الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26 ايلول 2008
البلد

تعمل القوى الامنية على معرفة هوية 4 معتدين على احد العسكريين المكلّفين بحراسة ضريح شخصية وطنية بعد انتحالهم صفة رسمية لاستدراجه.

طرأ تطور مهم في تحقيق بصرما بعدما سلّم احد العناصر نفسه مع سلاحه الممهور بالأرزة اللبنانية وكان داخل أحد المراكز الحزبية.

تلقى وزير بقاعي في الحكومة الحالية انتقادات من قبل بعض فاعليات طائفته على خلفية بيع ملكيات واسعة من الاراضي في منطقته لجهة حزبية.

الشرق

سياسي شمالي رفض الاجتماع مع شخصية روحية اجنبية زارته مطلع الاسبوع الجاري بذريعة انها لم تطلب موعدا مسبقا؟

مرجع ديني رحب بالمصالحات القائمة لكنه امل بأن يستمر مفعولها بين من يعنيهم الامر وبين مؤيديهم!

إدارة رسمية ابلغت مراجعيها ان ما يصدر عن وزير الوصاية يلزمه هو شخصيا اكثر بكثير من المسؤولين عن التحكم بقرارات خدماتية؟!

النهار

تخشى أوساط سياسية ان يكون ثمة من يعمل على تعطيل جلسات الحوار في القصر الجمهوري كي يبقى موضوع السلاح خارج الشرعية بدون بت.

قال وزير سابق ان البطريرك صفير لا ينحاز في مواقفه الى طرف انما ينحاز مع سيادة لبنان واستقلاله ومع كل من يرى رأيه في ذلك.

لوحظ ان رئيس تكتل معارض يكلف رئيس تكتل آخر قول ما لا يريد هو قوله!


السفير

استغربت أوساط مرجع رئاسي عدم إشراكه في اللقاء الخماسي الذي شهده القصر الجمهوري على هامش مؤتمر الحوار.

بدا قطب سياسي بارز في الموالاة متفاجئاً من قرار إعلان ترشيح إحدى الشخصيات عن المقعد الشيعي في العاصمة من دون التشاور المسبق معه.

استفسر قطب بارز من جهة معارضة عن أبعاد قرار ميشال عون مقاطعة الحوار إذا تمّ تعديل موضوع البلديات في القانون الانتخابي.

تواصل جهة مسيحية بارزة في الموالاة، على الرغم من خطابها المتشدد، طلب مواعيد من أبرز أحزاب المعارضة لاستئناف حوار كان قد بدأ منذ فترة، ولكن من دون التوصل إلى نتائج.

المستقبل

& لاحظت اوساط متابعة انّ الردّ الأقسى على رئيس “تكتل” جاء من رئيس حزب مسيحي شقيق لشهيد كبير اعتبر انّ اعتذاراً قدمه قيادي بارز “كافٍ ووافٍ”.
***
& تقول مصادر مطلعة إن حزباً معنياً على الرغم من خطابه الاعلامي الذي يؤكد شبه استحالة حدوث حرب اسرائيلية، لا يستبعدها بالمطلق.
***
& دعت شخصية مواكبة للتطورات الى توقع زيارة لرئيس تيار الى عاصمة مجاورة في اطار “الاستقبالات” التي ينظمها النظام في هذه العاصمة.


اللواء

فاجأت صراحة قيادي شاب الوفد الذي زاره وكوادر من تياره، لا سيما عندما تحدث عن مسببات الفتنة والعجز عن إعادة بناء ما دمّرته الحرب الأخيرة!·

وصفت تقارير أمنية الأشهر الثلاثة المقبلة بأنها حساسة لجهة معرفة مسار الوضع على الحدود الجنوبية بعد التغيير الحكومي في إسرائيل·

لاحظت أوساط دبلوماسية غربية عودة الحملات الإعلامية على مسؤولين في عاصمة فاعلة، على خلفية ما يتسرب من معلومات عن تقدّم التحقيق في المحكمة الدولية·


الأخبار

يُتداول متنياً باسمين لشغل المقعد الكاثوليكي في لائحة التغيير والإصلاح المتنيّة، الوزير السابق ميشال سماحة والمنفّذ العام للحزب السوري القومي الاجتماعي في المتن نجيب خنيصر الذي هو صهر أسعد حردان.

خلافاً للائحة الحضور التي وزّعتها القوات اللبنانية، لم يكن الوزير آلان طابوريان حاضراً في احتفال إحياء ذكرى شهداء القوّات يوم الأحد الماضي.

صدر تعميم في وزارة الخارجيّة يحظر على الصحافيّين الدخول إلى مديريّة المنظّمات دون إذن مسبّق من المدير السفير محمّد الحجّار. ورجحت مصادر أن تكون خلفية القرار وجود تشكيلات دبلوماسيّة جديدة يخشى من تسرّبها.

استخدم أحد رؤساء المجالس الإدارية كلّ موظّفي إدارته والآليات التابعة لها لتنظيم حفل عشاء لعائلته، هو بمثابة إطلاق حملته الانتخابيّة. وطبعت الدعوات ووزّعت على حساب هذه الإدارة.

تبيّن أنّ عدداً من رؤساء البلديات المتنية الذين شاركوا في حفل الإفطار في قريطم تلقّوا الدعوات عبر مسؤولين قوّاتيّين وكتائبيّين، وكان بينهم رئيس بلدية ساحلية محسوب على النائب ميشال المر شارك مع ثلاثة من أعضاء مجلسه في الإفطار.

في خطوة قواتيّة هي الأولى من نوعها، عمد مناصرو القوات إلى إزالة الملصقات الإعلانية والشعارات الخاصة بالدعوة إلى قداس الشهداء يوم الأحد الفائت، “محافظة على المظهر العام للأحياء والبلدات والقرى”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى