس “جازمة عذبة”، وهي أفضل فرصة لدينا بالرغم من قوة المنافسة، وعن اقوي المرشحين للفوز قال بانه الجواد “صمود” الذي فاز بالسباق التحضيري بسهولة.

أقوال المدربين عن القرعة
أعرب المدرب الفرنسي جان دو روال عن سعادته بانطلاق “صمود” من البوابة التاسعة، واصفاً بأنها وسطية، وقال بان الجواد فاز بالسباق التحضيري بصورة سهلة، ولكن السباق صعب، في ظل وجود قوية ذات تصنيف عال.
وأضاف بان مسافة 2200 متر كافية لكي تناور خلالها قبل الوصول إلى عمق المستقيم، وأكد بان الفارس ريتشارد مولن يعرف الحصان جيداً حيث قاده في انتصاراته.
ومن جانبه قال ايريك ليمارتنيل مدرب “داريوس دو بون” بان البوابة (5) جيدة وتمنحه فرصة جيدة لايجاد موقع مناسب، ولديه فرصة كبيرة خاصة بان تدريباته جيدة، ويسعي للعودة لمستواه الذي حقق فيه الفوز بكأس زايد لليوم الوطني.
وقال المدرب فردريك سانشيز بان بوابة “حيان” العاشرة بوابة جيدة وكنت أتمني البوابة (6)، ولكن الجواد جاهز وفي حالة فنية عالية وأتوقع أن يؤدي أداء يناسب مستواه الذي قدمه في السباقات الكبيرة في أوروبا.
وقالت اليزابيث بيرنارد مدربة الجواد “هجرس” بان البوابة (3) جيدة جدا، والمشاركة في السباق حلم كنت انتظره، وأتمنى أن أكون اول مدربة امرأة تحقق الفوز ف يتاريخ هذا السباق الشهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى