الأخبار العربية والدولية

نحذر من تكرار محاولات اقتحام المسجد الأقصى

التجمع يدعو إلى تدخل دولي وخاصة من اليونسكو لتحمل مسئولياتهم في محاولة جديدة لاقتحام باحات المسجد الأقصى أقدمت مجموعة من المتطرفين وقادة الأحزاب اليهود صباح اليوم الثلاثاء 2/10/ 2012م “والذي يصادف عيد العرش اليهودي “. على اقتحام باحات المسجد الأقصى استجابة لدعوات منظمة يهودية تدعى “منهيجوت يهوديت” (قيادة يهودية) برئاسة موشيه فيجلين، وهي تابعة لحزب الليكود الإسرائيلي وقاموا بالاحتشاد أمام مداخل المسجد الأقصى وقامت الجماعات اليهودية بالتوجه نحو المسجد الأقصى وباحاته, تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلية التي قامت بتأمين الطريق وحماية المتطرفين، وإغلاق كافة المداخل الرئيسية المؤدية إلى الأقصى. ومنع المصلين المسلمين ممن يقل سنه 45 عام من التواجد داخل المسجد الأقصى.
ويأتي هذا الاقتحام ضمن سلسة الاقتحامات التي تنفذها الجماعات اليهودية, بحق المسجد الأقصى والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الآونة الأخيرة.
وإننا في التجمع للحق الفلسطيني إذ ندين التصعيد بحق المسجد الأقصى ونحذر من تكرار اقتحامه أو اقتحام باحاته من قبل المتطرفين اليهود وبدعم من المحكمة العليا الإسرائيلية، فإننا نؤكد بأن هذا الفعل يشكل مخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني ولأحكام اتفاقية جنيف الرابعة عام 1949م والبروتوكولان المكملان لها، ويخالف معاهدة لاهاي بشأن حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة عام 1954 وملحقاتها, بالإضافة إلى أن هذه الاقتحامات تعمل على استفزاز مشاعر المواطنين الفلسطينيين والمسلمين في العالم وتؤدي إلي إثارة الاضطرابات وأعمال العنف داخل الأراضي المحتلة.
إن التجمع للحق الفلسطيني وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة بحق الأماكن المقدسة يؤكد على ما يلي:-
1-  نحذر من خطورة ما تقوم به الجماعات الإسرائيلية المتطرفة، ونحذر من أن استمرار التصعيد سيؤدي إلى انفجار الوضع في المنطقة بشكل قد لا تتم السيطرة عليه.
2-  نطالب المجتمع الدولي وخاصة منظمة اليونسكو بالقيام بواجبها واتخاذ موقف حازم والتحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات المتكررة بحق الأماكن المقدسة ودور العبادة .
3-  نطالب الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحديد موقفها من انتهاكات قوات الاحتلال بحق دور العبادة والأماكن المقدسة، والعمل على محاسبة دولة الاحتلال على مخالفتها لأحكام هذه الاتفاقية.
4-  ندعو المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية الحقوقية منها والإنسانية للتحرك الفوري من اجل العمل على وقف هذه الاعتداءات ومراقبتها وتقديم المسئولين عنها إلى المحاكم الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى